العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ

السودان ومتمردو دارفور يوقعون اتفاقاً لوقف إطلاق النار

وقعت الحكومة السودانية وحركة «العدل والمساواة» المتمردة في دارفور اتفاقاً لوقف إطلاق النار أمس الأول الأحد (10 فبراير/ شباط 2013) في الدوحة، حسبما أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وبموجب الاتفاق كان يفترض أن يدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ عند الساعة 21:00 ت.غ. من مساء الأحد، حسبما أوضح نائب رئيس الوزراء القطري أحمد عبدالله آل محمود. وقال إن اتفاق وقف إطلاق النار بين حكومة الخرطوم وحركة العدل والمساواة «مهم جداً للوصول للسلام، وخطوة عملية من أجل بدء التفاوض للوصول إلى السلام الشامل». كما أعلن آل محمود «عن انعقاد المؤتمر الدولي لدارفور يومي 7 و8 أبريل/ نيسان المقبل من أجل البدء في المفاوضات». وقال إنه «جرى تشكيل لجنتين لمراقبة وقف إطلاق النار، الأولى بقيادة (القوة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور) قائد اليوناميد الجنرال باتريك بومبا، إلى جانب ثلاثة ممثلين من الحكومة السودانية وثلاثة من حركة العدل والمساواة وممثل من كل من دولة قطر والجامعة العربية ومن اليوناميد والاتحاد الأوروبي وجمهورية تشاد، ومهمتها حل أية مشكلة تطرأ على تنفيذ الاتفاق».

على صعيد آخر، سلم الجيش السوداني أمس (الإثنين) الصليب الأحمر خمسة جنود أسرى من جنوب السودان، بحسب ما أفاد شاهد عيان، في بادرة «حسن نية» بينما يتفاقم التوتر بين الدولتين الجارتين اللتين تخفقان في تطبيق اتفاقات بشأن الأمن.

العدد 3811 - الإثنين 11 فبراير 2013م الموافق 30 ربيع الاول 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً