العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ

مواجهة صعبة بين عمان وسورية والأردن يستضيف سنغافورة

المنتخبات الآسيوية تبدأ المشوار نحو التأهل لأستراليا 2015

يخوض منتخب عمان مواجهة صعبة أمام ضيفه السوري اليوم (الأربعاء) في مسقط في الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الأولى ضمن تصفيات كأس آسيا لكرة القدم المقرّرة نهائياتها في أستراليا العام 2015.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، يستضيف الأردن سنغافورة في عمان.

تنضمّ الفرق الـ 11 المتأهّلة إلى أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في النسخة الماضية وهي: اليابان حاملة اللقب وأستراليا الوصيفة وصاحبة الضيافة وكوريا الجنوبية الثالثة، فضلاً عن كوريا الشمالية بطلة كأس التحدّي العام 2012، وبطل كأس التحدّي المقرّرة العام 2014.

وكانت اليابان توّجت بطلة للنسخة الأخيرة التي أقيمت في قطر مطلع العام 2011 بفوزها على أستراليا في المباراة النهائية.

يُذكر أن بطولة كأس آسيا انطلقت العام 1956 وتعتبر الأهم في القارة الآسيوية، وسيطر عليها العرب في الثمانينيات عبر الكويت (1980) والسعودية (1984 و1988)، كما كان طرفا النهائي عربيين في مناسبتين، في أبو ظبي العام 1996 بين الإمارات والسعودية وحسمتها الأخيرة لصالحها بركلات الترجيح، وفي جاكرتا 2007 بين العراق والسعودية وتوّج الأوّل بهدف من دون مقابل، وتحمل اليابان الرقم القياسي برصيد 4 ألقاب حقّقتها في أعوام 1992 و2000 و2004 و2011.

عمان يستقبل سورية

في المباراة الأولى، يسعى منتخب عمان إلى تحقيق الفوز على أرضه وبين جمهوره لتحقيق انطلاقة جيدة في التصفيات آملاً في إكمال المشوار حتى النهاية وحجز بطاقة التأهّل إلى نهائيات البطولة القارية للمرّة الأولى في تاريخه.

وكان منتخب عمان بقيادة المدرّب الفرنسي بول لوغوين، مخيّباً تماماً في كأس الخليج الشهر الماضي في البحرين بعد ضمّ العديد من اللاعبين الشباب ويحتاج إلى فترة زمنية لإيجاد تشكيلة قادرة على المنافسة كما حصل في الأعوام الماضية.

ويواصل منتخب عمان مشواره في الدور الحاسم من تصفيات مونديال البرازيل، إذ يملك 5 نقاط بفارق الأهداف خلف أستراليا والعراق في المجموعة الثانية.

في المقابل، تكمن صعوبة المباراة بالنسبة للسوريين في ضيق استعداداتهم انعكاساً للظروف الصعبة التي تعيشها سوريا جراء الأحداث الجارية التي أدخلت البطولات المحلّية في ثلاجة الإيقاف بسبب الحالة الأمنية وصعوبة التنقّل بين المدن السورية، إضافة إلى قرار الحظر الذي فرضه الاتّحادان الدولي والآسيوي بمنع إقامة المباريات الرسمية في الملاعب السورية، ما اضطر الأندية والمنتخبات إلى اختيار ملاعب بديلة في الدول المجاورة وتحديداً في الملاعب الأردنية.

وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي تعيشها الرياضة السورية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص، فان فوز المنتخب السوري ببطولة غرب آسيا، التي أقيمت في ديسمبر/كانون الأوّل في الكويت شكّل دعماً معنوياً كبيراً للاعبين السوريين الذين يتسلّحون بالإرادة القوية لتحقيق نتائج إيجابية في التصفيات الآسيوية، وهذا ما أكّد عليه الجهاز التدريبي الذي يقوده المدرّب المحلّي حسام السيد، الذي يتطلّع إلى «عدم الخسارة» أمام عمان.

وفاز منتخب سورية بمباراتين ودّيتين خلال معسكر قصير في القاهرة على وادي دجلة المصري 2/1 والأهلي السوداني 1/صفر.

الأردن يستضيف سنغافورة

في المباراة الثانية، يرفض منتخب الأردن غير الفوز على ضيفه السنغافوري على استاد عمان الدولي، إذ يتطلّع إلى استثمار عاملي الأرض والجمهور لتسجيل فوز مبكر في خطوة أولى على طريق التأهّل للمرّة الثالثة إلى نهائيات كأس آسيا.

وكان المنتخب الأردني تأهّل إلى نهائيات كأس آسيا السابقة في الدوحة 2011 بفوزه على سنغافورة 2/1، بعدما كان خسر أمامها بالنتيجة ذاتها في مباراة الذهاب، وقد نجح لاحقاً في بلوغ الدور رُبع النهائي.

يخوض منتخب النشامى مواجهة الغد بمعنويات عالية وثقة كبيرة لكونه سجل الفوز على سنغافورة 3/صفر و2/صفر في كلّ من سنغافورة وعمان ليتأهّل على حسابها وحساب الصين إلى الدور الرابع والحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم.

ويحتلّ الأردن المركز الأخير في مجموعته في تصفيات المونديال برصيد 4 نقاط.

وكان العراقي عدنان حمد المدير الفني لمنتخب الأردن اختار 24 بينهم سبعة محترفين هم: أنس بني ياسين (الظفرة الإماراتي)، عامر ذيب (اتّحاد كلباء الإماراتي)، عدي الصيفي (السالمية الكويتي)، أحمد هايل (العربي الكويتي)، حمزة الدردور (نجران السعودي)، ياسين البخيت (الفيصلي السعودي) وشادي أبو هشهش (الفتح السعودي).

ويبدو عدنان حمد «واثقاً من قدرة لاعبيه وحرصهم على تحقيق بداية مشجعة في تصفيات كأس آسيا واكتساب دفعة معنوية قبل استضافة اليابان أواخر الشهر المقبل ضمن تصفيات كأس العالم»، لكنه «حذّر لاعبيه من خطورة الإفراط في الثقة والتفاؤل وطالبهم ببذل أقصى جهد ممكن لتحقيق الفوز».

العدد 3805 - الثلثاء 05 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً