العدد 3848 - الأربعاء 20 مارس 2013م الموافق 08 جمادى الأولى 1434هـ

بان كي مون: لنسخّر قوة الرياضة في القضاء على آفة العنصرية

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

وجه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون رسالة، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، أعلن فيها «أن اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يركز هذه السنة على تسخير قوة الرياضة في القضاء على آفة العنصرية. وهو فرصة لتسليط الضوء على التناقض الحاد بين القيم الإيجابية التي تنطوي عليها الرياضة وبين حوادث العنصرية المقيتة التي تطال بوصمتها حتى بعض المنافسات الرياضية المحترفة».

وأشار إلى أن «الرياضة نشاط عالمي يمكن أن يتجدد به تأكيد حقوق الإنسان الأساسية. وتندرج مكافحة العنصرية في صميم ميثاق الأمم المتحدة، كما يقع على المجتمع الدولي التزام بالعمل على تحقيق المساواة والقضاء على التمييز، ويمكننا أن نحرز تقدماً في هذا المضمار بتعزيز هذه القيم عن طريق الرياضة».

وتابع بان كي مون في رسالته: «يصادف احتفالنا بهذا اليوم من كل عام ذكرى مجزرة شاربفيل في العام 1960. إذ ليس بوسعنا أبداً أن ننسى مقتل 69 من المتظاهرين السلميين المجهولين على أيدي شرطة جنوب إفريقيا في احتجاجاتهم ضد جور قوانين الفصل العنصري القائمة في ذلك البلد. وقد فكك نظام الفصل العنصري منذ ذلك الحين وقطعت أشواط مهمة أخرى في مكافحة العنصرية، تشمل إبرام معاهدات وإصدار إعلانات ووضع إطار دولي لمكافحة العنصرية، وقيام العديد من الدول بإرساء نظم وطنية لحماية الأشخاص من هذه الآفة».

وأكد أنه «رغم أهمية التقدم الذي أحرز، ما زالت العنصرية خطراً يتهدد الأفراد والجماعات العرقية والدينية في العالم، وأن العنصرية خطر على الاستقرار وانتهاك جسيم لحقوق الإنسان».

وختم: «علينا أن نتكاتف من أجل القضاء على العنصرية، والرياضة هي أحد السبل التي يمكن أن تعين على بلوغ هذا الهدف. فلنجدد بمناسبة هذا اليوم الدولي التزامنا بالقضاء على التمييز العنصري وبتحقيق طموحنا ليتمتع الناس كافة بالعدالة والمساواة وتحررهم من الخوف».

العدد 3848 - الأربعاء 20 مارس 2013م الموافق 08 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً