العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ

فرص الملكية الخاصة ومنطقة «مينا» (4-4)

وهذا الاتجاه نحو الإنفاق لا يبدو أنه سيتوقف، حيث يتوقع أن يتم إنفاق 480 مليار دولار أميركي في السنوات الأربعة المقبلة.

في حين إن غالبية قطاع التنقيب والإنتاج يقع في دائرة اختصاص شركات البترول الوطنية، مثل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وأرامكو السعودية، إلا أن هناك فرصاً كبيرة لأموال الملكية الخاصة لتقديم الخدمات المرتبطة بهذا القطاع لدعم تلك الشركات الوطنية.

وهذه الفرصة تصبح أكبر نظراً للبنى التحتية القديمة، حيث إن العديد من حقول البترول على اليابسة والحقول البحرية تحتاج إلى صيانة متزايدة كما هناك حاجة لمنشآت جديدة للحفاظ على معدلات الإنتاج المستهدفة أو رفعها. لقد قامت «جلف كابيتال»، وهي إحدى شركات الاستثمار البديل الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالسعي للاستثمار الفعال والنشط في هذا القطاع بشرائها حصة أغلبية في شركة تختص بخدمات حقول البترول، وهي شركة «جلف مارين سيرفيسيس» (GMS)، وتنميتها حتى أصبحت أحد أكبر المشغلين المستقلين لمركبات الدعم ذات الرفع الذاتي في منطقة الخليج العربي.

ومنذ شرائها في العام 2007، وبفضل إدارتها الجديدة القوية وتوجيهات الشركة الراعية لها، استطاعت GMS أن تنشئ أسطولاً قوياً بالغ التطور مما أدى إلى استقطابها قائمة من العملاء المهمين، في حين شكّل هذا الأسطول منصة انطلاق لتحقيق المزيد من النمو في الأسواق العالمية. وأفضل برهان على ذلك توسع أعمال الشركة مؤخراً نحو جنوب بحر الشمال.

يقول ريتشارد دالاس: «من الطبيعي أن تتوخى الملكية الخاصة الحذر في استثماراتها الجديدة بعد الربيع العربي والأزمات المالية. وقد ركزت شركات الملكية الخاصة اهتمامها على الحفاظ على محافظها الحالية. ومع عودة الثقة خلال العام المقبل، ونظراً للتوقعات التي تبشر بالمزيد من الاستقرار في المنطقة، تبحث الشركات مجدداً عن الفرص الجذابة. وفي الوقت ذاته، توجه الشركات اهتمامها بقدر أكبر نحو عمليات التخارج للشركات المشمولة في محافظها من منطلق سعي الشركاء العموميين لتوفير العائدات إلى الشركاء المحدودين».

إن البيئة الحالية تتسم بالتنافسية، وهي جاهزة ومؤهلة لتنفيذ عمليات الاندماج؛ هناك عدد من الصناديق الصغيرة يتوقع لها الخروج من السوق. ومعظم صناديق الملكية الخاصة يتراوح حجمها ما بين 91 و192 مليون دولار أميركي، ولكن هناك 30 صندوقاً تقريباً يقل حجمها عن 90 مليون دولار أميركي.

ريتشارد دالاس

مدير عام الملكية الخاصة في «غلف كابيتال»

العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً