العدد 3822 - الجمعة 22 فبراير 2013م الموافق 11 ربيع الثاني 1434هـ

«عطر الموتى» لـ «نوران بيكتشرز» البحرينية يفوز بمنحة «إنجاز»

أعلن برنامج «إنجاز لدعم مشاريع الأفلام قيد الإنتاج» اختياره سيناريو «عطر الموتى» الذي كتبه الروائي وكاتب السيناريو البحريني فريد رمضان للفوز بمنحة إنجاز للعام الجاري.

ويتولى المخرج العراقي عماد علي عباس تحويل السيناريو إلى فيلم قصير يروي قصة الصبي العراقي علي الذي يبيع ماء الورد والزهور بالقرب من إحدى المقابر. ولا يرغب أي من زوار المقبرة في الشراء من علي ويخشى الفتى أن يعود إلى منزله حاملاً تلك الزهور وماء الورد وذلك لاقتران ذلك بالفأل النحس. يقرر علي التخلص من الزهور وماء الورد بطريقة تعبر عن كثير مما يدور في نفس الفتى.

الفيلم سيكون من إنتاج «نوران بيكتشرز»، وهي شركة بحرينية تأسست العام 2012 ويرأسها الكاتب فريد رمضان نفسه.

ويعتبر سيناريو «عطر الموتى» واحداً من السيناريوهات التي يتعاون رمضان من خلالها مع عدد من المخرجين البحرينيين الشباب. ومن بين هذه السيناريوهات سيناريو «زينب» ويخرجه محمد إبراهيم، «ثلاث سمكات» ويخرجه حسين الحليبي، «مكان خاص جدّاً» ويخرجه جمال الغيلان، وسيناريو «ترويدة» ويخرجه محمد عتيق.

من جانب آخر؛ فإن برنامج إنجاز لدعم مشاريع الأفلام قيد الإنتاج وشركة «ايمجنيشين أبوظبي» أعلنا بدايات شهر يناير/ كانون الثاني 2013 اتفاقهما على دعم عدد من المشاريع السينمائية التي يقوم على تطويرها مخرجون خليجيون.

وتأتي هذه الخطوة ضمن التوجه والتعاون القائم بين مهرجان الخليج السينمائي وسوق دبي السينمائي التابع إلى مهرجان دبي السينمائي الدولي لدعم صناعة الأفلام العربية القصيرة، الذي بدأ العام 2011، حيث تم تقديم الدعم إلى أربعة مشاريع خلال العام الماضي، وسيستمر هذا الجهد بالتعاون مع «ايمجنيشين» لدعم سبعة مشاريع سينمائية ضمن دورة برنامج إنجاز للعام 2012، بغرض الخروج بهذه المشاريع إلى الشاشة الكبيرة، والارتقاء بصناعة السينما إقليميّاً، وتقديم المواهب السينمائية الخليجية إلى مجتمع وجمهور السينما العالمي.

وتعتبر هذه الخطوة أول تعاون بين «ايمجنيشين» ومهرجان الخليج لتقديم الدعم المالي ضمن هدف واحد ومشترك هو مساندة المخرجين الخليجيين والعرب في مساعيهم نحو استكمال مشاريعهم السينمائية، وتحقيق هدف ترسيخ مكانة صناعة السينما خليجيّاً وجعلها قطاعاً صناعيّاً مستداماً.

وإلى جانب سيناريو رمضان، تم اختيار ستة سيناريوهات أخرى؛ هي: «تشولو» سيناريو وإخراج العمانية مزنة المسافر، و«لا تخليني» سيناريو الإماراتي يوسف إبراهيم وإخراج الإماراتي خالد المحمود، و«قطن» سيناريو وإخراج العراقي لؤي فاضل، و«سائق إسعاف» سيناريو وإخراج العراقي هادي ماهود، و«شاشاتنا» سيناريو وإخراج العراقي محمد توفيق، و«المصلوب» سيناريو وإخراج القطري خالد المحمود.

وبموجب هذا التعاون، سيحصل كل من مخرجي الأعمال السبعة التي تم اختيارها على مبالغ متفاوتة تصل إلى 50 ألف دولار أميركي لتمويل الإنتاج، مع إمكانية الحصول على الدعم الفني والارشادي من شركة «ايمجنيشين أبوظبي».

يذكر أن اختيار مشاريع أفلام «قطن»، و«تشولو»، و«المصلوب» تم من خلال سوق سيناريو الأفلام القصيرة الخليجية، المبادرة التي تم اطلاقها العام الماضي بهدف دعم كتاب السيناريو الخليجيين وتوفير ما يعزز من تجاربهم الكتابية، وإيجاد فرص التعاون والشراكة مع المخرجين والمنتجين.

العدد 3822 - الجمعة 22 فبراير 2013م الموافق 11 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً