العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ

«بنت من شبرا» يعود إلى الشاشة

يعود المسلسل المثير للجدل «بنت من شبرا» عبر شاشة MBC التي قررت عرض هذا العمل الحافل بالإثارة والتشويق، والذي تولى إخراجه وائل عبدالحميد، وقام ببطولته كل من النجمة ليلى علوي، والفنانة شويكار، والممثل طارق لطفي، ونخبة من الممثلين والممثلات المصريين.

وكان المسلسل قد أثار ضجة كبيرة إثر قرار منع عرضه على شاشات التلفزيون المصري في رمضان 2004 على رغم عرضه حينذاك على شاشة محطة «الراي» الكويتية.

واشتكت علوي في حينها أن قرار المنع كان مفاجأة للعاملين في المسلسل ومن دون أن يتكلف أحدهم العناء لتقديم التفسيرات لذلك. وكان وزير الاعلام المصري ممدوح البلتاجي أكد خلال ندوة نظمها برنامج «البيت بيتك» في التلفزيون المصري في حينها أن المسلسل لن يعرض «في أي شهر رمضان آخر على شاشات القنوات المصرية الفضائية والمحلية».

وكان الكاتب أسامة أنور عكاشة من بين المدافعين عن المسلسل ووجه نقداً لمسئولي الإعلام في مصر متهماً إياهم بإبتكار طرق جديدة للرقابة على الأعمال الدرامية على يد وزير الإعلام المصري ممدوح البلتاجي بعد عرض مسلسل «بنت من شبرا» على لجنة دينية مكونة من الأزهر والكنيسة على رغم أن هذا المسلسل تمت إجازته رقابياً للعرض في شهر رمضان من ذلك العام.

وبرر الوزير قراره في حينها قائلا «لن اسمح لاي منتج أن يفرض علي فكراً من الممكن أن يؤثر على الوحدة الوطنية والقواعد الاجتماعية الراسخة منذ مئات السنين».

ويستند المسلسل أساساً الى رواية نشرت قبل ما يقارب العشرين عاماً للروائي الراحل فتحي غانم تحمل الاسم ذاته ووافقت عليها الجهة المنتجة «صوت القاهرة» وهي جهة تابعة للتلفزيون.

وتدور حوادثه حول حي شبرا؛ أشهر أحياء القاهرة في فترة الأربعينات حيث كانت تقطنه أكبر الجاليات الاجنبية وذلك من خلال «ماريا» الفتاة الايطالية التى كان والدها حلاقاً للأسرة المالكة. يموت شقيقها فى الحرب العالمية الثانية وبعده والدها الذى كان يسيء استغلالها إذ تلتقى بالشاب المصرى كريم صفوان وتتزوجه وتنجب له ولداً وبنتاً. يموت زوجها وتمر الأيام ويتزوج ابنها ويستشهد فى حرب أكتوبر 1973 ويترك ابنــــه كريم فى رعاية جدته ماريا. ينضم كريم إلى أحدى الجماعات الدينية المتطرفه وهنا تقوم الجدة باقناع حفيدها بالعدول عن هذا الطريق وتفهم قواعد الدين الذى يتسم بالتسامح ... وتتوالى الحوادث.

سيعرض المسلسل على شاشة MBC ابتداءً من السبت 9 ديسمبر/كانون الأول الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش الساعة 02:00 ظهراً بتوقيت السعودية

العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً