العدد 3810 - الأحد 10 فبراير 2013م الموافق 29 ربيع الاول 1434هـ

طموحي إحراز الخليجية مع «البرتقالي»

«السوبر» فاضل عباس يتحدث لـ «ملاعب الوسط»:

كعادته، واصل «صائد البطولات أو سوبر الكرة الطائرة البحرينية» فاضل عباس حصد الألقاب، وذلك عندما قاد فريقه الكويتي كاظمة لتحقيق أول بطولات الموسم هناك والمتمثلة (بكأس الاتحاد الكويتي للكرة الطائرة)، بعد الفوز في جميع المباريات وآخرها ضد القادسية الكويتي وبثلاثية نظيفة.

«السوبر» أظهر إمكاناته مبكراً وبات مؤثراً في أي مركز يشارك فيه. «ملاعب الوسط» التقت بفاضل عباس وأخذت انطباعاته عن خسارة «أحمر الطائرة» للبطولة العربية بعد تعرضه للهزيمة من تونس في النهائي بنتيجة (3/2)، وكذلك عن آخر أخباره مع «السفير» نادي كاظمة بعد انتقاله له، وإليكم الحوار كاملاً:

«السوبر» مع الأحمر

بدايةً نريد أن نعود معك للوراء قليلاً ونتذكر النتيجة التي آلت لها المباراة النهائية للبطولة العربية لمنتخبات الكرة الطائرة التي أقيمت في البحرين وانتهت لصالح تونس بثلاثة أشواط مقابل شوطين؟

ماذا أقول... الكل رأى كيف فقدنا فرصة الحفاظ على اللقب، إذ كنا الأفضل خلال الشوط الأول وخسرناه بسبب فقدان التركيز وارتكاب بعض الأخطاء في استقبال الكرة الأولى، لكننا عدنا بعد ذلك بشكل رائع جداً وقدمنا مباراة كبيرة ونجحنا في فرض أدائنا حتى في الشوط الحاسم، لكن الأخطاء والتسرع تسببا في ضياع الفوز.

لم نر «السوبر عباس» في أفضل حالاته بالشق الهجومي خلال المباراة في بعض الأحيان، هل يعود ذلك للضغط الذي عانيت منه مع مشاركتك في مركز (4)، وتحملك عبئا كبيرا في استقبال الكرة الأولى على غير العادة؟

لم أعان من الضغط، لكن ما أريد قوله، صحيح أننا ارتكبنا أخطاء كثيرة وعانينا في أحيان عدة من عدم استقرار الكرة الأولى، لكن الكل شاهد أننا عدنا من بعيد على رغم كل شيء، لكن قدر الله وما شاء فعل، فقدنا فرصة حقيقية بالسيطرة على المباراة، ولهذا خسرنا. وأما عن تواجدي في مركز (4) فهذا ليس بجديد وأنا أحاول دائماً أن أطور من أدائي وأكون في خدمة الجهاز الفني سواءً في المنتخب أو النادي.

«السوبر» مع كاظمة

الآن نتحول معك لتجربتك الجديدة مع كاظمة الكويتي، إذ مر شهران ونصف تقريباً وأنت معه، ما هو تقييمك؟

من الصعب أن أقيم أدائي لأن ذلك من مهمة الجماهير والمتابعين والمدربين. لكن ما أؤكده أنني مرتاح مع نادي كاظمة الذي لم يقصر معي إطلاقاً، فالقائمون على اللعبة بكاظمة يحاولون توفير كل شيء لي. وهذا من دون شك يعطيني دافعا كبيرا لبذل المزيد لتأكيد صحة اختيارهم لي.

هل رأيت فرقاً في المستوى الفني بين الكويت والبحرين؟

بالطبع، هناك فارق كبير بكل صراحة. فالبحرين تتمتع بدوري قوي من الناحية التنافسية، وذلك يجعل اللاعبين يحاولون دائماً تقديم كل ما لديهم في أي مباراة. وهذا الأمر قد يكون مفقوداً نسبياً في الكويت باستثناء عندما نلاقي القادسية والعربي والكويت، ومعهم الساحل أيضاً. لكن بكل صراحة، بفضل من الله وتطبيق المطلوب من الجهاز التدريبي كنا نكسب المباريات بسهولة. وأما عن خسارتنا لشوط واحد، فذلك يعتبر نادراً على رغم تواجد لاعب منتخب أميركا ماكيزي مثلاً مع نادي الكويت، والفرنسي اكسافير مع القادسية.

... وما هو نظام الدوري هناك؟

مسابقة الدوري لم تبدأ بعد، إذ فضل الاتحاد الكويتي أن يلعب أولاً بطولة كأس الاتحاد وهي تعتبر تنشيطية. وتلعب فيها الأندية الـ(12) دوري من دور واحد، على أن تتأهل الفرق الستة الأولى للدوري الممتاز، وفي الوقت تلعب هذه الأندية الدور النهائي من المسابقة ذاتها. ولله الحمد نجحنا في تصدر الدور التمهيدي وكذلك السداسي وحققنا اللقب بالفوز على الجميع. مع ضماننا المشاركة في الدوري الرئيسي.

والأمر الجيد الآن هو أننا كسبنا أولى بطولات الموسم (كأس الاتحاد) بعد الفوز في جميع المباريات، وأخيرا ضد القادسية بثلاثية نظيفة. وهدفنا محلياً هو مواصلة السيطرة المحلية بتحقيق ألقاب الموسم جميعها إن شاء الله.

فاضل عباس، حبذا لو تبين لنا الفرق الآن بعد تفرغك الكامل للعبة الكرة الطائرة بالمقارنة بوضعك السابق؟

التفرغ بالنسبة للرياضي مهم جداً لأن ذلك يعطيه فرصة للتركيز على التدريب وخوض المباريات من دون أي مشكلات تجعله يفتقد للتركيز. الآن مثلاً أتدرب لمدة (4) أيام في الأسبوع على فترتين صباحية ومسائية. وهذا يجعلني أعمل بجد للحفاظ على مستواي بل وتطويره أكثر وأكثر. إذ كما ذكرت الأجواء في نادي كاظمة مثالية جداً لذلك.

شاهدنا لك بعض المباريات ورأيناك تلعب في مركز (4) كما كنت في المنتخب وكنت لاعباً مستقبلاً رئيسياً أيضاً. ما سبب ذلك؟

أولاً أنا في خدمة الجهاز الفني سواءً في المنتخب أو النادي وهذا أمر أشدد عليه دائماً. أما بالنسبة لتواجدي في مركز (4) فهذا بطلب من المدرب ألكسندر سانسيك، وأعتقد أن التدريبات المكثفة في الاستقبال جعلتني أتحسن كثيراً في هذه المهارة، على أمل أن أتطور فيها أكثر أيضاً.

ولكني لعبت في مباراة الكويت في مركز (3)، ولله الحمد وفقت فيها وتمكنت من تحقيق (28) نقطة من الصد على رغم ابتعادي عن هذا المركز لفترة ليست بالقصيرة. ما أريد أن أوضحه أني أحاول أن أتأقلم في أي مركز ألعب فيه، وأنا مطالب دائماً ببذل المزيد وأسال الله التوفيق.

كاظمة الكويتي سيشارك في البطولة العربية التي ستقام في بيروت وسيتبعها بالبطولة الخليجية، ما هو طموحك فيهما؟

بالنسبة لطموحي فهو المنافسة الحقيقية على اللقبين. فأنا لم أشارك في البطولة العربية، ومشاركتي فيها فرصة مثالية لتحقيق نتائج إيجابية. نعم نريد المنافسة ولكنها فرصة أيضاً للاستعداد جيداً للخليجية والتي هي طموح كل المتواجدين في كاظمة، وأنا أرغب أن أكون مساهما في تحقيق هذا الحلم وأعتقد أن التحضير لهذه المسابقة يعتبر مثاليا جداً وخصوصاً أن كاظمة تعاقد مع لاعب منتخب كرواتي مارك (يلعب في مركز 4) منذ شهرين لهاتين المسابقتين وهو منسجم بشكل طيب مع المجموعة.

طائرة المحرق نجحت من دون فاضل عباس أن تظفر بلقب كأس بتلكو (التنشيطية)، ما رأيك؟

المحرق دائماً يثبت أنه لا يعتمد على لاعب معين مهما كان وزنه، واسمه مرتبط دائماً بتحقيق الألقاب، وأعتقد أن البطولة كانت فرصة للوجوه الشابة التي عرفت كيف تنهيها بالتتويج على رغم البداية التي جعلت البعض يشكك، لكن الأكيد أن المحرق متواجد في المقدمة دائماً. وأنا أبارك لهم التتويج وأشد من أزرهم لبذل المزيد.

وكيف ترى المنافسة في دورينا هذا الموسم؟

من الصعب التكهن بمن سيحقق اللقب لأن الحظوظ تقريباً متساوية، وبالنسبة لي أرى الفريق الذي سيكون الأكثر تركيزاً وحماساً في الملعب هو الأقرب للفوز بالألقاب، إذ في حال تساوت الحظوظ الفنية تحتاج للقتال والحماس في الملعب لترجيح كفتك في تحقيق الانتصار.

كلمة أخيرة؟

أشكر كل من يتابع أخباري مع كاظمة، وما أتمناه هو أن أوفق في كسب الرهان بتحقيق الخليجية معه. وأتمنى كل الموفقية للمحرق، وأن يواصل حصد الألقاب لأنه نادٍ كبير واعتاد دائماً على تحقيق البطولات.

العدد 3810 - الأحد 10 فبراير 2013م الموافق 29 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً