العدد 3804 - الإثنين 04 فبراير 2013م الموافق 23 ربيع الاول 1434هـ

فيتل حذر بشأن السيطرة على فورمولا 1 بالسيارة الجديدة

نأى سيباستيان فيتل بنفسه عن الإيحاء بأنه يخطط للسيطرة على سباقات فورمولا1 للسيارات بعد أن كشف فريق رد بول البطل عن السيارة التي قد تقود السائق الألماني لإحراز لقب العالم للمرة الرابعة على التوالي.

وقال فيتل (25 عاما) خلال حفل تدشين السيارة ار.بي9 تحت أضواء ساطعة في مرآب بجانب مصنع الفريق في وسط انجلترا الأحد: «السيطرة على بطولة العالم؟ أنا ألماني لكني لا أقول ذلك».

وأضاف بابتسامة عريضة - مثيرا ضحك الحضور من الرعاة والغالبية من موظفي المصنع الانجليزي - خشية أن يفشل أحد في فهم الإشارة إلى أدولف هتلر «لا أمتلك شاربا».

وتمتلك السيارة ار.بي9 - وهي آخر بنات أفكار عالم التصميم أدريان نيوي - كل الفرص لتصبح سيارة مسيطرة على فورمولا1 وتتبع سيارات كانت الأسرع في المواسم الثلاثة السابقة.

وفرض فيتل سيطرته في 2011 لكنه لم يفعل ذلك بالقدر نفسه العام الماضي عندما فاز 7 من السائقين المختلفين بأول 7 سباقات وواجه رد بول صعوبات في البداية للاعتياد على إطارات بيريلي.

وهذا الموسم ستصبح المنافسة بين الفرق الكبرى أقوى من أي وقت مضى في ظل عدم وجود تغيير كبير في اللوائح منذ 2012.

وكشف فيراري فريق السائق فرناندو ألونسو ومكلارين الذي سيشارك الآن من دون موهبته البريطانية لويس هاميلتون عن السيارة الجديدة لكل منهما لكن رد بول سيكون هو الفريق الذي سيرغب الاثنان في هزيمته بمجرد انطلاق المنافسات في استراليا يوم 17 مارس/ آذار.

وسيتعين على فيتل - الذي سيقود مجددا بجوار زميله الاسترالي مارك ويبر للموسم الخامس على التوالي - الانتظار حتى يوم الأربعاء لتجربة السيارة الجديدة في حلبة خيريس.

وسيبدأ السائق الألماني الموسم الجديد وهو المرشح الأبرز للفوز لكن فيتل ليس مستعدا للتأثر بأي توقعات. وقال: «التركيز سيكون تقريبا مثل كل عام. بدء الموسم بطريقة جيدة. الأداء بشكل جيد في السباق الأول في ملبورن. والتأكد من تجهيز السيارات بأقصى ما نستطيع في التجارب. سواء كانت سريعة أو لا. سنرى».

وتابع «لا أتوقع أي معجزات لكني أتوقع موسما طويلا وصعبا جدا. العديد من السباقات. أتمنى في نهاية العام أن نقول إن كل شيء سار على ما يرام».


ويبر يطالب بالعدالة بينه وبين بطل العالم فيتل

طالب السائق الاسترالي مارك ويبر فريقه بمساندته بنسبة 100 في المئة مؤكدا ثقته في قيام حامل اللقب بهذا الأمر على رغم الانتقادات الأخيرة التي وجهها إليه مستشار بارز في الفريق.

وقال السائق البالغ من العمر 36 عاما الذي تفوق عليه زميله الألماني سيباستيان فيتل على مدار السنوات الأربع الماضية: «أؤمن بقدرتي على تحقيق انجاز في بطولة العالم مرة أخرى هذا العام مثلما فعلت في السنوات الماضية»، وأضاف «هذا هو الهدف الذي أصبو إليه وهو الشيء الوحيد الذي أفكر فيه كل يوم». وتابع «يعلمون أنني احتاج إلى مساندتهم بنسبة مئة في المئة. لا يمكن أن تنافس على لقب بطولة العالم بنسبة 90، تحتاج إلى دعم بنسبة مئة في المئة. ندخل 2013 بهذه الفلسفة واشعر بالارتياح إزاء هذا الأمر».

وتصدر مستشار فريق رد بول النمساوي هيلموت ماركو عناوين الأخبار الشهر الماضي بعدما قال في مقابلة مع مجلة فريق رد بول أن ويبر يمكنه الفوز بالسباقات إلا انه يعاني للتعامل مع الضغط الناجم عن المنافسة على لقب البطولة. وأضاف ماركو القريب من مالك فريق رد بول الملياردير النمساوي ديتريش ماتيشيتس وبطل العالم 3 مرات الألماني سيباستيان فيتل أن أداء ويبر يتراجع «بسهولة وبسرعة كبيرة» إذا ما حدث شيء ضده ورجح أن خسارة السائق الاسترالي أمام فيتل في الصراع على اللقب العام 2010 شكل ضربة نفسية قوية له. ورد السائق الاسترالي على هذه الانتقادات باتهام مستشار رد بول بامتلاك أجندة خاصة به.

لكن مدير رد بول كريستيان هورنر قام بتلطيف الأجواء خلال حملة تدشين سيارة الفريق الجديدة ار.بي9، وقال هورنر إن رد بول مدد عقد ويبر لعام إضافي لأنه سعيد بأدائه، وأضاف «كما نعلم جميعا. هيلموت يكون في بعض الأحيان مندفعا في تصريحاته وهو أمر يعكس أفكاره الشخصية وأحيانا يتم تفسير هذه التصريحات بشكل خاطئ».

وأضاف «نحن سعداء بأداء مارك. نمنح سائقي الفريق فرصا متساوية والأمر متروك لهم في الحلبة»، وتابع «سنواصل اتباع هذا النهج. بالنسبة لنا لا نهتم بمن يفوز منهما طالما انه يدافع عن ألوان الفريق. بالنسبة لنا كفريق سنبذل قصارى جهدنا لمساندة كلا السائقين».

ونقل عن ماركو الذي انتهى مشواره كسائق على صعيد سباقات فورمولا1 بعد أن فقد الإبصار بإحدى عينيه قوله لصحيفة سبورت بيلد الألمانية أن ويبر خسر أمام فيتل على مدار السنوات الأربع السابقة من شراكتهما وان هذا لن يتغير، وأضاف «الإحصاءات تتحدث عن نفسها. لا يوجد سبب يدعو للتفكير بأن توازن القوى سيتغير».

العدد 3804 - الإثنين 04 فبراير 2013م الموافق 23 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً