العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ

«التخطيط العمراني»: الانتهاء من المخططات التفصيلية لأربع محافظات خلال 2013

استكمال مخطط «الوسطى» بصورة نهائية... واستملاكات الشارع الساحلي الشمالي رهينة تحديد المسار النهائي

جلسة مجلس بلدي المنطقة الشمالية أمس
جلسة مجلس بلدي المنطقة الشمالية أمس

قال رئيس دائرة التخطيط الوطني بإدارة التخطيط العمراني في وزارة شئون البلديات، عيسى البوعينين إن «الانتهاء من المخططات التفصيلية للمحافظات: العاصمة والجنوبية والمحرق والشمالية سيكون خلال العام 2013، وذلك إذا ما احتاج الأمر للمزيد من الوقت بناءً على المستجدات التخطيطية».

وأضاف البوعينين أنه «تم استكمال المخطط التفصيلي لمحافظة المنطقة الوسطى، ونحن على وشك الانتهاء من مخطط محافظة العاصمة، على أمل أن ننتهي من المخططات التفصيلي الجديدة للبحرين كلها لبقية المحافظات خلال العام 2013، إلا أن ذلك ليس موعداً معتمداً باعتبار أن العمل في هذا الصعيد يتطلب الكثير من الدقة وتطرأ عليه بعض المستجدات التي تؤخر اعتماده بالصورة النهائية».

جاء ذلك خلال جلسة مجلس بلدي المنطقة الشمالية الثانية عشرة من دور الانعقاد الثالث للدورة البلدية الثالثة أمس الاثنين (11 مارس/ آذار 2013)، حيث ناقش المجلس مع رئيس دائرة التخطيط الوطني بإدارة التخطيط العمراني في وزارة شئون البلديات، عيسى البوعينين، وممثل عن الإدارة العامة للتخطيط العمراني أسامة الخطيب، ملف التخطيط العمراني المتعلق بالمنطقة الشمالية.

وتضمن تقرير اللجنة في هذا الشأن والذي جرى النقاش حوله، أنه «بعد عدة متابعات مع مكتب مدير عام التخطيط العمراني عبدالله الزايد بشأن طلبات المواطنين العالقة والتي لم يتم الرد عليها حتى الآن من قبلهم، حيث تلقى مقرر اللجنة الفنية مكالمة شفهية من موظف في مكتب مدير عام التخطيط العمراني يوصي بعدم مخاطبة إدارة التخطيط العمراني في أي موضوع يتعلق بالتخطيط العمراني، وذلك بأمر من مدير عام التخطيط، والذي أصدر تعميما داخليا في إدارته بعدم استقبال الطلبات الواردة من المجالس البلدية وإبلاغهم بمخاطبة مكتب وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني في أي موضوع يتعلق بإدارتهم».

وتوافق المجلس البلدي مع ممثلي إدارة التخطيط العمراني خلال الاجتماع أمس على تحديد ممثل من جانب الإدارة من أجل التنسيق والاستشارة، على أن يرفع المجلس البلدي خلال اليومين المقبلين احتياجات المجلس ضمن المخطط الجديد، ملحقاً بالمشروعات التي يرغب المجلس إدراجها ضمن المخطط، مع إشراكه في العمليات التخطيطية ومضمونها من أجل أن يبدي المجلس ملاحظاته ولاسيما أن احتياجاته ومشروعاته معدة في هذا الشأن لكن تحتاج إلى أراض وغيرها.

وأبدى المجلس البلدي استعداده لدعم إدارة التخطيط من أجل إعداد مخطط مميز ومتكامل. مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة إيجاد الأخذ بعين الاعتبار موضوع عدم الرد على خطابات ورسائل صادرة من المجلس البلدي إلى التخطيط العمراني والتي مر على بعضها أكثر من عام.

واستفسر عضو الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز عن مشروع الشارع الشمالي الذي يربط شارع خليفة بن سلمان السريع بالمدينة الشمالية، وقال إن «المشروع عقدت بشأنه عدة اجتماعات ولقاءات، وهو يمر بعقبات عدة تتعلق بالاستملاكات وغيرها، وبعض الملاك لديهم تحفظات على استملاك عقاراتهم».

وعلق رئيس دائرة التخطيط الوطني بإدارة التخطيط العمراني في وزارة شئون البلديات، عيسى البوعينين على هذا بأن «بعض الاستملاكات لن تصل للمرحلة النهائية إلا بعد تحديد المسار النهائي للشارع، فالصورة مازالت غير واضحة، وعلى ضوء المسار النهائي سيتم تحديد العقارات المتأثرة وبالتالي الاستملاكات».

ومن ناحيته، قال رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس بلدي المنطقة الشمالية حسين الصغير، إن «مشروع الشارع الشمالي الساحلي الذي من المقرر أن يربط بين شارع خليفة بن سلمان السريع ومشروع المدينة الشمالية سيتم تخصيص موازنة له من المارشال الخليجي، والتي تبلغ كلفته نحو 55 مليون دينار»، مضيفاً أن «وزارة الأشغال أفادت ضمن خطاب للمجلس البلدي بأن دراسة الأثار البيئية للمشروع قد استأنفتها الشركة المختصة ومن المزمع أنها انتهت من نتائجها وتوصياتها خلال شهر فبراير/ شباط من الماضي، علماً بأنها تستغرق فترة 18 شهرا وتُعنى بدراسة أثر المشروع على الحياة الفطرية البحرية وكذلك الآثار الموجودة في المنطقة».

وأوضح رئيس لجنة الخدمات أن «نحو 18 شهراً آخراً سيحتاجها المشروع لإعداد المخططات والرسومات النهائية، على أن يتم البدء في الأعمال الإنشائية بعد ذلك فوراً»، منوهاً إلى أن «وزارة الأشغال أفادت بهذه المعلومات للمجلس البلدي بناءً على خطاب استفسار من الأخير عما إذا توجد مشروعات ستستفيد من المارشال الخليجي بالمنطقة الشمالية».

تسجيل الملكيات العقارية باسم البلدية

ووافق المجلس البلدي على إصدار قرار بتسجيل وثائق الملكية للموجودات العقارية للبلدية باسم بلدية المنطقة الشمالية بدل الهيئة البلدية المركزية. حيث ذكرت اللجنة المالية والقانونية في تفاصيل الموضوع أنه «جاء في ملخص ملاحظات الرقابة النظامية للعام 2012 أنه على الرغم من ذكر الملاحظة في تقرير الرقابة السابقة منذ العام 2004، مازالت وثائق الملكية للموجودات العقارية للبلدية مسجلة باسم الهيئة البلدية المركزية وليس باسم بلدية المنطقة الشمالية، علماً بأن قانون البلديات الصادر بموجب المرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 قد قسم مملكة البحرين إلى 5 بلديات ولكل بلدية الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري. مع الأخذ بعين الاعتبار أن الجهاز التنفيذي خاطب وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني بهذا الخصوص إلا أنه لم يتلق أي رد من الوزارة».

وفي هذا استعرض العضو البلدي جاسم الدوسري مثالاً، وقال إن «أرضاً توجد بالقرب من مقر جمعية التوعية الإسلامية بمنطقة الدراز تعود ملكيتها للبلدية، وهي مؤجرة منذ عقود لصالح أحد المقاولين بمبلغ 30 ديناراً فقط شهرياً، علماً بأن العقد منتهٍ منذ أكثر من 10 أعوام لكن البلدية لم تتخذ ما يلزم لصيانة أملاكها حتى الآن، علماً بأنني سبق أن رفعت الموضوع للمدير العام السابق عبدالكريم حسن الذي قام بدوره بإحالة الموضوع للشئون القانونية لكن الوضع مازال على ما هو عليه».

التنمية الحضرية

وأقر المجلس أمس أيضاً، رفع موضوع إدراج 3 قرى ضمن مشروع التنمية الحضرية هي: كرانة والقريّة وجدحفص للإحاطة، وأما باقي القرى فقد سبق أن تم الاتفاق على دراستها بحسب المعدلات الحضرية لكل قرية, فلجنة الخدمات والمرافق العامة تعمل على جدولة جميع القرى بالمحافظة الشمالية ضمن جدول واحد ورفعه إلى وزير شئون البلديات لاحقاً.

وجاء ذلك بعد مناقشة لجنة الخدمات والمرافق موضوع التنمية الحضرية مع مستشار إدارة التنمية الحضرية بالوزارة صفوان هنطش، والمهندسين المعماريين إبراهيم عبدالأمير ويوسف جناحي.

وعلق في هذا رئيس المجلس البلدي علي الجبل بأن «هذه المناطق سبق أن رفعها المجلس البلدي لاعتمادها ضمن المشروع، لكن هذا من باب الإحاطة والتذكير».

صرح علمي وثقافي بالشاخورة

كما وافق المجلس على الترخيص لبناء صرح علمي وثقافي واجتماعي في منطقة الشاخورة بناءً على توصية واردة من اللجنة الفنية. حيث ورد للمجلس البلدي خطاب من إدارة الأوقاف الجعفرية تضمن موافقة الإدارة على طلب الشيخ عبدالحسين العصفور الترخيص لبناء الصرح على العقار الموقوف من قبله على مرقد وضريح العلامة الشيخ حسين آل عصفور في قرية الشاخورة.

وفي موضوع آخر، اعتمد المجلس رفع قرار لوزير شئون البلديات بشأن تخصيص أو استملاك أرض لصالح إنشاء حديقة في المالكية بمجمع 1032، حيث تقدمت لجنة الخدمات والمرافق العامة بموضوع تخصيص الأرض وذيلته بأن مالك العقار غير معروف، ومساحته تبلغ 470 مترا مربعا.

ومرر المجلس بالموافقة على رفع قرار للوزير أيضاً لاستملاك أراض لمواقف سيارات لصالح مسجد الشيخ محمد أبورمانة بمجمع 1019 بالدائرة التاسعة. وذيل المجلس قراره بعدة مبررات منها أن المنطقة تفتقر لمواقف السيارات بمقابل كثرة الزوار، وصغر بعض العقارات المراد استملاكها والتي لا تصلح لإقامة أي خدمات أخرى عليها.

ووافق المجلس أيضاً على قرار وارد من لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن طلب تخصيص أو استملاك أرض لصالح حديقة في كرزكان بمجمع 1026، ومساحتها 3031 مترا مربعا ومصنفة كسكن متصل (ب). فيما وافق المجلس أيضاً على طلب استملاك أرض في منطقة أبوقوة بمجمع 455 لتوسعة حديقة موجودة حالياً. وكذلك وافق على رفع قرار بتخصيص أرض لصالح حديقة نموذجية في الحجر بمجمع 463.

وأما بالنسبة لردود وزير شئون البلديات على توصيات وقرارات المجلس، فقد جاء ضمن رده على توصية بشأن تخصيص أرض لإنشاء مدرسة إعدادية للبنين في مجمع 513 بمنطقة مقابة، أنه «بعد عرض الموضوع على وزارة التربية والتعليم فقد تبين أن الوزارة المذكورة ستقوم بإدراج مشروع إنشاء المدرسة ضمن البرنامج الإنشائي للوزارة بعد اكتمال إجراءات تخصيص الموقع، وبما يتوافق مع الخطة الزمنية لإعداد الموازنة القادمة وبحسب أولويات الاحتياج لجميع مناطق البحرين».

العدد 3839 - الإثنين 11 مارس 2013م الموافق 28 ربيع الثاني 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً