العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ

الاتفاق على ألا يكون الحوار مصدراً للبيانات... والحويحي: مستمرون في الحوار

قال القيادي بجمعية الوفاق وعضو فريق الجمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني سيد جميل كاظم، إنه تم الاتفاق في جلسة الحوار الثالثة أمس (الأربعاء)، على ألا يكون الحوار «مصدراً للبيانات»، موضحاً «اتفقنا على ألا يكون هذا الحوار مصدراً للبيانات، ولكل القوى حقها في إصدار البيانات».

وأوضح كاظم، ردّاً على سؤال «الوسط» عن موقفهم من بيان ائتلاف الجمعيات السياسية بشأن إدانة العنف، «موقفنا من بيان إدانة العنف، موقف مبدئي، بأننا كقوى سياسية نرفض أن يزج بالبيانات داخل قاعة الحوار، وأن هذا حوار وليس ممارسة نشاط سياسي لهذه الجمعية أو تلك».

من جانبه، واصل رئيس الهيئة المركزية بتجمع الوحدة الوطنية عبدالله الحويحي مشاركته في جلسة حوار التوافق الوطني يوم أمس، على رغم تصريحه بأن الائتلاف سينسحب من الجلسة في حالة رفض الجمعيات المعارضة التوقيع على بيان يدين العنف. ورفضت الجمعيات المعارضة التوقيع على البيان، إلا أن الحويحي مع بقية ممثلي الجمعيات السياسية (ائتلاف الجمعيات السياسية) واصلوا الجلسة حتى النهاية.


أكد تمسك المعارضة بأن السلطة طرف في الحوار... والمعارضة متقدمة في نبذ العنف

كاظم: الحوار ليس نشاطاً سياسيّاً لجمعية... واتفقنا على ألا يكون مصدراً للبيانات

العرين - علي الموسوي

قال القيادي بجمعية الوفاق وعضو فريق الجمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني سيد جميل كاظم، إنه تم الاتفاق في جلسة الحوار الثالثة يوم أمس الأربعاء (20 فبراير/ شباط 2013)، على ألا يكون الحوار «مصدراً للبيانات»، موضحاً «اتفقنا على ألا يكون هذا الحوار مصدراً للبيانات، ولكل القوى حقها في إصدار البيانات».

وذكر كاظم، ردّاً على سؤال «الوسط» عن موقفهم من بيان ائتلاف الجمعيات السياسية بشأن إدانة العنف، «موقفنا من بيان إدانة العنف، موقف مبدئي، إننا كقوى سياسية نرفض أن يزج بالبيانات داخل قاعة الحوار، وإن هذا حوار وليس ممارسة نشاط سياسي لهذه الجمعية أو تلك، نحن من حيث المبدأ لا نريد أن نغرق جلسات الحوار بالبيانات; لأن في اعتقادنا أن هذا سيخرج الحوار عن مساره الصحيح، نحن بدأنا في جلستين، لنضع الآليات والأجندات، وهذا البيان ليس من الآليات وليس من الأجندات».

وأضاف «قدمنا اقتراح مبادرة واضحة؛ بأن موقفنا تجاه العنف متقدم على السلطة، ومتقدم أيضاً على ائتلاف الجمعيات الذي قدم اليوم البيان، ونحن قدمنا وثيقة اللاعنف في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، وطلبنا منهم التوقيع عليها».

وردّاً على سؤال عن أن هذه الوثيقة تعتبر خارج نطاق أجندة الحوار، أجاب كاظم «اعتبرناها من المبادئ؛ لأن المبادئ ستناقش فيما بعد، والمبادئ لا تنحصر في العنف».

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها كاظم عقب انتهاء جلسة الحوار الثالثة مساء أمس (الأربعاء)، التي تغيّب عنها ممثلا جمعيتي المنبر الإسلامية والصف الإسلامية، بعد أن أكدت الجمعيتان أنهما ستعلقان مشاركتهما في جلسة أمس احتجاجاً على تصاعد العنف في الشارع.

وبسؤاله عما إذا كان ما جرى قبل أيام من أحداث في الشارع، سيؤثر على مجريات الحوار؛ رأى أنه «إذا استطعنا أن نضبط مسار إجراءات الحوار، بأن نبحث في الآليات والأجندات، لا يستطيع ما يحدث في الشارع أن يؤثر على الحوار، لا أنفي التأثير، لكن ليس التأثير الذي يخرب عملية الحوار؛ لأن هذا من الطبيعي... هناك أزمة لها تداعيات أمنية ومعيشية... ولا نستطيع أن نوقف ما يحصل في الشارع بإصدار بيان اليوم أو غداً».

وردّاً على سؤال عن أن المعارضة أعادت الحوار إلى المربع الأول؛ نوّه كاظم «لم نرجع الحوار إلى المربع الأول، اتفقنا على أن ما يحدث داخل قاعة الحوار هو حوار وليس تفاوضاً، فأردنا تعريف الحوار بشكل واضح، وتمت إضافة زيادات لم تكن موجودة، وهذا باعتراف وزير العدل، وتصريحات وزيرة شئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب، حتى قبل يومين، تتحدث أن الحكومة ليست طرفاً أساسيّاً في الحوار، وهذا الذي أعاد الحديث إلى أن السلطة هي طرف أساسي في الحوار، وأن وزير العدل من قبل جلالة الملك يرفع المخرجات إليه.

وفي إجابته على سؤال آخر لـ «الوسط» عما إذا اتضحت الرؤية بشأن الأفق الذي سيصل إليه الحوار بعد انتهاء الجلسة الثالثة، بيّن كاظم «أعتقد أننا نؤسس لشيء صحيح، وحتى الجلسة الثالثة أعتقد أننا نؤسس إلى حوار جاد، لكن لا أحكم بأن الحوار إلى الآن هو جاد، وإذا كان هناك حديث عن ممارسات في الشارع؛ فإن هناك ممارسات في السلطة واضحة تسمم الأجواء، من بينها المحاكمات وغيرها من الأمور».

وأردف قائلاً: «الحكومة معنية بخلق جو ينجح الحوار، ومن ضمن الأشياء وأهمها هو إفساح المجال فعلاً لوجود التظاهر السلمي الحقيقي...، تمت محاصرة المعارضة وطردها من العاصمة تحت أية حجة»، مستطرداً «كل عواصم العالم بما فيها واشنطن؛ التظاهر يقع في قلب العاصمة، وعند البيت الأبيض أيضاً، ونحن مع القانون، ومستعدون لتنظيم مظاهرات واعتصامات في العاصمة، ولن تعطل السير ولا الحركة التجارية، ولكن الحكومة هي المعنية بذلك».

وأفاد «لدينا اقتراح ألا يتعدى الحوار 3 أشهر، ولا أستطيع أن أحدد عدداً لجلسات تحديد الآليات، فالحكومة قدمت ورقة ولم تعنونها باسمها، والائتلاف قدم ورقة، وهناك اختلاف في وجهات النظر».

وبسؤاله عن موعد انتهاء العنف في الشارع، أجاب كاظم «إذا أقيم العدل»، وأضاف «البلد في أزمة ومحنة، والعنف في الشارع يقابله عنف في السلطة، والمتظاهرون بقوا في دوار اللؤلؤ شهراً كاملاً، ولم يحرقوا إطاراً واحداً، لكن جاء الرصاص وقتل 4 أشخاص في يوم واحد، وهو يوم 17 مارس/ آذار 2011.

وقال: «القانون الحالي لن يؤدي دوره الحقيقي مع وجود حكومة مختلف عليها، وقضاء مختلف عليها، ومجلس تشريعي مختلف عليه، هؤلاء الأطراف كلهم معنيون بالقانون، والقانون في البحرين له ألف مكيال، فمن يحرق إطاراً في الشارع يحكم بالسجن 7 سنوات، ومن يقتل شخصاً في السجن يحكم بالسجن 7 سنوات».

وفي سياق آخر؛ ذكر أن «هناك اضطراباً في التمثيل الحكومي في الحوار، فوزير العدل يتحدث يوماً عن أنه ممثل للحكومة، ويوماً آخر عن أنه ممثل لجلالة الملك، ونحن نعلم أن التكليف جاء لوزير العدل من جلالة الملك، ونحن نطالب بأن يكون حضوره في الجلسات بصفته ممثلاً أو مفوّضاً عن جلالة الملك».

وأكد تمسك المعارضة بأن تكون السلطة طرف اساسي في الحوار، وقال: «نحن نتمسك كمعارضة بأن الحكم أو السلطة هي طرف أساسي في الحوار، وأن المخرجات سترفع إلى الملك، ولن ترفع إلى الحكومة أو إلى الشورى، أو إلى النواب، المخرجات سترفع إلى الملك؛ لأنه رأس السلطات جميعاً».


الحويحي واصل مشاركته في الحوار رغم تصريحه بالانسحاب عند رفض المعارضة التوقيع على بيان «العنف»

واصل رئيس الهيئة المركزية بتجمع الوحدة الوطنية عبدالله الحويحي مشاركته في جلسة حوار التوافق الوطني يوم أمس الأربعاء (20 فبراير/ شباط 2013)، على رغم تصريحه بأن الائتلاف سينسحب من الجلسة في حالة رفض الجمعيات المعارضة التوقيع على بيان يدين العنف.

ورفضت الجمعيات المعارضة التوقيع على البيان، إلا أن الحويحي مع بقية ممثلي الجمعيات السياسية (ائتلاف الجمعيات السياسية) واصلوا الجلسة حتى النهائية.

وقال الحويحي، قبل دخوله جلسة الحوار أمس: «نحن نريد أن نوصل رسالة واضحة وصريحة بأن ما حدث نهاية الأسبوع الماضي من أعمال عنف وتخريب في البحرين؛ عملية مرفوضة، وعلى المتحاورين إصدار بيان واضح وصريح لإدانة هذه الأعمال».

وأضاف «سنوصل هذه الرسالة، ونطالب جميع المشاركين في هذا الحوار بالتوقيع على بيان مشترك يصدر عن هذا المؤتمر بإدانة هذه الأعمال، وإذا لم يتفق معنا الآخرون في هذا الاتجاه، لن يكون أمامنا سوى تعليق مشاركتنا في هذه الجلسة».

وتطلع الحويحي إلى أن «يتحمل الجميع مسئوليتهم في هذا الظرف، وأن نقف بوجه العنف والتخريب».

وقال: «لن نقبل أن يمارس علينا الضغط في غرف الحوار من خلال أعمال العنف؛ لأن هذا لن يثنينا عما نحن مقدمون عليه، نحن متمسكون بالحوار كوسيلة للخروج من هذا المأزق، لكن من دون أي ضغوط من خلال أعمال التخريب أو الإرهاب».

وأفاد الحويحي أن «6 أشخاص من ائتلاف الجمعيات السياسية حضروا أمس الحوار، بدلاً من 8، وذلك بعد أن أعلنت جمعيتا المنبر والصف تعليق مشاركتهما في جلسة الحوار أمس».

وبعد خروجه من جلسة الحوار (قبل حوالي 20 دقيقة من موعد انتهاء الجلسة عند الساعة الثامنة مساءً)، أكد الحويحي أن الجمعيات المعارضة رفضت التوقيع على البيان، فيما اتفق ممثلو الحكومة والسلطة التشريعية وائتلاف الجمعيات، على البيان.

وردّاً على سؤال «الوسط» عما إذا كان خروجه من الجلسة قبل انتهاء الوقت المحدد لها، بمثابة انسحاب من الجلسة؛ نفى الحويحي ذلك، وقال: «ليس انسحاباً، ونحن مستمرون في الحوار، والجلسة مستمرة بصورة طبيعية».

الحويحي في تصريحه للصحافيين قبيل انطلاق الجلسة الثالثة للحوار - تصوير : محمد المخرق
الحويحي في تصريحه للصحافيين قبيل انطلاق الجلسة الثالثة للحوار - تصوير : محمد المخرق

العدد 3820 - الأربعاء 20 فبراير 2013م الموافق 09 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 5:44 م

      حوار المصطلحات

      الاتفاق وعدم الاتفاق على المسميات والمصطلحات في التعاطي مع الحوار خوش حواااار كأنهم يهالووووااا ولا عقب مليون سنه

    • زائر 27 | 1:05 م

      ياربي

      هالشوريه الي وصفت شعبنا بالارهابي و خرجت على قناة اون تيفي و كذبت حتى جاء تقرير بسيوني ليكشف كذبها ,كيف لها ان تشارك في الحوار؟

    • زائر 21 | 3:04 ص

      نريد رئيس وزراء منتخب

      الحوار يجب ان يسعى الى ايجاد حكومه منتخبه و تأسيس نظام ديمقراطي ، و النظام الذي لا ينتج حكومه منتخبه لا خير فيه.

    • زائر 20 | 2:50 ص

      ام ريان

      اللي بيدعوا الى الحوار مايوجه تهم الى المعارضة
      واللي يدعوا الى الحوار فهو يدعوا الى الصلح يعني لازم يتم الافراج عن جميع القوى المعارضىة في السجون كيف ستوافق المعارضة على الحوار واولادهم وابائهم والرموز السياسسين في السجون!!!!! ليكون هنالك حقاً حوار جدي وليس خزعبلات يجب الافراج عن جميع المعتقلين وفتح الميدان من جديد وإلا لن بحدث اي تطور في ارضاء الشعب.

    • زائر 19 | 2:21 ص

      ناس تدافع عن حقوق شعب وناس عن عائله

      الكل يتوقع فشل الحوار لنه الشعب لن يقبل باقل من حكومه منتخبه ومحاسبته كل من اجرم في حق الشعب

    • زائر 18 | 2:16 ص

      ياجماعه

      ياطماعين بسكم تبون الغنائم لكم والحكومه بس واحنا انطالع ونتحسر ،كل هالسنين وما شبعتوا شنوا نار كل مانفلت فيه تاكله ، التماسيح يأكل في اليوم وجبه والفيل علي ضخامته ياكل حشيش واوراق شجر وانتوا تبوت تأكولون الاخضر واليابس بل بل بل بسكم طمع عاد يااخوان

    • زائر 17 | 1:52 ص

      المواطن

      حوار حوار حوار نحن اغلبية ولا نريد حكومة منتخبة ولا نريد تصويت لو قالها رجل مستواه التعليمي متواضع لعدرناه لكن تصدر من دكتور يدرس في الجامعة ، اسمحوا لى لن اعلق على المقولة ، الله ايثبتنا بالقول الحق والصادق ، بنكي مون يقول نريد حوار ذات مغزى - واشتن تقول نريد حوار جاد والجمعيات المعارضة تريد حلاً جدريا لتبدأ التنمية الحقة في الوطن على اساس العدل ، هل العدل ان تقوم الموارد البشرية بتوظيف العاطلين من طيف واحد ، نحن نريد عدلا وإنصاف وديمقراطية حقة حتى لا تعود الامور الى ما قبل عام 2001 .

    • زائر 22 زائر 17 | 3:07 ص

      ام ريان

      اللي يده في الجنة مو مثل اللي يدة في النار.
      اذا اتحدث دكتور بجامعه بلسان المعارضة هذا مايعني ان اهوه يطالب بحقوقه انما يمد يده ويوقف وقفة رجال مع اهل ديرته.
      واذا انت شايف ان المعارضة جهلاء وانت المتعلم فسمح لي وحتى لو كان جاهل تتوقع من شنو الاسباب مو من ضيق الحالة المعيشية؟!!!
      وين تطوير الحياة المعيشية والتجنيس قايم والمجنس يتوفر له كل شي ...واذا انت مو ولد الديره مجرد مولود فيها فالكلام ضايع معاك

    • زائر 16 | 1:44 ص

      تي تي تيتي زي مرحتي زي ماجيتي

      ما أدري ليش هالحوار يذكرني بجلسات النواب الأفاضل، ضياع وقت وزعزعه على الفاضي

    • زائر 15 | 1:33 ص

      كفوا ينسحبون ( ما يقدرون ) الفزعة

      ما يقدرون ينسحبون الله يجزيك خير يالفردان هاني ( هم في ورطة الحوار ) كفوا ينسحبون عبالهم بتخاف المعارضة منهم .

    • زائر 14 | 1:05 ص

      اماي امبس لقمة واللقمة في البرمة

      والعيال يبون حليب والحليب عند البقر والبقر يبون حشيش والحشيش يبي مطر والمطر من الله لااله الاالله

    • زائر 13 | 1:03 ص

      الحقوق التي يطالب بها الشعب واضحه وضوح الشمس

      لا داعي للف والدوران ، هناك حقوق للشعب أقرّتها المعاهدات والمواثيق الدوليه ، وهي مطبقه في الدول الديمقراطيه العريقه ، فيجب تطبيقها في بلدنا ولا داعي للحوار والمفاوضات.

    • زائر 12 | 12:53 ص

      يعني توافقنا على عدم الاتفاق

      خخخخخ

    • زائر 11 | 12:45 ص

      كلام منطقي

      الحديث الذى ادلى به السيد جميل كاظم منطقي ونابع من داخل قلب الغيارى فهو يتحسس ما يعانيه المواطن من الالام والمحن لكل الطوائف يريد ان يكون هناك حل يرضى جميع الاطياف من اجل العيش بامان ونقل البحرين من العقليات القديمة الى الاستحداث ومواكبة كل ما ينفع العباد والبلاد ، اتمنى في الحوار الخروج براي واحد يوحد الصف والكلمة .

    • زائر 10 | 12:42 ص

      حوار

      استغراب ان يحدد مستقبل البلاد والاجيال القادمة اشخاص معنيون فانا لا يمثلني هذا وذالك لا يمثلة هذا واخر لا يمثلة احد
      جيبوا دستور 73
      وخلوا الناس اصوت وكفى

    • زائر 9 | 12:00 ص

      بحرانيه وافتخر

      اذا ما كان الحوار صادق وعادل وجلسة الحوار
      تشمل كلٍ من المسؤلين والرموز والنشطاء
      والمعارضه والجمعيات واذا اتفقوا الجميع علي
      رأيٍ واححد ويكون رأيهم في مصلحة الشعب
      وتحقيق مطالبهم .
      واذا كانو لم يتفقي الجميع فيصبح الحوار كا
      السنه الماضيه كدميةً للعب او لأكل الكيك
      وشرب العصير .

    • زائر 8 | 11:42 م

      حوار من الدرجة الثالثة

      نتمنى أن ينجح الحوار وتستقر البحرين سياسيا واقتصاديا ، ولكن لماذا يغيب عن الحوار أصحاب القرار من جميع الأطراف من الجمعيات السياسية والحكومة !

    • زائر 7 | 11:08 م

      مشاركة معارضة المعارضة

      هو ليس رهن لقراراتها و قناعتها بل يملا عليها
      فليس لهم قاعدة شعبية او تمثيل سياسي بل زجت بهم السلطة للدفاع عن مصالحها و سينسحبون بقرار من الحكومة

    • زائر 6 | 10:58 م

      جلسة كاملة من أجل الإتفاق على عدم إصدار بيانات...تكون الديرة راحت ملح وانتوا ما سويتو شي...قال حوار قال...

      الحويحي (إذا لم يوقعوا سننسحب...) الجمعيات لم يوقعوا والمهددّون لم ينسحبوا...انظروا يا جمهور ما يعرف بالفاتح إلى قادتكم...في أقل من ربع يوم لم يثبتوا على كلامهم في موقف بسييييط جداً فكيف إذا تطورت الأمور أكثر...

    • زائر 5 | 10:18 م

      مسئولية حاضر ومستقبل الجيل الحاضر والأجيال القادمة أيضاً، في رقابكم.. فهل ستنقلوا البحرين إلى ديمقراطية ينعم فيها الجميع بالأمن وبخيرات البلاد ويسود فيها العدل والمساواة والحفاظ على المال العام..

      الحويحي: «يتحمل الجميع مسئوليتهم في هذا الظرف».

    • زائر 4 | 10:11 م

      الاضطراب في الشارع بسبب ميل الميزان في البلاد، ولو كان الميزان منصف للجميع لما كانت هناك مشكلة من الأساس..

      وقال سيد كاظم: «القانون الحالي لن يؤدي دوره الحقيقي مع وجود حكومة مختلف عليها، وقضاء مختلف عليها، ومجلس تشريعي مختلف عليه، هؤلاء الأطراف كلهم معنيون بالقانون، والقانون في البحرين له ألف مكيال، فمن يحرق إطاراً في الشارع يحكم بالسجن 7 سنوات، ومن يقتل شخصاً في السجن يحكم بالسجن 7 سنوات».

    • زائر 2 | 9:29 م

      معاضة المعارضة ياريت تنسحبون من الحوار

      لم يصلكم الايعاز حتى الان كي تنسحبون من الحوار قال نريد ديمقراطية لكن لانريد حكومة منتخبة ولااستفتاء عجبي من تقدمكم في مجال الحريات انسحبوا ابرك لنا ولكم.

    • زائر 1 | 9:15 م

      كلمة حق

      بما ان العاصمة ضيقه ومركز تجاري ولماذا الاصرار على الخروج والتظاهر وغلق الشوارع والتسبب في ازدحام اذا كنتم تريدون المصلحه للبلاد اغلب التجار الموجودون في العاصمه يرفضون خروج المسيرات في العاصمه لانها تسبب لهم الخسائر الماديه بهروب المتسوقين والسائحين من السوق وانت يا سيد كاظم رجل اعمال وتعرف معنى الخسائر اذا تكبدها التاجر . وكما قلت لانستطيع السيطره على الشارع بسبب الازمه وكل ازمه لها تداعيات العنف 000 وشكرااااا

اقرأ ايضاً