العدد 3823 - السبت 23 فبراير 2013م الموافق 12 ربيع الثاني 1434هـ

«ملائكة» الصين كانت حاضرة

«أنت تتأخر عن الركب إذا لم تتحدث عن الصين»، هذا ما قاله رئيس شركة بانشي الصينية للتكنولوجيا أثناء إلقاء كلمته في منتدى «دافوس» هذا العام.

أصحاب الأعمال الصينيون الذين حضروا منتدى دافوس هذا العام كانوا أكثر ثقة وقوة وهم يتحدثون بين نظرائهم في أكبر منتدى اقتصادي عالمي. وهذا ليس غريباً، فالصين هي المقصد الأكثر رواجاً اليوم لكل شركات العالم من شركات التقنية والإنترنت ومعدات الفضاء إلى شركات صناعة المطابخ وعدد الصناعة البسيطة.

الصين مرشحة لقيادة العالم، وهي الأمل بالانتعاش الاقتصادي الذي ينتظره الجميع وقد كان رئيس «بانشي» محقاً، فقد لاحظ أيضاً أن «ملائكة» بلاده كانت حاضرة في كل قضية اقتصادية تمت مناقشتها وقد أثار موضوع الصين اهتماماً كبيراً في المنتدى فالسوق الصينية ماتزال تملك إمكانات غير محدودة للفرص في المجالات كافة.

مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد حذرت من الإفراط بالتفاؤل بشان انتعاش قريب واكتفت بتقديم النصائح التي ربما لم يسمعها أحد، فهي ماتزال تتكلم اللغة الرأسمالية الفجّة نفسها في مقاربة القضايا الصعبة.

ولكن من حضروا دافوس الثالث والأربعين في شرق سويسرا تحدثوا هذا العام بلغة جديدة؛ إذ لم يعد ممكنناً الاستمرار وفق قواعد النيوليبرالية الجديدة التي سيطرت طوال العقود الأخيرة وتسببت بأكبر الكوارث سواء في الحكومات أو القطاع الخاص. فقد تمحورت النقاشات على ضرورة تحمّل المسئولية والمساهمة في حل ومواجهة المشكلات العالمية الاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة بالفقر وتحسين مستويات المعيشة، وعلى ضرورة الاهتمام بالإنسانية التي قد تنهار في مواجهة تحديات هذا القرن.

وأكد الخبراء والأكاديميون الذين لا صفة واجبة لما يتحدثون به، أن إهمال البعد الإنساني والاجتماعي لعمل القطاع الخاص الذي يقوم على الربح، يعني إقراراً بفشل المنظومة الرأسمالية التي تتحرك وفق منطق مادي بحت ولا تكترث للعواقب البيئية والإنسانية. وركزوا على ضرورة أن تقدم الحكومات الحوافز للشركات للقيام بدورها الاجتماعي مثل الحوافز الضريبية والتسهيلات في الإمكانات التي يمكن أن تدعم دورها في فتح فرص عمل جديدة وتقديم خدمات غير ربحية.

حسان عبد الرحمن

مدير تحرير «أرابيان بزنس»

العدد 3823 - السبت 23 فبراير 2013م الموافق 12 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً