العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ

ما بعد «حوار المنامة»...

عادل مرزوق Adel.Marzooq [at] alwasatnews.com

-

تنتهي اليوم فعاليات «حوار المنامة»، لتبدأ مشاورات حلف الناتو ودول مجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها في الكويت غداً وبعد غد، وتوقع الكويت خلال هذه الاستضافة اتفاقاتها الأمنية مع «الناتو»، التي ستشمل «تبادلات معلوماتية وفنية مع 26 دولة»، صرح بذلك نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح. في ممرات «حوار المنامة» اعتبر مصدر خليجي - رفض الكشف عن اسمه - أن دول الخليج كافة ستقوم بالتوقيع على اتفاقات مماثلة مع «الناتو»، وان المسألة مسألة وقت، ووصف توقيع الاتفاق بالخطوة المكملة لمبادرة اسطنبول.

يبدو أن حلف الناتو جاد عبر مبادرة اسطنبول على الدخول للخليج العربي والمشاركة في المعادلة الأمنية فيه، ويأتي «حوار المنامة» لتأسيس آلية تحرك جديدة في المنطقة، الولايات المتحدة التي لم تظهر في الصورة حتى الآن لابد أنها تراقب هذه التطورات الجديدة، وقد تكون أحد الأطراف التي تقف وراءها.

ما بعد «حوار المنامة» يندرج عن دور سياسي جديد للولايات المتحدة في المنطقة، يعتمد هذا الدور على الخروج من سلبية التدخل الآحادي من جهة، والخروج من كماشة القرارات الدولية في مجلس الأمن، إذ تقف الصين وروسيا كعوامل فلترة له.

مر حلف الناتو خلال السنوات القليلة الماضية بالكثير من التحديات الكبرى، وخصوصاً فيما يتعلق بالجانب الأمني والعسكري، فالتخفيضات الكبيرة الأخيرة في الموازنات العسكرية الأوروبية التي تقابلها زيادات هائلة في موازنة التسلح الأميركي أفرزت انتقادات عدة من واشنطن تجاه حلفائها الأوروبيين. يبدو الأميركيون - فعلياً - اللاعب الأقوى في حلف الناتو على الصعيدين الأمني والعسكري، لذلك، يعتبر توقيع الكويت لاتفاقاتها الأمنية مدخلاً جديداً للأميركيين في المنطقة.

من وجهة النظر الأميركية، كانت واشنطن قد أقرت بالفشل الجماعي الأوروبي في المشاركة وتحمل الأعباء والكلف حتى عند شن الحرب الجوية على كوسوفو 1999، على رغم أن الصراع كان يدور في قلب أوروبا أو لعله شأن أوروبي خالص... كانت الفاعلية العسكرية الأوروبية مدعاة للاستياء والانتقاد لما كانت عليه من ضعف تقني ولوجستي، فالعمليات العسكرية للناتو كانت معابة بالكثير من الإخفاقات التقنية الفاضحة بالنسبة إلى سلاح الجو الأوروبي، كما وصفها بعض العسكريين الأميركيين.

غالبية التحليلات الأميركية ترى أن معظم جوانب القدرة الأوروبية العسكرية والسياسية هي جوانب لم تزل بحاجة إلى كثير من الإنفاق من قبل الأوروبيين. ولعل الحقيقة الكبرى هي أن النجاحات الأميركية في التصدي للتحديات والنزاعات الإقليمية حول العالم تؤدي في كثير من الأحيان إلى تحقيق مصالح أوروبية حتى في المناطق البعيدة كشبه قارة جنوب آسيا وشمال شرق آسيا، وهو ما يفرز الكثير من علامات الاستفهام حول ما ترنو له الحوارات التي شهدتها المنامة خلال اليومين الماضيين.

الولايات المتحدة رحبت وبشدة وبغرابة صوغ الاتحاد الأوروبي سياسة موحدة للشئون الأمنية والدفاعية ESDP لإيمان أميركا بأن ترحيبها قد يضفي فاعلية للدور الأوروبي في عمليات الناتو المستقبلية، وهو ما يفسر مراهنة الأميركيين على «الناتو» كذراع جديدة في مناطق التوتر العالمية.

هناك منظومتان أوروبيتان للدفاع تعتمد عليهما القوى الأوروبية في الحفاظ على شخصيتها السياسية والحضارية: المنظومة الأولى ESDP «تحت لواء الناتو» وهي منظومة تشدد قوانينها الداخلية على الاقتصار على مد يد العون عندما تطلب الأمم المتحدة أو أحد الأعضاء ذلك صراحة. أما المنظومة الثانية فهي EFSP «تحت لواء الاتحاد الأوروبي» التي تتسم بميزة خاصة وهي أنها تمنح مؤسسات الاتحاد الأوروبي الحق في التدخل بحرية في الأزمات الدولية منذ لحظة تفجرها على المستوى السياسي، وحتى استخدام القوة العسكرية لحل تلك الأزمات عند تفاقمها. ويأتي تصريح السيناتور الأميركي ريتشارد لوجار ليعطي الدلالة الكبرى على وجهة النظر الأميركية تجاه الناتو كمنظومة عسكرية، إذ يقول «إما أن يبدأ الناتو في استخدام القوة خارج أراضيه، وإما انه سيختفي من الوجود».

يدرك الأميركيون خيبة الأمل التي تحيط بدبلوماسيتهم المتعثرة، وان الحديث عن شرق أوسط جديد أو الاستمرار في عقد ملتقيات المستقبل بات خياراً غير فعال، فضلاً عن أن الوضع في العراق ومقررات لجنة بيكر الأخيرة أصبحت كلها عوامل تدعو الأمريكيين إلى إعادة رسم سياسيتهم في المنطقة، وقد يكون حوار المنامة هو المقدمة في صوغ هذه السياسيات، إلا أن الولايات المتحدة قد تبدو غير ظاهرة للعيان هذه المرة. فيما يعبر عنه علم الاجتماع السياسي بالدخول في آلية الاختباء السياسي

إقرأ أيضا لـ "عادل مرزوق"

العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً