العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ

المحكمة العليا في الهند: السفير الإيطالي لا حق له في الحصانة الدبلوماسية

أعلنت المحكمة العليا الهندية أمس الإثنين (18 مارس/ آذار 2013) أن سفير إيطاليا في هذا البلد لا يمكنه الحديث عن الحصانة الدبلوماسية، وذلك خلال جلسة بشأن قضية جنديين إيطاليين متهمين بالقتل في الهند وعادا إلى بلدهما بمباركة من روما.

وأعلن رئيس أعلى سلطة قضائية في البلاد، التماس كبير أن السفير دانيالي مانتشيني تخلى عن حصانته بموافقته على الخضوع لقرار المحكمة العليا عندما وقع تصريحاً تحت القسم بضمان عودة الجنديين إلى الهند. وقال رئيس المحكمة إن «شخصاً يأتي إلى المحكمة ويعطي ضمانات لا يتمتع بالحصانة». وحدد موعد الجلسة المقبلة في الثاني من أبريل/ نيسان المقبل.

وكان السفير الإيطالي أعلن أنه يضمن عودة الجنديين إلى الهند بعد السماح لهما بالعودة إلى بلادهما شهراً، لكن إيطاليا أعلنت الأسبوع الماضي أنهما لن يعودا ما أثار غضب نيودلهي. وعاد ماسيميليانو لاتوري وسلفاتوري جيروني إلى إيطاليا في 23 فبراير/ شباط الماضي.

ويلاحق القضاء الهندي الجنديين المكلفين الأمن على ناقلة نفط إيطالية بتهمة قتل اثنين من صيادي السمك ظناً منهما أنهما قراصنة قبالة سواحل كيرالا جنوب غرب البلاد في 15 فبراير 2012. وأثارت القضية توترات شديدة بين نيودلهي وروما التي تعتبر أن وضع الجنديين لا علاقة له بالقضاء الهندي لأن الوقائع حصلت في المياه الدولية.

وقال محامي السفير الإيطالي إن الدبلوماسي يحظى بالحصانة الدبلوماسية بموجب الاتفاقيات الدولية التي تضمن أيضاً حرية تنقل الدبلوماسيين، لكنه وعد بأن موكله سيبقى في الهند. ورد كبير بالقول «فقدنا الثقة بالسفير».

ومن دون حصانة دبلوماسية قد يلاحق السفير بتهمة إهانة القاضي. ووضعت الهند يوم الجمعة الماضي مطاراتها في حالة تأهب لمنع السفير من مغادرة البلاد في انتظار جلسة المحكمة العليا طبقاً لقرار اتخذته المحكمة يوم الخميس الماضي.

وعلى رغم رفضها إعادة الجنديين إلى الهند أعربت إيطاليا يوم الجمعة الماضي عن استعدادها «للتوصل إلى اتفاق لتسوية الخلاف ربما من خلال تحكيم دولي أو قرار قضائي».

وحصل الجنديان على موافقة خاصة أولى في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ورحلا إلى بلادهما لقضاء أعياد نهاية السنة ثم عادا إلى الهند. واستقبل الرئيس الإيطالي، جيورجيو نابوليتانو يوم الجمعة الماضي وزراء الدفاع والداخلية والخارجية ليتبلغ عن تطورات تلك القضية.

وفي انتظار تسوية النزاع طلبت ايطاليا يوم السبت الماضي من مواطنيها المتواجدين في الهند التحلي «باليقظة وتوخي الحذر».

العدد 3846 - الإثنين 18 مارس 2013م الموافق 06 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً