العدد 3828 - الخميس 28 فبراير 2013م الموافق 17 ربيع الثاني 1434هـ

توقع نمو التأمين التكافلي 10% في البحرين في 2013

«التكافل الدولية» تفتتح 3 فروع جديدة هذا العام

«التكافل» تدوّر صافي الأرباح إلى المستبقاة - تصوير عيسى إبراهيم
«التكافل» تدوّر صافي الأرباح إلى المستبقاة - تصوير عيسى إبراهيم

توقع الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الإسلامية، التكافل الدولية، يونس جمال، أن ينمو قطاع التأمين في المملكة بنسبة تبلغ نحو 10 في المئة في العام 2013 بعد تحسن الوضع في البحرين والبدء في مشاريع جديدة، بالإضافة إلى هبوط حدة المنافسة عما كانت عليه في السابق.

وأبلغ جمال «الوسط» على هامش اجتماع للجمعية العمومية للشركة عقد بفندق الرتز كارلتون أنه يتوقع أن ترتفع أرباح التكافل الدولية في العام 2013 بين 7 إلى 10 في المئة، بالمقارنة مع العام 2012، «إذ بدأت الحكومة ضخ أموال في مشاريع البنية التحتية، وبدأ التأمين الهندسي يتحرك».

وقال جمال: «حتى التأمين على السيارات بدأ يتحرك بعد أن كانت المنافسة شرسة لدرجة أن أسعار التأمين نزلت إلى 1,7 أو 1,8 في المئة (من قيمة السيارة)، لكن اليوم معظم الشركات تقدم 2,5 في المئة، وهو السعر الذي تقدمه شركات التأمين على قيمة السيارة».

وأفاد «بدأت المؤشرات تعطي انطباعاً بأن السوق بدأت تأخذ وضعها الطبيعي في عملية تصحيح، ونحن نتوقع أن العام 2013 سيكون أفضل من العام 2012 بسبب أن هناك نمواً، ونتوقع أن التأمين الصحي، إذا نجحت الجهود التي تبذلها الدولة، أن يأخذ مجراه الصحيح وتعود بالفائدة على المواطن وشركات التأمين، وتكون العملية منظمة بشكل أفضل».

ورد على سؤال بشأن التوسع فبيّن «قمنا بفتح فرع جديد في الجنبية، وآخر في منطقة جرداب، وهناك 3 فروع جديدة أخرى سيتم فتحها قبل نهاية العام 2013، ونحن ندرس خطة لفتح فرع في العاصمة (المنامة). كما ندرس افتتاح فرعين في منطقتين أخريين، وأن مجلس الإدارة وافق على هذه الخطة».

وأضاف «قامت الشركة كذلك بتفعيل (تنشيط) فرع في العاصمة القطرية (الدوحة)، وأن أحد الموظفين البحرينيين هو الذي يدير الفرع الآن، وأن نتائج طيبة بدأت تخرج من الفرع. الأعمال تأتي عن طريق وسطاء تأمين وشركات التأمين، بالإضافة إلى العلاقة مع الزبائن. ثلاث قنوات يأتي منها العمل».

وتحدث جمال بشأن إعادة التأمين في سوق البحرين، فأوضح أنه من المفترض «أن نشجع على تأسيس شركات إعادة التأمين وأن تتخذ البحرين مقراً لها لأن ذلك لن يخدم سوق البحرين فقط وإنما الأسواق العربية المجاورة. هناك شركات تأمين أجنبية دخلت المنطقة، وبعد أن شعرت بأن المنطقة تمر بأزمات قامت بالانسحاب لدرجة أن الأسعار انخفضت».

وبيّن أن وجود شركات إعادة تأمين في المنطقة «تعطي دعماً لشركات التكافل للحفاظ على استقرارها. هناك شركات في المنطقة تقوم بالعمل، ولكننا مانزال في حاجة إلى المزيد من شركات إعادة التأمين لدخول المنطقة، وأن البحرين، وبسبب البنية التحتية القوية التي تمتاز بها، ومعاهد التدريب الجيدة المتوافرة تفسح المجال لدخول شركات جديدة لإعادة التأمين».

وأضاف «مازالت أقساط التأمين تواصل نموها بشكل صحي، وهذا يساعد على وجود شركات إعادة التأمين في المنطقة».

من جهة أخرى اعتمدت الجمعية العمومية إعادة تعيين أعضاء هيئة الرقابة الشرعية برئاسة الشيخ عبداللطيف آل محمود، وعضوية كل من الشيخ عبدالستار أبوغدة والشيخ محسن آل عصفور.

وقد أكد جمال أن الشركة «انتهجت سياسة متزنة في إدارة محافظها التأمينية والاستثمارية واستطاعت أن تحقق نمواً في اشتراكات التكافل المحتفظ بها؛ إذ بلغت 22 في المئة على رغم المنافسة المحتدمة في سوق التأمين والوضع السائد في الأسواق المالية مبدياً تفاؤله حيال السنة 2013».


«التكافل» تدوّر صافي الأرباح إلى المستبقاة

المنامة - التكافل الدولية

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة التكافل الدولية في اجتماعها الثالث والعشرين أمس الخميس (28 فبراير/شباط 2013)، توصيات مجلس الإدارة بتدوير صافي أرباح المساهمين للعام 2012 إلى الأرباح المستبقاة، وتحويل فائض عمليات المشاركين للعام 2012 إلى حساب فائض أموال المشاركين.

و???? مساهمو الشركة على تقرير مجلس الإدارة المتضمن نشاطات الشركة خلال العام الماضي، وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، وتقرير مدققي الحسابات، وتمت المصادقة على البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2012.

كما تم خلال الاجتماع إعادة تعيين أعضاء هيئة الرقابة الشرعية برئاسة الشيخ عبداللطيف آل محمود وعضوية كل من، الشيخ عبدالستار أبوغدة والشيخ محسن آل عصفور. وتعليقاً على هذه النتائج، صرح رئيس مجلس الإدارة براء القناعي «أن نتائج الشركة تؤكد قدرتنا في التعامل مع كل متغيرات سوق التأمين البحرينية والتكيف مع مختلف مؤشرات السوق المالية؛ إذ إن ما تم تحقيقه في العام 2012 من إنجازات يأتي متماشياً مع استراتيجيتنا ورؤيتنا المستقبلية».

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للشركة يونس جمال»أن الشركة انتهجت سياسة متزنة في إدارة محافظها التأمينية والاستثمارية واستطاعت أن تحقق نمواً في اشتراكات التكافل المحتفظ بها؛ إذ بلغت 22 في المئة على رغم المنافسة المحتدمة في سوق التأمين والوضع السائد في الأسواق المالية مبدياً تفاؤله حيال العام 2013».

العدد 3828 - الخميس 28 فبراير 2013م الموافق 17 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً