العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ

عبدالرحمن: لا توافقات جديدة بالجلسة الرابعة من حوار التوافق

الجلسة الرابعة لحوار التوافق الوطني أمس
الجلسة الرابعة لحوار التوافق الوطني أمس

أكد المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق الوطني عيسى عبدالرحمن، مساء يوم امس الأحد (24 فبراير/ شباط 2013)، أن منسقي الجلسات فتحوا النقاش في بداية الجلسة باستكمال النقطة الثالثة وهي أن مخرجات الحوار هي اتفاق نهائي.

إلا أن الجلسة شهدت نقاشا متعدد الآراء، عن النقطة التي سبق أن تم التوافق عليها، والمتعلقة بأن «الحكومة طرف أساسي في حوار التوافق الوطني»، حيث رأى بعض المشاركين عدم مناقشة النقاط المتوافق عليها سلفاً باعتبارها نقاطا متفقا عليها، وضرورة المضي قدماً نحو استكمال مناقشة الفقرة المكملة للنقطة الثالثة وهي أن «مخرجات الحوار هي اتفاق نهائي»، حيث اعتبروا الانشغال بالمصطلحات بدلاً من الدخول في القضايا الأساسية، هو ما يستنزف الطاقة والوقت.

في حين رأى آخرون بإعادة البت في النقطة المتوافق عليها في الجلسة الثانية، وذلك بإعادة صياغتها لأن يكون الحكم طرفا أساسيا في الحوار بدلا من الحكومة.

في حين رأى آخرون أن يتم نقل هذه النقطة لبند لاحق بشأن ضمانات تنفيذ ما يتم التوافق عليه.

وشهدت الجلسة الرابعة من جلسات استكمال حوار التوافق الوطني مساء امس، نقاشا مستفيضا طرحه بعض المشاركين لإعادة النقاش بشأن نقطة سبق أن تم التوافق عليها في الجلسة الثانية وهي «الحكومة طرف أساسي في حوار التوافق الوطني».

حيث عقدت الجلسة الرابعة، بحضور ممثلي الجمعيات السياسية وممثلي السلطة التشريعية من المستقلين، وممثلي الحكومة، في ضوء التوجيهات الملكية السامية، لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي، الذي يعد فرصة لتحقيق المزيد من المكاسب السياسية للجميع.

يذكر أن المشاركين في حوار التوافق الوطني توافقوا في الجلسات السابقة على عدد من النقاط وهي: اعتماد مصطلح الحوار وليس التفاوض، الحكومة طرف أساسي في حوار التوافق الوطني، وأن وزير العدل مكلف برفع مخرجات الحوار إلى جلالة الملك، مخرجات الحوار هي اتفاق نهائي.

وسيستكمل النقاش في الجلسة القادمة المقرر عقدها يوم الأربعاء المقبل 27 فبراير الجاري.

وقد ممثل الحكومة، في جلسة امس وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، وزير الأشغال عصام خلف. اما ممثلو السلطة التشريعية من المستقلين، فهم: النواب أحمد الساعاتي، لطيفة القعود، عبدالحكيم الشمري، سوسن تقوي، والشوريون خالد المسقطي، دلال الزايد، عبدالعزيز أبل، جميلة سلمان.

فيما مثل ائتلاف الجمعيات: أحمد جمعة، عدنان بدر، عبدالرحمن عبدالسلام، خالد القطان، عبدالله بوغمار، عبدالله الحويحي، عبدالرحمن الباكر، أحمد البنعلي.

في حين مثل الجمعيات الست: سيدجميل كاظم، مجيد ميلاد، حسن العالي، محمد الشهابي، عبدالنبي سلمان، حميد الملا، منيرة فخرو، حافظ علي.

فيما يوم بتنسيق الجلسات: خالد عجاجي، وعبدالله طالب.

العدد 3824 - الأحد 24 فبراير 2013م الموافق 13 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:36 ص

      اكول جايف

      ما ادري جايفين مثلي وإلا مو جايفين علم البحرين في الصورة فقط جدام المعارضة ليش البقية مو حاطين علم البحرين هل هو موضوع خلافي / سندارة

اقرأ ايضاً