العدد 1528 - السبت 11 نوفمبر 2006م الموافق 19 شوال 1427هـ

مباحثات أميركية-كورية شمالية الأسبوع المقبل بشأن «النووي»

سيئول تجري تعديلاً في موقفها بشأن منع انتشار أسلحة الدمار

طوكيو، سيئول - أ ف ب، د ب أ 

11 نوفمبر 2006

قالت صحيفة يابانية أمس إن الأميركيين والكوريين الشماليين سيلتقون الأسبوع المقبل في نيويورك لإجراء مباحثات تتعلق بالعقوبات المالية الأميركية واستئناف المحادثات المتعددة الأطراف بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي. ونقلت صحيفة «مانيشي شينبوم» عن مصادر أميركية وكورية شمالية في نيويورك قولها إن ممثلين عن واشنطن وبيونغ يانغ سيتطرقون إلى العقوبات الأميركية التي فرضت نهاية العام الماضي لمعاقبة كوريا الشمالية المتهمة بتبييض الأموال وتهريب الدولارات المزورة.

وسيتطرق الجانبان أيضا إلى استئناف المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان) بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي.

إلى ذلك صرح مسئول بوزارة الخارجية اليابانية أمس الأول بأن مفاوضين نوويين عن كل من اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة يخططون للقاء على هامش لقاء منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي

«أبيك» المزمع عقده في هانوي الأسبوع المقبل وذلك لمناقشة الطموحات النووية لكوريا الشمالية.ونقل تقرير لوكالة أنباء كيودو اليابانية في موقعها الالكتروني عن مساعد السكرتير للوزارة نورييوكي شيكاتا صرح بأن مندوبي الدول الثلاث في المباحثات السداسية المتعلقة بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية سيلتقون على هامش لقاء «أبيك» إلا أنه لم يتم تحديد موعد اللقاء.

من جهة أخرى ذكر مكتب رئيسة الوزراء الكورية الجنوبية هان ميونج سوك أن حكومة بلادها وحزبها الحاكم قاماأمس بتعديل موقف سيئول النهائي بشأن تمديد دور حكومة كوريا الجنوبية في مقترح المبادرة الأمنية لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل التي تتزعمها الولايات المتحدة لاستهداف كوريا الشمالية.

وذكرت وكالة يونهاب للانباء أمس أن الاجتماع المغلق الذي ترأسته رئيسة الوزراء أتى قبيل انتهاء الوقت المحدد لإخطار مجلس الأمن الدولي بإجراءات سيئول لتنفيذ قرار الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية بعد قيامها بتجربتها النووية في أوائل الشهر الماضي.

وكانت سيئول قد تعرضت لضغوط قوية من قبل الولايات المتحدة للانضمام للمبادرة الأمنية التي تتزعمها الولايات المتحدة بهدف حظر السفن الكورية الشمالية التي يعتقد بأنها تحمل أسلحة الدمار الشامل أو المواد المرتبطة بها وذلك منذ قيام بيونغ يانغ بإجراء التجربة النووية ، اذ شاركت كوريا الجنوبية في عمليات هذه المبادرة كمراقب

العدد 1528 - السبت 11 نوفمبر 2006م الموافق 19 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً