العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ

19 مليار دولار إيرادات «ستاندرد تشارترد» العام 2012

أعلن بنك «ستاندرد تشارترد» أمس الأربعاء (6 مارس/آذار 2013)، تحقيقه لأرباح وإيرادات وعوائد نمو إيجابية للعام العاشر على التوالي. ويرتكز أداء البنك المتميز على قوة عملياته ومصادر دخله المتنوعة عبر أكثر الأسواق العالمية حيوية؛ إذ ارتفعت الإيرادات الإجمالية للمجموعة بنسبة 8 في المئة لتصل إلى 19.07 مليار دولار أميركي، وحققت عمليات البنك في 26 سوقاً دخلاً وصل إلى أكثر من 100 مليون دولار.

وفي العام 2012 حققت المجموعة أكثر من 50 في المئة من إيراداتها من زبائن الخدمات المصرفية للشركات خارج الأسواق المحلية للزبائن. وفي الوقت نفسه، تستفيد الخدمات المصرفية للمستهلكين من سرعة نمو الطبقة المتوسطة في ضوء توسع الاقتصادات العالمية الحيوية.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة «ستاندرد تشارترد»السير جون بيس: «يسرني أن أفيد بأنّ بنك ستاندرد تشارترد حقق في العام 2012 أرباحاً وإيرادات وعوائد نمو إيجابية للعام العاشر على التوالي. وتتواصل قصة نمو البنك في ضوء التزامنا باستراتيجيتنا والتركيز على أساسيات العمل المصرفي في الأسواق التي نملك فيها خبرة كبيرة ومن خلال الزبائن الذين تربطنا بهم علاقات متينة وقوية. وندخل العام الجديد بزخم كبير ولايزال مجلس الإدارة متفائلاً إزاء العام الجديد».

ويعود الزخم القوي لأعمال المجموعة إلى نمو عملياتها في عدد من الأسواق ضمن قطاعي الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية للمستهلكين. وقد حققت العمليات في كل من الصين وإفريقيا نتائج قوية؛ إذ بلغت إيرادات الأعمال في الصين وأعمال شريحة الخدمات المصرفية للشركات في إفريقيا مليار دولار للمرة الأولى. كما بلغت نسب نمو الإيرادات 10 في المئة على الأقل في هونغ كونغ وإندونيسيا وماليزيا والأميركتين والمملكة المتحدة وأوروبا.

كما ارتفعت النفقات بنسبة 10 في المئة مع ارتفاع التكاليف المعيارية بنحو 2 في المئة. وارتفع عدد الموظفين بنحو 2,200 موظف خلال العام الماضي، ليصل العدد الإجمالي للموظفين إلى 89,000 موظف في أنحاء العالم كافة. ومع الحفاظ على قبضة صارمة على التكاليف.

علاوة على ذلك، ارتفعت الربحية المعيارية للسهم الواحد بنسبة 14 في المئة والأرباح الموزعة للسهم بنسبة 10.5 في المئة وبلغ العائد على حقوق المساهمين 12.8 في المئة، في ضوء توجه المجموعة نحو توفير قيمة طويلة الأمد للمساهمين.

وارتفعت ودائع الزبائن بنسبة 10 في المئة في حين نمت أصول الزبائن بنسبة 6 في المئة. يذكر، أنّ الموازنة العمومية للمجموعة في حالة ممتازة وسيولتها عالية وتتمتع برأس مال قوي وإيداعات عالية. ويواصل البنك تلبية متطلبات بازل 3 مع وصول نسبة إجمالي الأصول المرجّحة بالمخاطر إلى رأس المال إلى 11.7 في المئة.

وعلى مستوى المجموعة، ارتفعت نسبة مخصصات الديون المتعثرة إلى 34 في المئة بما يتماشى مع التوقعات. وفي شريحة الخدمات المصرفية للمستهلكين تم تأمين 80 في المئة من المحفظة بشكل كلي أو جزئي، في حين تبقى محفظة الخدمات المصرفية للشركات ذات تنوع جيد بحسب الجغرافيا والقطاع.

العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً