العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ

«حماس» تتهم بلغاريا «بالانصياع للضغوط» بعد طرد نوابها

دانت الحكومة الفلسطينية المقالة بقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة أمس الجمعة (15 فبراير/ شباط 2013) طرد ثلاثة من نوابها من بلغاريا حيث كانوا يقومون بزيارة غير مسبوقة لهذا البلد، معتبرة أنه «انصياع للضغوط الصهيونية».

وقالت حكومة «حماس» في بيان للمتحدث باسمها طاهر النونو إنها «تعبر عن احتجاجها لدى الحكومة البلغارية جراء قيام عناصر أمنها باقتحام مقر إقامة الوفد البرلماني الفلسطيني وترحيلهم». وأضاف البيان «ندين هذا التصرف الذي يعكس حجم الانصياع للضغوط الصهيونية».

ويزور النواب الثلاثة صوفيا بدعوة من «مركز دراسات الشرق الأوسط» لحضور مؤتمر بشأن الشرق الأوسط. ويدير المركز بلغاري من أصل فلسطيني يدعى محمد أبوعاصي. وقال أبوعاصي إن «عناصر من أجهزة الأمن البلغارية دخلوا صباح (أمس) الجمعة إلى غرف الفنادق التي نزل فيها النواب الثلاثة ونقلوهم إلى المطار».

وأوضح أن النواب الثلاثة في المجلس التشريعي الفلسطيني «غادروا صوفيا باتجاه اسطنبول». ويتألف الوفد البرلماني من نواب «حماس» الثلاثة صلاح البردويل ومشير المصري وإسماعيل الأشقر.

في سياق آخر، أعرب ممثل اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط طوني بلير عن قلقه من تدهور الحالة الصحية لأربعة أسرى فلسطينيين مضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية بعد نقل أحدهم إلى المستشفى الليلة قبل الماضية.

وقال بلير في بيان أمس: «إنني قلق للغاية من تدهور الحالة الصحية للأسرى الأربعة والذي يخوض أحدهم الإضراب عن الطعام منذ ما يزيد عن مئتي يوم». وبدأ المعتقل الفلسطيني سامر العيساوي إضراباً عن الطعام منذ أكثر من مئتي يوم تناول خلالها السوائل وفيتنامينات. وقد نقل مساء (أمس الأول) الخميس إلى مستشفى اساف هاروفيه الإسرائيلي بسبب تردي حالته، كما ذكر نادي الأسير الفلسطيني.

وقال بلير في بيانه «كما قلت مراراً في السابق، على إسرائيل احترام حقوق الإنسان لجميع الأسرى وتوفير كل وسائل الدعم والمساندة الطبية الضرورية والقانونية الواجبة بحسب المعايير الدولية».

في الأثناء، ذكرت مصادر طبية فلسطينية وشهود عيان إن فلسطينيين جرحا أمس بالرصاص الحي وأصيب أكثر من عشرين آخرين بأعيرة مطاطية خلال مواجهات وقعت بين متظاهرين والجيش الإسرائيلي بالقرب من معسكر إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وتظاهر أكثر من ألف فلسطيني أمس أمام معسكر عوفر العسكري الإسرائيلي القريب من رام الله، تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام.

وأقام المتظاهرون صلاة الجمعة أمام المعسكر الإسرائيلي. وعقب الصلاة وقعت مواجهات بن المتظاهرين والجيش الإسرائيلي، أسفرت عند وقوع عدة إصابات بين المتظاهرين، حسبما أفاد مصدر إسعاف فلسطيني.

العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:09 م

      هههههههههه كانت سوريا لكم

      قصوا عليكم وخلوكم تعادوا سوريا وطزيتوا عيونكم بيدكم بيجي يوم الدول الي حرضتكم بترميكم مثل؟

اقرأ ايضاً