العدد 3815 - الجمعة 15 فبراير 2013م الموافق 04 ربيع الثاني 1434هـ

الرئيس التشادي يدعو دول الساحل والصحراء الى التضامن مع مالي

دعا الرئيس التشادي ادريس ديبي الى "التضامن" مع مالي التي تخوض حربا ضد المقاتلين الاسلاميين، وذلك في افتتاح قمة طارئة لمجموعة دول الساحل والصحراء السبت (16 فبراير/ شباط 2013) في نجامينا.

وقال ادريس ديبي في مستهل القمة التي ستركز على الازمة في مالي والامن في منطقة الساحل والصحراء "اود ان انتهز الفرصة لاطلب من (دول) الساحل والصحراء ان تبدي تضامنها ودعمها لمالي وللسلطات الانتقالية الجديدة في جمهورية افريقيا الوسطى".
ويشارك في هذه القمة عشرة رؤساء دول بينهم الرئيس المالي ديونكوندا تراوري ورئيس ساحل العاج الحسن وتارا ورئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري ورئيس السودان عمر البشير.
واضاف الرئيس التشادي ان "الوضع في مالي ينبغي ان يحضنا جميعا على تسريع الاجراءات الواجبة مستقبلا، اي تنشيط القوات الافريقية التي ينبغي من دون شك اعادة النظر في وضعها في انتظار وضع الية اكثر فاعلية".
وكان مصدر دبلوماسي توقع لفرانس برس الجمعة ان تصدر القمة "قرارا حول الازمة المالية" و"بيانا حول الجانب الامني في منطقة الساحل والصحراء".
وعلى جدول اعمال القمة ايضا تبني المعاهدة المعدلة لمجموعة دول الساحل والصحراء بعد المفاوضات التي جرت في الرباط العام الفائت والتي تلحظ خصوصا انشاء مجلس دائم للسلم والامن.
وابصرت مجموعة دول الساحل والصحراء النور في الرابع من شباط/فبراير 1998 في ليبيا بمبادرة من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وتضم 28 بلدا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً