العدد 3851 - السبت 23 مارس 2013م الموافق 11 جمادى الأولى 1434هـ

الرئيس اللبناني يقبل استقالة ميقاتي...والمعارضة ترحب برحيل الحكومة

الرئيس اللبناني مستقبلاً رئيس الحكومة المستقيل - AFP
الرئيس اللبناني مستقبلاً رئيس الحكومة المستقيل - AFP

ذكرت وسائل إعلام محلية أن الرئيس اللبناني ميشال سليمان قبل أمس السبت (23 مارس/ آذار 2013) استقالة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي مما يمهد السبيل أمام تشكيل حكومة تسيير أعمال بعد جمود سياسي مع حزب الله.

تأتي استقالة ميقاتي أمس الأول (الجمعة) بعد اجتماع وزاري على مدى يومين ووصل إلى طريق مسدود جراء خلاف مع حزب الله.

ونقل موقع «نهارنت» الإخباري المحلي عن ميقاتي قوله للرئيس سليمان إنه لم يبلغ أحداً بقراره كي يتجنب أي ضغوط من أي جانب. وقال إن قراره شخصي والمهم الآن هو أن يبدأ حوار بين اللبنانيين. وتابع أنه يأمل في أن تمهد الاستقالة السبيل أمام حل للجمود السياسي في البلاد. واعترض حزب الله على تمديد فترة مسئول أمني كبير وتشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات البرلمانية المقررة في لبنان والتي قد تتأخر الآن بسبب انهيار حكومة ميقاتي. ومن المقرر أن يحال مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء السني أشرف ريفي إلى التقاعد الشهر المقبل. وينحدر ريفي من طرابلس وهي مدينة ميقاتي أيضاً. وطالب ميقاتي بالتجديد لريفي لكن حزب الله وحلفاؤه رفضوا ذلك لأنهم لا يثقون فيه.

وقال رئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة وهو حليف وثيق للحريري الذي كثيراً ما دعا ميقاتي إلى الاستقالة إن استقالته الآن «يمكن أن تفتح المجال أمام الحوار من جديد».

الى ذلك قتل شخص وأصيب آخر بجروح أمس (السبت) برصاص قناصة في مدينة طرابلس الساحلية شمال لبنان بعد تجدد التوتر الأمني الذي بدأ مساء الأربعاء الماضي بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن. وقال مصدر أمني لبناني إن التوتر تجدد بعد ظهر السبت في مدينة طرابلس، بعد هدوء حذر في الصباح تخلله إطلاق أعيرة نارية، كما تجددت عمليات القنص بين باب التبانة وجبل محسن، وأدت إلى مقتل شخص وإصابة آخر بجروح. وأضاف المصدر أن الجيش اللبناني يعمل على ضبط الوضع الأمني.

العدد 3851 - السبت 23 مارس 2013م الموافق 11 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً