العدد 3849 - الخميس 21 مارس 2013م الموافق 09 جمادى الأولى 1434هـ

البحرين توقع 13 اتفاقية لتعزيز العلاقات الثنائية مع اليابان

وزير المواصلات يوقع على إحدى الاتفاقيات
وزير المواصلات يوقع على إحدى الاتفاقيات

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

21 مارس 2013

وقعت البحرين واليابان أمس الخميس (21 مارس/آذار 2013)، مذكرات التفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

وتم توقيع المذكرات والاتفاقيات بين وزارات ومؤسسات وشركات القطاع الخاص لتعزيز التعاون بينها في قطاعات التعليم والتدريب، والنفط والغاز، والخدمات المالية، والرعاية الصحية والأدوية ومستحضرات التجميل وغيرها.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية مدتها خمسة أيام يقوم بها وفد بحريني رفيع المستوى برئاسة ولي العهد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ويرافقه مسئولون من مجلس التنمية الاقتصادية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وشركة ممتلكات البحرين القابضة، ومن القطاع الخاص.

وقام الوفد بزيارة كل من مدينتي أوساكا وطوكيو وذلك بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعي الأعمال وتسليط الضوء على فرص الاستثمار في المملكة.

وفي هذا الصدد، قال وزير المواصلات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد: «نحن سعداء بنجاح زيارة الوفد إلى اليابان. فهناك شراكة اقتصادية مثمرة تجمع البلدين منذ فترة طويلة، كما يأتي إعلان إبرام هذه الاتفاقيات ليؤكد المكاسب التي سيحصل عليها البلدان من خلال هذا التعاون المشترك».

إلى ذلك، علق رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين عصام فخرو، بالقول: «نحن سعداء للغاية لإعلان إبرام هذه المجموعة المتنوعة من الاتفاقيات الاقتصادية التي تستهدف مجموعة من القطاعات التي تلعب دوراً مهماً في اقتصاداتنا. ونحن نتطلع قدماً إلى تعزيز هذه العلاقات في المستقبل».

وتجمع البحرين واليابان علاقات دبلوماسية قريبة، بالإضافة إلى روابط اقتصادية وتجارية قوية، تعود إلى العام 1932. وتعتبر اليابان شريكاً اقتصادياً رئيسياً للبحرين، وتعد المملكة موطناً للعديد من الشركات اليابانية الكبرى.

وتشمل قائمة الوزارات والمنظمات وشركات القطاع الخاص التي قامت بالتوقيع على اتفاقيات التعاون التجارية والاقتصادية والبحثية الأسماء الآتية: مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم في البحرين ووزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا في اليابان للتعاون المتبادل في مجالات البحث والتعليم من خلال تبادل المعلومات، وأعضاء هيئة التدريس، والمدرسين والطلاب، مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم في البحرين ومكتبة البرلمان الياباني في اليابان للتبادل المتعاون في مجال المكتبات، مصادر المعرفة والأرشفة الرقمية، اتفاقية بين وزارة الأشغال في البحرين ووزارة الأراضي والبنية التحتية والمواصلات والسياحة في اليابان للتشاور والتعاون من أجل تعزيز إدارة وتطوير شبكات الصرف الصحي، مذكرة تفاهم بين كل من مجلس التنمية الاقتصادية البحرين، وشركة ممتلكات البحرين القابضة، وكينوشيتا بيرل، ومركز اليابان للتعاون الدولي، والمركز الأول للخلية الجذعية في اليابان لتعزيز وتنشيط صناعة اللؤلؤ في البحرين، مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين والمؤسسة الوطنية للنفط والغاز والمعادن في اليابان لتطوير الموارد البشرية، والتكنولوجيا، والتوقعات لقطاع النفط والغاز، مذكرة تفاهم بين مجموعة ديواني القابضة وشركة إس بي آي للأدوية، مذكرة تفاهم بين بنك البحرين للتنمية وشركة إس بي آي للأدوية، مذكرة تفاهم بين شركة ممتلكات البحرين القابضة وشركة إس بي آي للأدوية، اتفاقية بين الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية، ومعهد طوكيو للتكنولوجيا، للتعاون بين كليات الطب وكليات هندسة علوم الحياة، اتفاقية بين الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية، وشركة إس بي آي للأدوية للتعاون المشترك في مجال البحوث السريرية، مذكرة تفاهم بين جامعة الخليج العربي وجامعة جونتيندو للتعاون المتكامل (يشمل ذلك التبادل الأكاديمي والعلمي) في مجال البحوث السريرية، واتفاقية بين جامعة الخليج العربي وشركة إس بي آي للأدوية للقيام بأول دراسة سريرية لمرض السكرين اتفاقية بين الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا - جامعة البحرين الطبية، وجامعة كوتشي للتعاون في البحوث السريرية، بدءاً بأبحاث السرطان.

العدد 3849 - الخميس 21 مارس 2013م الموافق 09 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً