العدد 3835 - الخميس 07 مارس 2013م الموافق 24 ربيع الثاني 1434هـ

افتتاح اسبوع السينما الفرنكوفونية الاول في قطر

انطقت في العاصمة القطرية الدوحة الخميس فعاليات اسبوع السينما الفرنكوفونية لاول مرة بعد انضمام قطر الى مجموعة الدول الفرنكوفونية خلال السنة الماضية.

وبدات الفعاليات التي انطلقت مساء أمس الخميس بعرض فيلم "آمور" (حب) الفائز بجائزة اوسكار افضل فيلم بلغة اجنبية للعام 2013 وبجائزة السعفة الذهبية، وهو من اخراج مايكل هانيكه.
ووصف السفير الفرنسي لدى الدوحة جان كريستوف الفعاليات التي يحتضنها المجمع الثقافي "كتارا" بانها "اول حدث فرنكوفوني مهم يجري في قطر بعد انضمامها الى مجموعة الدول الفرنكوفونية".
وذكر السفير في كلمته التي افتتح بها اسبوع السينما الفرنكوفونية بان "قطر دخلت رسميا في العائلة الفرنكوفونية في سنة 2012".
ومن المقرر، بحسب البرنامج، ان تختتم هذه الفعاليات بفيلم "انتوشابل" (المنبوذون) الفرنسي "الذي حقق اقبالا منقطع النظير على شباك التذاكر بدور العرض الفرنسية"، بحسب ما جاء في نشرة المهرجان.
ويقدم اسبوع السينما الفرنكوفونية في الدوحة باقة من افلام الدراما والرسوم المتحركة والكوميديا "احتفالا بشغف العالم بالسينما الناطقة بالفرنسية".
ومن الافلام التي سيتم عرضها خلال المهرجان فيلم "لابيروغ" السنغالي، و"ما سور" (اختي) الفرنسي السويسري، و"اندرومان" المغربي، و"يما" الجزائري.
وتعرض اغلب الافلام باللغة الفرنسية مع ترجمة الى اللغتين العربية و الانكليزية.
و تجري فعاليات اسبوع السينما الفرنكوفونية بالدوحة بالتعاون بين سفارة فرنسا في قطر و مؤسسة الدوحة القطرية للافلام، وبدعم من سفارات كندا وسويسرا و بلجيكا في قطر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:05 ص

      ما عندكم يالعرب غير الاستنساخ والتقليد

      اما ثقافة تصنعونها من ثقافتكم منتون كفو
      الله يخلي المصريين فقط من العرب الي انتجو سينما عربية

اقرأ ايضاً