العدد 3844 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ

«ائتلاف الفاتح» يرفع «الفيتو» ضد مناقشة «تمثيل الحكم» اليوم و«المعارضة» تصر

سيدجميل كاظم- أحمد جمعة
سيدجميل كاظم- أحمد جمعة

رفع ائتلاف الفاتح «الفيتو» على أي مناقشة لتمثيل الحكم في جلسة الحوار الثامنة التي تُعقد اليوم الأحد (17 مارس/ آذار 2013)، محذراّ من أن «استمرار الجمعيات الخمس (المعارضة) في طلب ذلك، من شأنه أن يوصل الحوار إلى طريق مسدود».

وقال الناطق باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة لـ «الوسط» إن «الائتلاف سيكون له موقف صارم اليوم من العودة إلى ما تم الانتهاء منه، وبالتالي سنرفض تماماً النقاش حول تمثيل الحكم والحكومة».

وأضاف «نأمل من الجمعيات الخمس الأخرى أن تتعاطى بجدية في جلسات الحوار، وألا يتم تجميد الحوار بسبب ذلك، فالحوار إذا لم يكن وصل إلى طريق مسدود فإنه يتجه إلى طريق مسدود، إذا استمرت الجمعيات الخمس على ذات المنوال، وهذا الأمر ليس من مصلحة أي جهة». ومن جانبه، أفاد القيادي بجمعية الوفاق وعضو فريق الجمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني سيدجميل كاظم أن «قوى المعارضة الوطنية تصر اليوم أن تطرح جملة من الملفات أبرزها تمثيل الحكم في الحوار، والاستفتاء الشعبي على مخرجاته، بالإضافة إلى الإفراج عن معتقلي الرأي في البحرين كبادرة حسن نية، وتهيئة جسور الثقة بين مختلف الأطراف».


«المعارضة»: سنطرح «تمثيل الحكم» و«الاستفتاء» و«المعتقلين» في جلسة الحوار اليوم

الوسط - حسن المدحوب

أفاد القيادي بجمعية الوفاق وعضو فريق الجمعيات المعارضة في حوار التوافق الوطني سيدجميل كاظم أن «قوى المعارضة الوطنية ستطرح اليوم في جلسة الحوار الثامنة جملة من الملفات أبرزها تمثيل الحكم في الحوار، والاستفتاء الشعبي على مخرجاته، بالإضافة إلى الإفراج عن معتقلي الرأي في البحرين كبادرة حسن نية، وتهيئة جسور الثقة بين مختلف الأطراف».

وأضاف كاظم في تصريح لـ «الوسط» بخصوص جلسة اليوم الأحد، «قالوا ان كل جهة تكتب مرئياتها وتأتي للجلسة، ونحن معنيون بموضوع تمثيل الحكم، والاستفتاء الشعبي، وهناك نقطة مهمة ستطرح في الجلسة وهي إطلاق سراح معتقلي الرأي لتهيئة الأجواء وتهيئة جسور الثقة بين مختلف الأطراف».

وأكمل كاظم «تقرير بسيوني حدد القضايا المتعلقة بحرية التعبير والرأي بـ43 قضية كان فيها 300 متهم، وكان ذلك وقت إصدار التقرير، ونحن نعتقد الآن، أن أكثر من 1600 معتقل موجودون في السجون بسبب حرية التعبير عن آرائهم، واغلبهم من صغار السن والأحداث، ومن باب إحداث حسن نية، خاصة مع تسلم سمو ولي العهد موقع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ندعو للإفراج عنهم».

وواصل «هذا المطلب تم رفضه سابقا من قبل الحكومة والسلطة التشريعية وائتلاف الفاتح، لكننا نؤكد أن المطلب سنطرحه عاجلا أم آجلا، لأن لدينا مطلبا يتعلق بتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق التي رأسها السيد بسيوني، وكذلك تنفيذ توصيات جنيف، وكلاهما يشددان على ضرورة إطلاق سراح معتقلي الرأي».

وأردف «هم يريدون في جلسة اليوم القفز لبنود أخرى غير تمثيل الحكم، ونحن نتساءل لماذا لا يريد الحكم من يمثله في الحوار، فهل يعقل أن يكون هناك حوار سياسي دون أن تكون هناك جهة معنية به، المعني به وصاحب القرار ليس ائتلاف الفاتح ولا غيره من الأطراف المشاركة».

وشدد كاظم على ان «الاستفتاء الشعبي حق دستوري وتمت الاستعانة به في مناسبتين تاريخيين، هما التصويت على عروبة البحرين وحكم آل خليفة في عام 1970، وفي الاستفتاء على ميثاق العمل الوطني العام 2001، فلماذا التخوف منه الآن؟، نحن نريد بتشديدنا على هذا المطلب أن نؤكد أن الشعب مصدر السلطات، غير أن رفض ذلك يعني أن الحكم لا يريد أن يتنازل عن نفوذه وامتيازاته» .

وأوضح «بحسب نهاية الجلسة السابقة فقد حدث اتفاق غير مكتوب بأن يأتي كل طرف بتقديم مرئيات كاملة منفصلة عن الاخر، بعد أن تحفظ الائتلاف على الصيغة التي جمعت فيها مرئياتنا ومرئياتهم في ورقة واحدة».

وختم كاظم «في الجلسة الماضية كنا بين ثلاثة خيارات، الأول الاتفاق على ما جاء به الفريق المصغر بدون طرح تمثيل الحكم في الحوار، والخيار الآخر مناقشة البنود التسعة لقوى المعارضة، وتتم المناقشة من البند الثالث والابتعاد عن البند المتعلق ببند تمثيل الحكم، أما الخيار الثالث أن تأتي كل الأطراف بمرئياتها، والشيء الذي ننتهي منه تم تثبيته، وكنا نسألهم على أي الصيغ ستتم مناقشة المرئيات في جلسة اليوم».

ومن جهته، قال الناطق باسم ائتلاف جمعيات الفاتح أحمد جمعة لـ «الوسط» انه «تم الاتفاق الليلة (أمس) في اجتماعنا في جمعيات الفاتح بأن نتمسك بنقطتين في جلسة الحوار اليوم الأحد، الأولى أن ننتهي من جدول الأعمال، على اعتبار انه المدخل الأساسي للحوار، وإلا فإن عدم الدخول فيه يعني عدم بدء الحوار، وموقف الائتلاف سيكون اليوم الأحد هو الإصرار على مبدأ إكمال جدول الأعمال».

وأردف جمعة «النقطة الثانية سيكون هناك موقف صارم من الائتلاف من العودة إلى ما تم الانتهاء منه، وبالتالي سنرفض تماما النقاش في تمثيل الحكم والحكومة».

وأضاف «نأمل من الجمعيات الخمس الأخرى أن تتعاطى بجدية في جلسات الحوار، نعم هناك إشكالية في مناقشة البنود، ولكن يجب ألا يتم تجميد الحوار بسبب ذلك، الحوار إذا لم يكن وصل إلى طريق مسدود فإنه يتجه إلى طريق مسدود، إذا استمرت الجمعيات الخمس على المنوال ذاته، وهذا الأمر ليس من مصلحة أي جهة».

وعن موقف الائتلاف من موضوع طرح قضية الإفراج عن معتقلي الرأي في جلسة اليوم، ذكر جمعة «هذا الأمر يرد عليه بكل بساطة، فنحن عندما طرحنا بيان العنف في بداية الجلسات تم رفضه بحجة انه خارج جدول الأعمال، ولكن بعد 7 أو 8 جلسات يتم طرح بنود خارج جدول الأعمال، فذلك لن يكون مقبولا في جلسة اليوم».

يشار إلى أن أولى جلسات حوار التوافق الوطني، بدأت الأحد (10 فبراير/ شباط 2013)، بمشاركة جمعيات المعارضة، ماعدا جمعية «الوحدوي»، التي أعلنت مقاطعتها للحوار، بالإضافة إلى ممثلي جمعيات ائتلاف الفاتح، وأعضاء في مجلسي الشورى والنواب وثلاثة وزراء في الحكومة.

وكانت الجلسة الرابعة التي عقدت (24 فبراير الماضي) قد عصفت الخلافات فيها بين المعارضة من جهة، وبقية الأطراف المشاركة في الحوار من جهة أخرى، وذلك بعد أن طالبت المعارضة بوجود ممثل للحُكم في الحوار، فيما أصر وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، على اعتباره الحكومة طرفاً أساسياً للحوار.

فيما عقدت آخر الجلسات، حيث استمرت أزمة تمثيل الحكم على طاولة حوار التوافق الوطني، وألقت بظلالها على الجلسة السابعة لحوار التوافق الوطني التي انعقدت الأربعاء (13 مارس/ آذار 2013)، حيث اعتبرت الجمعيات السياسية المعارضة وائتلاف جمعيات الفاتح، أن الجلسة لم تنتج شيئاً، وراوحت مكانها.

العدد 3844 - السبت 16 مارس 2013م الموافق 04 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 107 | 12:40 م

      نور

      احمد يمعة انت اطرح مطالبكم وبس ليش تضييع الوقت والمعارضة كذلك والحكم نستفتي الشعب عن. كل مطلب هذه الديمقراطية الصحيحه

    • زائر 106 | 12:34 م

      ألخوف من النتائج

      إذا لماذا يعقد الحوار'هل يعقد لحوار مواطن ضد مواطن'وبالمناسبة لماذا ترفض السلطة الجلوس للحوار!هل هو خوف من المستقبل الذي سوف يكون للشعب السلطة'من مواجهة الرموز?فيجب على السلطة الجلوس مقابل المعارضة

    • زائر 100 | 10:49 ص

      وهذين ويش الا رزهم في الحوار

      هم من البداية ما يبغون شيء ودائماً يعلقون بان الوضع في البحرين كوووول حده .. انزين ويش فيكم رازين روحكم في كل مناسبة ومسوين روحكم حكومة مصغرة
      هم عاطينهم وجه يستمعون لصوتهم وهم قاعدين يتفلسفون بنخرب الحوار وبنخرب الحوار .. من اللي مفتكر فيكم وانتون شنهوا حجمكم من اللعبة السياسية!!
      كان الاجدر على المعارضة الاصرار على الجلوس مع القلاع لا مع البيادق المسماة بالائتلاف

    • زائر 99 | 10:18 ص

      الدفاع عن النفس

      ترى الفاتح معاهم حق خائفين على مصالحهم
      مجرد مثال يقرب الأمور للفهم
      الناس اللي توظفت في ألبا و بابكو و المدرسين و الأمن في المستشفيات.و غيرهم وين كان ؟
      أما عاطلين عن العمل أو وظائف تعبانة، يعني وضعهم مو افضل منا
      الفرق أنهم استغلوا الوضع و أخذوا وظائف الناس

    • زائر 96 | 9:10 ص

      الفيتو الريموت كنترولي

      وان لم تتمكنوا يا غامق فانسحبوا لأنكم بكل صراحه مالكم سالفه من الخوار،لأنكم لا تمثلون إلا أنفسكم،وليست لديكم أجندة سوى الحصول على الأموال وطلبكم لزيادة الرواتب( اجندتكم الوحيدة) تم رفضها،فرجاء انسحبوا فلربما تنتفعون أكثر لان المطلب المقابلة ليست لطائفة دون غيرها.....بالصحيح انتهى عهد التلاعب بالعواطف عبر النعرات الطائفية البغيضة.

    • زائر 94 | 8:33 ص

      ريموت كنترول

      هههه والله نكتة مرة ريموت كنترول ومرة الحوار سيبقى مئة سنة والان يرفضون تمثيل الحكم ليش عاد ههههههه

    • زائر 92 | 7:06 ص

      ذكرني بطرفة (:

      يقال انه كان هناك اثنين تائهان في الصحراء. وبعد ان انهكتهم الشمس واتعبهم المشي وجدوا مصباحا سحريا. التقطه الأول وقام بفركه فخرج المارد ووعد الاثنين بتحقيق أمنية واحدة لكل منهما. فطلب الأول أن يقوم المارد بإرجاعه الى أهله وفعلا بلمحة عين اختفى الشخص الأول وكان بين أهله. فلما سأل الشخص الثاني عن أمنيته الوحيدة طلب أن لا يحقق المارد امنية زميله الأول!!
      وطرفة أخرى عن المحكومين بالإعدام عندما تم سؤال أحدهما عن آخر أمنية وطلب لقاء أمه وإما أمنية الآخر فهي لا تدعوه يلقى أمه!!

    • زائر 91 | 7:06 ص

      فليتوافق جمعة ومن معه في الحوار

      ننتظر منكم خروج البحرين شعبا وأرضا إلى ما هو خير .. فإنه من مسؤليتكم في الدنيا وفي الآخرة وشكرا ..

    • زائر 104 زائر 91 | 12:03 م

      شلون ينهون الأزمه

      إذا اللي فيده الحل ( الحكومه) ماتبونها في الحوار يعني ولا مليون سنه بتخلصون ، بأختصار قولي واقولك لا بتفيدني ولابفيدك وبنضل نتناقش والموضوع لافيدك ولافيدي ( ضايعه الحسبه)

    • زائر 90 | 7:03 ص

      الحمد لله على نعمة العقل

      اكذب اكذب لين اصدق كذبتي...بسكم نفاق..امسويين روحكم ابطال ..وتفهمون في السياسة.. أستاذ أحمد جمعة يغطسكم في البحر ويطلعكم ناشفين...أستاذ أحمد جمعة تاج على راسكم..واللي مب عاجبة.. عنده اقرب طوفة سوى في البيت او في الشغل.. ناس فاضية.. الحمد لله والشكر الكريم.......

    • زائر 103 زائر 90 | 11:58 ص

      ههههههه

      في الهوا سوا ، نفس الفكر والمنطق ونفس الكونترول بعد

    • زائر 88 | 6:47 ص

      اطلاق سراح معتقلي الرأي

      نتمنى من الحكومة الموافقة على هدا المطلب الدي سيخفف من انفلات الشارع وسيساعد المجتمعين على التوافق في الحوار, ومناقشة الملفات العالقة. وأما بخصوص تمثيل الحكم لمادا يصر ممثلي الإئتلاف عل عدم مشاركة الحكومة في الحوار. أوليست الحكومة معنية بالحوار أكثر من غيرها؟ (محرقي/حايكي)

    • زائر 87 | 6:45 ص

      نفسي تنتقدون الوفاق

      ننتقد جمعيات الفاتح والحكم والحكومه بعد
      وانتو عمركم مانتقدتم الوفاق
      من اللي رموت كنترول احين؟

    • زائر 86 | 6:38 ص

      ما شاء الله

      خبروني من هو احمد جمعه وما منصبه انا تفاجئت بهذا الاسم هو يعني زعيم او نائب ارجوا الرد السريع رحمكم الله اول مره اري هذا الوجهه

    • زائر 95 زائر 86 | 9:05 ص

      أحمد جمعة

      أحمد جمعة أحد شرفاء الفاتح وهو يمثل ائتلاف الفاتح في الحوار القائم وأحمد جمعة يفتخر بإن يكون ريموت كنترول بيد الحكومة وهو قابل على حسب تصريحاته ان يبقى في الحوار مئة سنة ولا يقبل احد ابدا ان ينتقد اداء الحكومة ويرفض كل مقترح من الجمعيات المعارضة.

    • زائر 84 | 6:03 ص

      وييش تبون ؟

      ائتلاف الفاتح ما يطالب به فقط عكس ما تطالب به الجمعيات المعارضة سواء كان شي ايجابي او سلبي

    • زائر 83 | 5:47 ص

      أنا أقول على المعارضة أن تتحاور مع السلطة فقط وليس مع يمعه

    • زائر 80 | 5:34 ص

      حدث العاقل بما لا يليق فان صدق فلا عقل له

      وش دخل العنف بالافراج عن سجناء الرأي !! يعني بسيوني اللي جابته الحكومة اللي ما تبي تغيرها اعترف بأن هؤلاء سجناء رأي ، وان المسيرات سلمية .. يعني غصب تبي تلصق العنف بسوبر گلو على سجناء الرأي يا جمعة ؟؟!

    • زائر 79 | 5:11 ص

      ههههههه

      ليش المكرفون بس جهه اليسار فقط خخخخ العربيه خخخخ

    • زائر 77 | 4:53 ص

      انا حائر

      انا حائر... ليش من تطرح سالفة تمثيل الحكم يصيب جمعيات الفاتح مرض الرعاش و عقر بو بقر المفروض يصيب الحكم.. لكن ويش اقول الكنترول وما يسويه.... الحوار الثالث بين المتضررين (المعارضة) و الحكم..

    • زائر 70 | 4:06 ص

      و شنو الي حارك ؟

      شنو بيضرك اذا كان هناك ممثل للحكم ؟ ان لم تستحي فافعل ما شأت

    • زائر 69 | 3:44 ص

      Mr Remote Control

      أبغي أعرف يا حجي جمعة شنو هدف تجمع الفاتح من الحوار الزبدة شنو مطالبكم غير زيادة الرواتب (اللي تمشون بوزكم ما بيعطونكم) ها؟؟ شنو المطالب اللي قلتون بتعلنون عنها وينهي ؟؟؟ جماعتكم ضايعة ما يدرون انتو شتبون!! أما المعارضة أهدافها ومطالبها واضحة في وثيقة المنامة إذا انتوا ما عندكم مطالب انسحبوا ولا تخربون على غيركم

    • زائر 68 | 3:44 ص

      عجل طنبورها

      أذا هائلاء هم الذينه يطالبون بمصالح المواطنين من جمعيات التفاحه وكل يوم يهددون ويرعدون فاسلام على البحرين.

    • زائر 67 | 3:43 ص

      والاستفتاء الشعبي على مخرجاته،

      الرجاء ان يكون الاستفتاء الشعبي علي مخرجات الحوار من نخبة المجتمع وليس العوام من الناس و كل شي له معنى والا سوف ترجع الامور للمربع الاول .

    • زائر 76 زائر 67 | 4:40 ص

      ياالحبيب انت لاتسوي استفتاء

      بس صوت لكل مواطن واللي مايبي بكيفه ، بس حقي كمواطن حر لي الحق ان اختار وارفض مايملى علي بدون ضغط من احد ، هاذه ابسط حقوقي يالحبيب

    • زائر 66 | 3:36 ص

      ههههههههخخخخخخ

      زاائر واحد فقط كاتب كل هالتعاليق .....خف عنا هلكتنا برموت ورموت ورموت هههههههههه مكشوف

    • زائر 63 | 3:16 ص

      يالله صباح فيتو

      أصطبحنا وأصطبح الملك لله

    • زائر 62 | 3:07 ص

      لا

      لا للمماطلة وتجمعوا يدا واحدة والقوانين او الاشياء التي اصبحنا عليها من 2001 الى الان يجب ان تتغير وعشمنا في الشيخ سلمان بن حمد كبير جدا ويارب يصبح المستحيل رغم انف العدوان

    • زائر 74 زائر 62 | 4:27 ص

      ان شاء الله

      واول مطلب وقف التجنيس

    • زائر 60 | 2:45 ص

      يا فاااااتح

      افتحو الطريق الله يهديكم ، ليش كل هذا يا فاتح ؟
      الئ متئ المواطن يعيش كا عبد ؟

    • زائر 58 | 2:14 ص

      الفيتوا موجذي ( ما يفتحون الجف )

      طالع مجلس الأمن وشوف اشلون اشارة الفيتوا يالحبيب ( آل فيتوا آل ) سوف تأتي الأوامر بأن ما تريده المعارضة سيكون وبعدها لن ينفع كل هذه الترهات والريمنتكنترولات ، ولكن نريد شيء واحد فقط ( ان نرى ردات فعلكم ) اذا جاءت الأوامر من فوق ، هل ستثبتون على ما تقولونه اليوم ام ستتغير اللهجة ؟؟؟؟ ( والحديث عن الحكومة المنتخبة ) سيكون حلالا وتطالبون به ؟؟ يا جماعة الريمونتكنترول ، الله يعينكم ساعتها .

    • زائر 57 | 2:13 ص

      المشكلة بين المعارضة والسلطة

      أنتو أشفيكم أنحشرتم في النص، لكم مطالب أطلبوها لكن لا توقفون في وجه مطالب الغير وكأنما أنتم الامر الناهي في الحوار، فأي حوار هذا الذي تديره مثل هذه العقول.

    • زائر 56 | 2:13 ص

      عرف نفسك

      قبل 11فبرير وين كنت ومن أ نت وبعد 11فبرير ونيت صرت وبعد خوارك وين بتكون )انت جنابك واجد عاطي روحك اهميه انت حتى نفسك مو إنت ممثل عنها انت تمثل الدينار ابشر بغضب الجبار يامن اشتريت رضى المخلوق بغضب الخالق)

    • زائر 55 | 2:08 ص

      وبالتالي سنرفض تماماً النقاش حول تمثيل الحكم والحكومة

      عيل ممكن تقولنا قاعدين مضيعين وقتنا ونتحاور مع من سكروا هالحوار أحسن

    • زائر 54 | 2:07 ص

      حجي يمعه

      ماشالله عليك حجي يمعه اليوم صاير نشيط باين مركب بطاريات ديورسل للقوه الأضافية

    • زائر 51 | 1:52 ص

      الحوار لحل الأزمة

      الأزمة ليست بين الموالين وغير الموالين
      الأزمه بين الحكم ومع من لا يوالي الحكم
      فيجب أن يكون الحوار بينهم للتوافق
      وشكرا

    • زائر 50 | 1:52 ص

      الحوار لحل الأزمة

      الأزمة ليست بين الموالين وغير الموالين
      الأزمه بين الحكم ومع من لا يوالي الحكم
      فيجب أن يكون الحوار بينهم للتوافق
      وشكرا

    • زائر 49 | 1:50 ص

      أم محمد81

      قيادة الإئتلاف زيادة الرواتب ومشوا بوزكم منها بعد خبرونا بباقي مطالبكم أقلها نعرف ليش تحضرون الحوار ألحين؟!!

    • زائر 48 | 1:50 ص

      اللعب على عنصر الوقت

      الفاتح والسلطة الان حتى اللعب بالوقت في الحوار شافوا مو مثمر لهم فأرادوا القفز الى مناقشة شيء آخر المهم العقبة الكؤد ينطوها ، وهذا يتضح ان الشروع في الحوار لا تبغي فيه الجدية وحسن النية في التعاطي ومدام انت بريئ وتتحاور من منطلق حق فلماذا تخاف من الاستفتاء والمناقشة الصريحة حول حكومة منتخبة .
      هذا مربط الفرس وليس مربط الفرس زج الشعب في السجون ولا سحب الجنسية وهذا الموجة الجديدة استشرت في منظومة الخليج العربي كله لكنهم يسبحون ضد التيار وطبعا ستكون ردة الفعل بشكل جماعي عاتية على الانظمة .

    • زائر 47 | 1:45 ص

      يا أحمد جمعة - الكل مذكور بفعله..!! وأنت إختار ماذا تريد الناس أن تذكرك به..

      وسيذكر الناس أحمد جمعة (2013) كما يذكرون محمد بونفور (بن المحرق - فريق البوخميس) و أحمد الشملان (1965م)..

    • زائر 53 زائر 47 | 2:01 ص

      سؤال صعب!

      لكن جوابه بسيط "أحمد ريموت"

    • زائر 45 | 1:34 ص

      الحكومه

      اكثر من خمس جلسات تذكرني بالحرب الاعلاميه الي كانت ايام العراق.. فلان قال وفلان الثاني يرد عليه.... اساسا الحكومه تدري من معاها ومن ضدها ولو من اول يوم حابه تغيير غيرت ولكن, اللجوء الى اقصر الحلول واللجوء الى التفكيك الاجتماعي وهذا الي صار زرعت الحكومه الكراهيه بين الطوائف والشعب ضايع والحقوق ضايعه... وش بيصير اذا الشعب اخذ من حقه في ارضه.. واذا واصل الموضوع الندم ما ينفع بعدين ياحكوووومه

    • زائر 44 | 1:33 ص

      ليش رافض حجي جمعة

      تمثيل الحكم شىء مهم ومطلب شعبي.

    • زائر 73 زائر 44 | 4:22 ص

      الجواب رفض لأجل الرفض

      لوكان كما يدعون بأنهم منصفين لأثبتوا رفضهم وبشفافيه واضحه مثلما قالها السلمان بسبب تمثيل الحكم في الحوار ، ولاكن لايوجد عندهم سبب يقبل به العقل أوحجه ليثبتوا ان الشعب لا يحتاج لتمثيل الحكومه في الحوار ، والسبب هو الرموت خربان.

    • زائر 41 | 1:28 ص

      الكستنائي

      ما دام اهل الفاتح مطلبهم فقط زيادة الرواتب عجل ليش مدخلينهم حوار سياسي ..!!؟ وكل كلمة والثانية قالو نرفض ..!!
      اشرايكم بعد تطورون من روحكم المرة الجاية بعبارات أقوى ( نستنكر - نشجب - ندين - قلقين ) ..! تطورو شوي

    • زائر 98 زائر 41 | 10:14 ص

      انت؟

      و الجمعيات ما هي مطالبها؟

    • زائر 105 زائر 41 | 12:10 م

      للزائر 98

      لوكنت عايش في البلد وصرت حيادي مع المارضتين انچان عرفت بوضوح وبشفافيه مطلب الشارع ، اما مطلب يمعه ( الفاتح) فهو واضح زياده رواتب ، وهاذا اللذي لن تحصلون عليه ابداً .

    • زائر 39 | 1:27 ص

      جزراوي

      يا حجي جمعه ويش أقول الميثاق مو الشعب مصدر السلطات خلاص عيل ويش فيك شاط عمرك لكن احب أنقول ليكم الشعب صار واعي وكشف الاعيبكم وغدركم وشكرا

    • زائر 38 | 1:26 ص

      هؤلاء لا يريدون الاصلاح

      هم يبون البلد خراب وفساد الهنود والفلبين و دول الشام متمتعين في خير البلد واحنا نكرف في المقاول من الصبح الى الليل اقول لجمعه واصحاب جمعه تعالوا يوم واحد فقط جربوا الشغل وبشوف ادا قلتوا ما نبي اصلاح وغيره

    • زائر 37 | 1:12 ص

      يمعه قال يمعه

      يا يمعه
      لحد الحين ما عرفنا مطالبكم شنهي
      زيادة الرواتب ومشو بوزكم
      بعد شنو مطالبكم ؟؟؟؟
      فهمنا يا يمعه ترانا تحيرنا وياكم
      انزين ممكن عدد اعضاء جمعيتكم ؟؟

    • زائر 36 | 1:10 ص

      تهنئة

      نهنئ السيد ريموت كونترول بحصوله على تقدير ممتاز وترقيته الى منصب فيتو . مبروك للسيد فييبيييتو

    • زائر 35 | 12:58 ص

      ياالله

      هل سمعتم بمعارضه تسمي نفسها وهي مواليه بل من الحكومه هؤلاء من يدعون ذلك كما أن الباقي هم كذلك ادن ما قيمة الحوار الإ لزرع الفتنه الطائفيه وبث المشاكل .

    • زائر 33 | 12:47 ص

      يا الله صباح خير كانكم نسوان رجل

      هذا الا تبونه ي ائتلاف الوصول الى طريق مسدود حتى سياراتكم ما تمشي فيه عله الحجة او القشة التى توصلتم لها للهروب الى الامام لاخلاء القاعة شي حلو وايد

    • زائر 34 زائر 33 | 12:57 ص

      ههههه

      ههههههههههه

    • زائر 30 | 12:40 ص

      ائتلاف الحكومة

      عليكم بالمحايدة يا ائتلاف الفاتح .. انتم أصبحتم ذراع للحكومة و لا للشعب و مطالبه !!

    • زائر 29 | 12:31 ص

      يامن تمثلون الاغلبية

      استفتاء الشعب الاصلي بمراقبة دولية تحسم الامر
      او الرموت تم تبديل بطارياته

    • زائر 26 | 12:20 ص

      ولماذا لا تتنازلون انتم

      لكي.لا تصلون.لطريق مسدود اولا ولأن المشكلة ليست معكم بل مع الحكم

    • زائر 24 | 12:15 ص

      ههه فيمتو الإتلاف الحكومي

      هذا إتلاف

    • زائر 22 | 12:14 ص

      الله بالعقل عرفناه

      طيب يا حجي جمعة طول بالك واشرح لنا الهدف من وراء الرفض. المعارضة وضحت اسبابها لطلبها ضرورة تمثيل الحكم في الحوار بكل شفافية ومنطقية. ولم نرى من ائتلاف الجمعيات سوى الرفض. إذا كان هذا اسلوبكم في الحوار (الرفض لمجرد الرفض) فهذا لا يعتبر حوارا بل "خوارا" والبشر لا يتخاورون بل يتحاورون.
      الإقناع لا يتم عن طريق "زعل البنات" بل عن طريق إثبات الحجة بالأسلوب والموضوعية وعندها يمكنك نسف كل مطالب المعارضة اذا كنت تملك الحجة والبراهين ودعم الشارع، وإلا فاكفينا شر العبو والربو، وعطنا فاصل.

    • زائر 31 زائر 22 | 12:43 ص

      افخر بكم يا شعبي المثقف

      افحمته في الصميم

    • زائر 102 زائر 22 | 11:57 ص

      تعقيب بسيط

      اتمنى من ريموت كنترول صغير يرد عليك اخي العزيز

    • زائر 21 | 12:08 ص

      شنوا فيتوا هذلين

      فيتوا قالوا هذلين يوم رموت ويوم تعوتعو بروابروا فالاخر فيتوا مال ويش والعبد بضل عبد الى مماتة اما يشبهون انفسهم بالفيتوا اسئلوا الدول الكبرى معنى الفيتوا اول بعدين قولوا حدكم تعو تعوا بوروا بروا

    • زائر 20 | 12:07 ص

      بعض الناس صدقوا روحهم

      الغباء أنواع و أفخمها موجود عند "طق طق" و أقول لهم دخول الحمام مش زي خروجه و افهم يا فهيم المعارضة تطالب بالحوار الجاد و ليس لدي ذرة من الشك بانها ستحشر "طق طق" في زاوية و تعطي لهم حجمهم الحقيقي

    • زائر 19 | 11:51 م

      نور

      يا اهل الفاتح اذا ليس لديكم رؤية ولا مطالب لماذا انتم في الحوار فقط .....!

    • زائر 17 | 11:44 م

      متحاورون من اجل جزرة صغيرة

      يبدو أن التحاور لضمان حقوق الطوائف سيلقي بظله على محاربة المصلحة العامة للوطن.

    • زائر 16 | 11:42 م

      bahraini

      السلام عليكم ،،نريد ين نسأل إئتلاف الفاتح ،،الديكم اناس سجنوا ظلما وزورا ،،الديكم مناطق تحت القهر والعدوان ،،الديكم معذبين وجرحى ،،اذا كان جوابكم لا ،،فاتركوا المجلس لمن يستحقه ،،شكرا

    • زائر 15 | 11:40 م

      والله شي يضحك

      بدل الظاهر البتري ما الرموت

    • زائر 14 | 11:29 م

      احمد جمعة

      يا احمد جمعة ممكن تشرح لنا يعني شنو الفيتو ؟

    • زائر 25 زائر 14 | 12:19 ص

      لا توهقه مسكين

      زين اذا عرف معنى كلمة فيمتو الرجال، توهقه بمصطلحات مو مبرمجة في الريموت الله يهديك!
      الموديل الجاي من الريموت يمكن يخلون فيه خاصية إعادة البرمجة لأن هذا الموديل توهقو فيه. يشير على حبة وحدة وما يفيد حتى لو تشيل البتري.

    • زائر 12 | 10:59 م

      تمثيل الحكم في الحوار مطلب شعبي

      الإتلاف او الموالاة وجوده واضح لعرقلة المطالب الشعبية.

    • زائر 10 | 10:50 م

      ياسيد ريموت

      ممكن تعطينا سبب مقنع ليش ما يصير الحكم يمثل نفسه في الحوار إحنا مشكلتنا مع من ! .. فضائع عشناها ومازلنا نعيشها من سببها !.. مطالبنا نرفعها لمن لك انت يعني !؟

    • زائر 9 | 10:41 م

      كيف المعادلة

      اذا لم يكن طرفان في الحوار الحكومة ( في مظلتها جمعيات الفاتح ) والطرف الاخر هم المعارضة فإين الحوار اذا كانت الحكومة تستخلص من الحوار هو اوراق للزبالة فلا نحناجها الان لا نحتاج الى شعارات الان لا نحتاج الى حريات مكبلة للانسان الان لا نحتاج الى فساد يخر من الاعلى ونقدسه ونتهم من هم بالوسط

    • زائر 6 | 10:41 م

      الريموت اشتغل !!!

      أين تبخرت تصريحات الائتلاف السابقة على وجوب تمثيل الحكم في الخوار المزعوم أم إن "الريموت" قد اشتغل على هوى ممسكه!!!!

    • زائر 5 | 10:38 م

      إنت شكو

      يا أخي أحمد جمعة إنت إعرض مطالب من تمثله من المواطنيين وترك عنك قصة تمثيل الحكم حيث أن هذا الامر لا يعنيك وطلب المعارضة لهذا لا يؤذي أو يعرقل مطالبك فلماذا هذا الاصرار إلا أن تكن رموت كنترول!!!

    • زائر 78 زائر 5 | 5:00 ص

      جمعه

      أيها الوفاقي خل انتقادك لليمثلك جمعه يمثل بحرينين غيركم و إذا جمعه رموت كونترول ممثلينكم ريموت كونترول لجه اخرى.

    • زائر 3 | 10:34 م

      الحداد

      الفاتح ولفاتح
      لا اعرف لماذا ذهبوا الى الحوار : لايريدون حكومة منتخبة ولايريدون
      استفتاء الشعب ولاتمثيل الحكم والحكومة اذن ماذا تريدون هل تريدون
      من الحوار ان يذهب الى مؤسساتكم الادستورية واللتي لاتمثل الشعب
      لا من قريب ولامن بعيد .
      وبعد ذلك تقولون انكم ليس مع الحكومة ولا معارضة ضد المعارضة
      انتم كقطع الدومينو تتحرك تتحرك على حسب الطلب

    • زائر 109 زائر 3 | 2:36 م

      اساسا

      وهل انت تملك رأيا ... ام انك مع الخيل يا شقرا ... اعتقد بل اجزم بأن من يمثل الوفاق ليس موجودا في البحرين حسب ما هو واضح من امتناع المحاورين المعارضه عن التوقيع على محضر هم ناقشوه الا بعد قيامهم بالاتصالات ... افهمها عاد بروحك

    • زائر 110 زائر 3 | 3:01 م

      الفاتح

      إن تجمع الفاتح خلق ليعارض المعارضة. لهذا هو ليس ليه اجنده او اي خارطة طريق فتراه يتخبط يمين وشمال.

    • زائر 2 | 10:27 م

      جمعه

      جمعه او يمعه او فرايداي
      انصحك تفصل بتريك بنفسك كونك ريموت كنترول مثل ما اسبقت قبل ما يخلص بتريك في وقت تكون بأمس الحاجه فيه إلى چارچـ

    • زائر 28 زائر 2 | 12:29 ص

      تعليق حلو

      خوش نصيحة اتمنى ان يأخذ بها

    • زائر 40 زائر 2 | 1:27 ص

      الرموت شغال

      جمعة ما شفن صورتك الي في الحوار وانك من زمان ماطلعت ولااحد يعرفك جاي من وين يا حجي رموت كنترول اخاف يخترب الرموت بعدين يشلون بتتحرك وتتكلم ورموت خراب.

    • زائر 43 زائر 2 | 1:32 ص

      صمووووووود(SAM )

      اوجه الخطاب الي السيد جمعه
      اولا: ائتلاف الغامض مطالبهم زيادة
      الرواتب ونحن لا يهمنا الزياده.
      اريد اسألكم هل انتم فقدتم شهداء
      وانتهكت حرمة منازلكم ونسائكم
      وضربوكم وعذبوكم واعتقولكم
      وهدموا مساجدكم واهانو
      خطبائكم .
      هاذا كله نحن من يعانيه فنحن لن
      نتراجع مهما نحصل من ضغوطات
      سنبقي متمسكين بتحقيق مطالبنا

اقرأ ايضاً