العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ

وزارة الثقافة تُطلِق جائزتي «البحرين للكتاب» و«محمد البنكي»

تدعو وزارة الثقافة المفكرين والفنانين والأدباء للمشاركة في مسابقتين ثقافيتين تُطلِقهما بالتوازي مع اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية للعام 2013 في أول فصولها «السياحة الثقافية». وتم تدشين الجائزة الأولى في احتفالية مملكة البحرين باليوم العالمي للكتاب في أبريل 2011 تحت مسمى «جائزة البحرين للكتاب». وتستهدف الجائزة ملامسة الحس الكتابي والأعمال الأدبية والعلمية والمؤلفات والمنشورات المطبوعة على اختلاف أنواعها، إذ ترصد مجموعة قوائم وتقوم بفرزها لاختيار الأكثر جدارة منها لنيل الجائزة التي تبلغ خمسين ألف دولار أميركي.

وتتولى هيئة الإشراف العام متابعة مجريات المسابقة، حيث تقوم ثلاث شخصيات ثقافية مُختارة عبر لجنة التحكيم بدراسة الأعمال والمؤلفات المشاركة ضمن حقل معيّن يتم انتقاؤه في كل دورة للجائزة. ويهتم موضوع المسابقة بأحد الحقول الثقافية التي تندر المصادر والبحوث حولها، حيث اختير لهذه الدورة مبحث «الدراسات النقدية في الأدب البحريني المعاصر»، الذي تدعو وزارة الثقافة المؤلفين العرب إلى المشاركة فيه شرط ألا يتجاوز العمر الزمني للعمل المقدم أكثر من ثلاث سنوات. كما يجب أن يلتزم العمل بأصول وقواعد البحث العلمي ومناهج التأليف وأخلاقياته.

وتشترط لجنة التحكيم أن يكون العمل المُقدّم مبتكرًا ذا أفكار ورؤى وبيانات جديدة لم يسبق له الفوز بأية جائزة عربية، إلى جانب كونه منشورًا في كتاب باللغة العربية الفصحى. وقد تحدّد العشرين من شهر مارس/آذار 2013 كآخر موعد لتسلم الأعمال المشاركة.

وعلى صعيد متصل؛ تُدشّن الوزارة أيضًا جائزة «محمد البنكي لشخصية العام الثقافية» التي تهتم بتنمية الفكر والإبداع في الحقل الثقافي، وتشمل مشاركات المفكرين والباحثين والفنانين وأصحاب الإنجازات الثقافية المتنوعة كافة. وتطرح المنامة في هذه المسابقة التنافسية رؤية مستقبلية للأفق الفكري الذي يجتذب مزيدًا من روّاد الثقافة في شتى أنحاء الوطن العربي. وتسمح الهيئة الاستشارية ولجنة تحكيم الجائزة للمبدعين والشخصيات الثقافية ترشيح أنفسهم أو أن يتم ذلك من قِبَل اللجان المختلفة كالاتحادات والمؤسسات والروابط الأدبية، حيث يخضع المشاركون إلى تقييم ودراسة لجنة خاصة من أصحاب الكفاءات وذوي الخبرة وأساتذة الجامعات، الذين ينتقون الشخصية الثقافية الفاعلة في الوطن العربي ومدى تأثيرها في محيطها؛ بناءً على الصيغة الثقافية للعمل المُقدّم. وحدّدت اللجنة العشرين من شهر مارس الجاري آخر موعد لتسلم الأعمال والسير الذاتية. ووجّهت وزارة الثقافة دعوتها إلى جميع المثقفين والأدباء والفنانين للمشاركة في هاتين المسابقتين، حيث يمكن التواصل والاستفسار من خلال البريد الإلكتروني: aqaqeel@moc.gov.bh كما يمكن للراغبين معرفة المزيد من التفاصيل عن اشتراطات وآليات تنظيم العمل من خلال موقع وزارة الثقافة: (www.moc.gov.bh).

العدد 3836 - الجمعة 08 مارس 2013م الموافق 25 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً