العدد 1553 - الأربعاء 06 ديسمبر 2006م الموافق 15 ذي القعدة 1427هـ

روائع عربية تتنافس للفوز بـ «المهر»

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي السينمائي الدولي عن أسماء الأفلام التي ستتنافس للحصول على جوائز المهر للإبداع السينمائي العربي، التي استحدثتها إدارة المهرجان في دورته الثالثة (2006).

وكانت اللجنة المنظمة قد أعلنت في وقت سابق عن الشروط التي يجب أن تحققها الأعمال للمشاركة في المسابقة، وهي أن يكون صناع الأفلام المشاركة من المخرجين العرب أو من ذوي الأصول العربية، سواء كانوا يعيشون داخل المنطقة أو خارجها، كما يجب أن تناقش الأفلام موضوعات وقضايا تعكس أوضاع العالم العربي.

وسيحصل تسعة مخرجين - ثلاثة عن كل فئة من الفئات الثلاث- على جوائز مالية، وميداليات ذهبية، أو فضية أو برونزية، وشهادة تقدير مقدمة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وذلك في حفل توزيع الجوائز الذي سينعقد في ديسمبر/ كانون الأول 2006.

وقال مسعود أمر الله، المدير الفني لبرنامج العروض العربية في مهرجان دبي السينمائي الدولي والمنسق العام لجوائز المهر للإبداع السينمائي العربي: «لقيت جوائز المهر للإبداع السينمائي العربي اهتماماً واسعاً من قبل صناع الأفلام العرب، إذ تلقت إدارة المهرجان الكثير من الأعمال السينمائية الراغبة بالمشاركة، والتي تمثل 15 دولة حول العالم، وأعتقد أن أمام لجنة التحكيم الدولية مهمة صعبة لتحديد أفضل ثلاثة أفلام عن كل فئة».

وأضاف: «قامت لجنة التحكيم باختيار 10 أفلام عن كل فئة من خلال عملية تحكيم عادلة ومنظمة، ونحن سعداء بأن هذه الأعمال ستلقى الاهتمام الذي تستحقه، خصوصاً وأنها أفلام متميزة تعكس حال الإبداع والابتكار في العالم العربي اليوم».

تضم لجنة تحكيم جوائز المهر نخبة من أبرز صناع ونجوم السينما العربية، إذ يشارك في اللجنة الممثلة المصرية ليلى علوي (بحب السيما، 2004، امرأة من القاهرة، 1992)، والمخرج المغربي اسماعيل فروخي (الرحلة الكبرى، 2004) ومحمد عسلي (الملائكة لا تطير فوق الدار البيضاء، 2004)، والمخرج والمنتج التونسي رضا بيهي (الصندوق السحري، 2002)، والمخرج اللبناني محمد سويدي (حرب أهلية، 2002). بينما تتضمن قائمة الأعضاء الدوليين كلاً من المخرج باري أفريتش، مدير مهرجان تورنتو الدولي، وجوائز إيمي الدولية، وكاي نوردبيرغ، مخرج ومنتج فلندي، جعفر بناهي، مخرج أفلام سينمائي إيراني قام بإخراج أفلام، المنطاد الأبيض، الدائرة، والمرآة، الناقدة السينمائية شيلا جونستون التي ساهمت بنشر عدد من المقالات حول السينما كما ألقت الكثير من المحاضرات في معهد السينما البريطاني والجامعة المفتوحة، إضافة إلى كيم دونغ - هو، مدير مهرجان بوسان الدولي.

تبلغ قيمة الجوائز المالية للأفلام الطويلة 50 ألف دولار للجائزة الأولى، 40 ألف دولار للجائزة الثانية، و30 ألف دولار للجائزة الثالثة، أما جوائز الأفلام القصيرة فتبلغ قيمتها 40 ألف دولار للجائزة الأولى، و30 ألف دولار للجائزة الثانية و20 ألف دولار للجائزة الثالثة، بينما سيمنح الفائز الأول عن فئة الأفلام التسجيلية 30 ألف دولار و20 ألف دولار للجائزة الثانية وسيحصل الفائز الثالث على 10 آلاف دولار أميركي.

كما ستتولى لجنة التحكيم عملية اختيار أربعة أفلام من المشاركات في مسابقة الأفلام العربية لصناع السينما من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن فئة «جائزة أفلام الإمارات»، بحيث ستحصل الأعمال الثلاثة الأولى لأفضل سيناريو على 50 ألف درهم، كما ستمنح جائزة بقيمة 50 ألف درهم لأفضل فيلم إماراتي

العدد 1553 - الأربعاء 06 ديسمبر 2006م الموافق 15 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً