العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

الصحافي الفرنسي المحتجز في العراق يمثل أمام القضاء

قوات الأمن تزيل دورية استهدفها هجوم في التاجي - REUTERS
قوات الأمن تزيل دورية استهدفها هجوم في التاجي - REUTERS

عُرض الصحافي الفرنسي المحتجز في العراق منذ نحو أسبوعين، نادر دندون أمام قاضٍ أمس الثلثاء (5 فبراير/ شباط 2013) لدراسة قضيته قبل توجيه اتهامات ضده أو الإفراج عنه.

وبدا دندون لم يحلق ذقنه لعدة أيام نحيلاً ويرتدي سترة وبنطلون جينز، ومكبل اليدين لدى ظهوره في مقر المحكمة الجنائية التي تقع داخل محيط المنطقة الخضراء المحصنة في وسط بغداد. وأكد دندون لأحد مراسلي وكالة «فرانس برس» أنه «يحاول الاحتفاظ بمعنوياته، ليس الأمر سهلاً، وأنا أعامل بشكل جيد الآن».

وكان الصحافي دندون خلال جلسة استماع استمرت ثلاثين دقيقة بحضور مسئول عن السفارة الفرنسية في بغداد «كان متماسكاً على رغم ضعفه»، حسبما أفاد شاهد عيان رفض كشف اسمه. وأكد القاضي المسئول عن قضية دندون، من دون الكشف عن اسمه، بأنه «سينظر بعناية كاملة للشهادة» التي أدلى بها دندون. وأضاف أن «الصحافي (دندون) سيبقى على ذمة التحقيق» من دون الإشارة لتفاصيل أكثر.

من جانبه، قال محامي الدفاع عن دندون، نعمة الربيعي بعد جلسة التحقيق، لقد «قدمت طلب إلى المحكمة للإفراج عن الصحافي نادر دندون لأننا نعتقد بأنه كان يمارس عمله الصحافي وليس له نية لارتكاب أي عمل مخالف للقانون». وأضاف كما أن «الصحافي دندون دخل العراق بتأشيرة صحافي ولم تكن لديه نية لارتكاب أي مخالفة كما أنه لايعرف بأن تصوير المواقع الأمنية يحتاج إلى ترخيص مسبق».

ميدانياً، قتل 6 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 14 آخرين بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف أمس دورية مشتركة للشرطة والجيش في منطقة التاجي شمال بغداد، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية. وأفادت حصيلة أولية سابقة عن مقتل 4 وجرح 12 في الهجوم ذاته. وقال مصدر عسكري إن «سبعة أشخاص قتلوا وأصيب نحو 14 آخرين بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية مشتركة للشرطة والجيش». وأضاف أن «الهجوم وقع نحو الساعة الحادية عشر على الطريق الرئيسي عند مدخل سجن الحوت على الطريق الرئيسي في منطقة التاجي (25 كيلومتراً شمال بغداد)». وأكد مصدر طبي في وزارة الصحة تلقي مستشفى الكاظمية (شمال) ستة قتلى و 14 جريحاً أصيبوا في الهجوم»، مشيراً إلى وجود عدد من العسكرين بين الضحايا.

العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً