العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ

الود المفقود بين الإنجليز والحكم التركي شاكير

الحكم التركي يشهر البطاقة الحمراء في وجه ناني - ِAFP
الحكم التركي يشهر البطاقة الحمراء في وجه ناني - ِAFP

دخل الحكم التركي جنيات شاكير إلى مباراة مانشستر يونايتد الإنجليزي وريال مدريد الإسباني (1/2) أمس الأول (الثلثاء) في إياب ثمن نهائي دري أبطال أوروبا بكرة القدم، كأبرز الحكام في القارة العجوز وخرج منها تحت وابل من احتجاجات النادي الإنجليزي المعترض على بطاقة حمراء مشكوك فيها رفعها في وجه لاعبه البرتغالي ناني.

قصة شاكير (36 عاماً) مع الإنجليز ليست بجديدة، ففي العام 2012 فقط طرد 3 لاعبين في مباريات للفرق الإنجليزية: جون تيري في لقاء تشلسي وبرشلونة الإسباني في نصف نهائي دوري الأبطال، غاري كاهيل في مباراة تشلسي وكورنثيانز البرازيلي في نهائي كأس العالم للأندية وستيفن جيرارد في مباراة إنجلترا وأوكرانيا ضمن تصفيات مونديال 2014.

بعد اللقاء الأخير، قال جيرارد إنه «في وقت لم يرتكب أي لاعب خطأً قاسياً، كان الحكم قد أشهر 7 بطاقات صفراء».

آخر فصول شاكير كانت حمراء ناني الذي حاول الارتقاء للكرة قبل أن يركل عن طريق الخطأ الظهير ألفارو أربيلوا على ملعب «أولد ترافورد» لينقلب بعدها تقدّم يونايتد 1/صفر إلى خسارة 1/2 أطاحت به من المسابقة القارية الأولى.

وبعيداً عن الإنجليز، عبّرت البعثة البرتغالية المشاركة في كأس أوروبا 2012 عن استيائها من تعيين شاكير للإشراف على مباراة البرتغال وإسبانيا في نصف النهائي الذي رفع فيه 9 بطاقات صفراء، واعتبرت الصحف المحلية أنّ « رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الأوروبي الإسباني أنخل فيار يرأس أيضاً الاتحاد الإسباني للعبة، وأنّ نائب الرئيس سينيس ارزيك تركي وهو صديق لبرشلونة ويونيسيف. ارزيك من كوادر اليونيسيف وشارك في مفاوضات هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة كي تصبح راعية لنادي برشلونة».

شاكير، الذي يعمل في مجال التأمين في اسطنبول، يعتبره البعض من بين أفضل 3 حكام في العالم، ويوكل الاتحاد المحلّي إليه قيادة أصعب المباريات بين بشكتاش وفنربخشة وغلطه سراي، لكن الصحف الإنجليزية شنّت حملةً عليه ونشرت حسابه على موقع تويتر إذ يتتبع نادي ريال مدريد ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وقبيل مباراة يونايتد وريال، توقّفت مباراة اكهيسار وايلازيغسبور في الدوري التركي لبضع دقائق بسبب عدم احتسابه ركلة جزاء واضحة.

كما أنّ شاكير أشرف للمرة الثالثة على مباراة ليونايتد بعد مواجهتي بنفيكا البرتغالي وأتلتيك بلباو الإسباني الموسم الماضي، وفيهما أيضاً لم ينجح يونايتد بتحقيق الفوز.

وأجمعت الصحف الإنجليزية الصادرة أمس (الأربعاء) على انتقاد الحكم، فعنونت «دايلي تيليغراف»: «تعرّضنا للغش. كانت مباراة جيّدة عكّرها حكم سيء».

وكتبت «ذي تايمز» أنّ الطرد كان «في غاية القساوة»، واعتبرت «دايلي مايل» أنّ يونايتد «سُرقَ» ووصفت «مانشستر إيفينينغ نيوز» المباراة بـ»الظالمة». حتّى الصحف الإسبانية، فقد عبّرت عن الحظ الذي حالف ريال الباحث عن لقبه العاشر بتأهله بمساعدة الحكم، فكتبت «ماركا»: «أنهى مدريد أسبوع الحلم في أولد ترافورد في طريقه للقب العاشر»، وذلك بعد فوزه مرتين على غريمه برشلونة في الكأس والدوري. أما الصحف الكاتالونية فركّزت على خطأ الحكم وهديته ومحاولة لاعبي ريال إهدار الوقت في نهاية المباراة.

العدد 3834 - الأربعاء 06 مارس 2013م الموافق 23 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:29 ص

      طريق وشرعية هذا الفوز غير سالك للاستمرار

      قريبا مثل هذا الفوز لا يدوم والطريق طويل لانتظر

    • زائر 1 | 9:58 م

      الحكم التركي ظلم مانشستر

      رغم انني من مشجعي الريال لكن الحكم التركي ظلم مانشستر يونايتد .. مانشستر لم يكن يستحق الهزيمة .. طرد ناني غير صحيح و هناك ركلة جزاء غير محتسبة لصالح ويلباك في نهاية المباراة

اقرأ ايضاً