العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ

آلاف يتظاهرون في القاهرة تأييداً لمرسي ودعوة لاحتجاجات معارضة

أنصار الجماعة الإسلامية يتظاهرون دعماً للرئيس المصري - afp
أنصار الجماعة الإسلامية يتظاهرون دعماً للرئيس المصري - afp

شارك آلاف المصريين أمس الجمعة (15 فبراير/ شباط 2013) في مظاهرة مؤيدة للرئيس محمد مرسي في القاهرة بينما دعا نشطاء لمسيرات إلى قصر رئاسي في شمال العاصمة قيل إن مرسي نقل عمله إليه بعد احتجاجات دموية أمام قصر الاتحادية الرئاسي خلال الأسابيع الماضية.

ودعا للمظاهرات المؤيدة لمرسي، حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية المتحالفة معه. وقالت جماعة «الإخوان المسلمين» التي ينتمي إليها مرسي إنها ستشارك «رمزياً» في المظاهرة التي ترفع شعار «معاً ضد العنف». وتظاهر المؤيدون لمرسي أمام جامعة القاهرة بمدينة الجيزة التي تقع على الضفة الغربية لنيل القاهرة والتي تبعد عدة كيلومترات عن ميدان التحرير الذي يعتصم فيه معارضون منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتقود جبهة الإنقاذ الوطني التي تشكلت حديثاً وتضم أحزاباً وحركات ليبرالية ويسارية المعارضة لمرسي الذي تقول الجبهة إنه يحاول الاستئثار بالسلطة وإقامة نظام إسلامي لا يؤمن بتداول السلطة. وهتف مشاركون في مسيرة متجهة إلى مكان المظاهرة المؤيدة لمرسي «قادم قادم يا إسلام حاكم حاكم يا إسلام».

وقال مشارك في المسيرة لقناة «الجزيرة» التلفزيونية «جئنا نصرة لشرع الله عز وجل ونقول للرئيس مرسي إحنا معاك ضد الفلول»، في إشارة إلى بقايا حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية يوم 11 فبراير 2011.

في الأثناء، أكد رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية، عصام دربالة أن «من جاء إلى الحكم عن طريق صندوق الانتخابات لا يذهب إلا بصندوق الانتخابات وأنه لا يمكن تغيير النظام بالمولوتوف». وقال دربالة، في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية في عددها الصادر أمس، «من تولى الحكم من خلال الصندوق الشفاف لا يرحل إلا بالصندوق الشفاف... لا بمجرد الشغب والهتاف». وأضاف: «لا يمكن تغيير النظام الحاكم بالإحراق وقنابل المولوتوف». وتابع «نرفض ضعف الدولة في مواجهة فوضى تمارسها جهات مدعومة من جبهة الإنقاذ الوطني». وأضاف دربالة أن الهدف من مليونية أمس التي دعت إليها الجماع هو «رفض العنف والضعف والاستسلام للفقر»، مشيراً إلى أن الشعب المصري «يرفض العنف والفوضى ويلتزم بالسلمية والتغيير عن طريق الذهاب إلى الصناديق الانتخابية».

العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً