العدد 3817 - الأحد 17 فبراير 2013م الموافق 06 ربيع الثاني 1434هـ

الاف يتجمعون في واشنطن لحث اوباما على رفض خط انابيب كيستون

تجمع الاف المحتجين في واشنطن امس الاحد مطالبين الرئيس باراك اوباما برفض مشروع خط انابيب كيستون اكس المثير للجدل واحترام تعهده عند انتخابه بالعمل بشأن التغير المناخي. وقدر منظمون التجمع ان 35 الف شخص من 30 ولاية حضروا ما وصفوه باكبر تجمع بشأن المناخ في تاريخ الولايات المتحدة. ولم تتأكد الشرطة من حجم الحشد.

وسار المحتجون ايضا حول المنطقة القرية من البيت الابيض مرددين"اغلقوا خط انابيب كيستون." وجاء هذا الحشد بعد ايام من توجيه مجموعة من اعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي احدث نداء لاوباما كي يوافق على خط الانابيب الذي تبلغ تكلفته 5.3 مليار دولار والذي يعتبره كثيرون انه محرك لنمو الوظائف وخطوة اخرى للامام نحو استقلال الطاقة. واظهر استطلاع اجرته مؤسسة هاريس انتراكتف ان 69 في المئة ممن شملهم الاستطلاع قالوا انهم يؤيدون بناء خط الانابيب في حين ابدى 17 في المئة فقط اعتراضهم على ذلك . وقال احد المنظمين الرئيسين لتجمع امس الاحد وهو الناشط في مجال المناخ بيل مكبين ان الموافقة على خط الانابيب الذي سينقل النفط الخام من الرمال النفطية بشمال البرتا الى المصافي والموانيء في تكساس ستكون بمثابة اشعار "قنبلة كربون" يمكن ان تسبب اضرارا لا يمكن اصلاحها بالمناخ.

وهذا المشروع المقترح لشركة ترانس كندا معلق منذ اربعة اعوام ونصف. ووافقت حكومة ولاية نبراسكا في الشهر الماضي على خط معدل يمر عبر الولاية ويتفادي عبور مناطق بيئية حساسة وطبقات المياه الجوفية. ويقول مؤيدو المشروع الذي سينقل 830 الف برميل من النفط يوميا انه سيوفر الافا من فرص العمل في الولايات المتحدة وسيزيد امن الطاقة في امريكا الشمالية. ويعارض انصار البيئة خط الانابيب لان عملية استخراج النفط من الرمال النفطية تستهلك كميات كبيرة من الكربون ويقولون ان النفط المستخرج سيكون اكثر تلوثا من النفط الخام التقليدي. وقال فان جونز مستشار اوباما السابق بشأن الوظائف الخضراء اي التي تعمل على تعزيز الحفاظ على البيئة انه اذا وافق الرئيس على خط الانابيب بعد اسابيع فقط من تعهده بالعمل بشأن التغير المناخي فان ذلك سيلقي بظلاله على الاعمال الاخرى التي سيتخذها اوباما للحد من التلوث.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً