العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ

نسبة عمالة المرأة العربية نصف المستويات العالمية (3-3)

وقالت الخبيرة في مؤسسة الأمم المتحدة، والمديرة السابقة للنوع الاجتماعي والتنمية في البنك الدولي، ميرا بفينيك: «فوائد تعليم الفتيات كثيرة، وأعتقد أن الأسر في منطقة الشرق الأوسط تدرك ذلك تماماً».

وأشارت لوكالة إنتر بريس سيرفس إلى أن ارتفاع الدخل النسبي في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يشرح عدم تطابق التعليم بين الجنسين.

وكما تقول: «نظراً إلى ارتفاع مستويات الدخل، في مقدورهم تحمّل تعليم جميع أبنائهم من الذكور والإناث».

بهذا المعنى، يعدّ عدم تطابق التعليم مع القوى العاملة علامة على الترف النسبي، يشير إلى اقتصاد لم تضطر النساء فيه حتى الآن لدخول سوق العمل بأعداد كبيرة بدافع الضرورة المحضة.

ويشير البنك الدولي إلى أن ذلك قد يكون أحد الأسباب لتفوق البلدان النامية ذات الدخل المنخفض الأخرى على منطقة الشرق الأوسط في هذا الصدد.

وبصرف النظر عن أسواق العمل التي تهيمن عليها اقتصادات النفط، فإن سياسات الدعم السخي للمواد الغذائية والوقود والكهرباء لا تحفز النساء أيضاً على دخول سوق العمل.

ففي الكويت، على سبيل المثال، تمثل الإعانات نحو 20 في المئة من الإنفاق الحكومي. وعادة ما تؤدي هذه الممارسات إلى خفض تكاليف الأسرة وجعل احتمال العمل خارج المنزل أقل جاذبية بالنسبة إلى النساء، لأن ذلك كثيراً ما يكون مصحوباً بالتكاليف الإضافية لرعاية الأطفال على سبيل المثال.

وتقترح فيشواناث إجراء إصلاحات على مثل هذه السياسات نظراً إلى أنها تخفف الحوافز للعمل.

وتقترح أيضاً تعديل السياسات الأخرى بحيث تشجّع المزيد من النساء على المشاركة في القوى العاملة، مع الإشادة بآثار الإعفاءات الضريبية المزدوجة (للدخل المكتسب ورعاية الطفل) التي شجّعت النساء في الولايات المتحدة على المشاركة في سوق العمل.

وتضيفا أن الحصص السياسية يمكنها أن تحدّ من القوالب النمطية عميقة الجذور.

وتقول فيشواناث: «على رغم أن هناك قدراً ضئيلاً من الإجماع على تطبيق نظام الحصص، تبيّن الأدلة الحديثة أن الحصص - ولو بصورة مؤقتة أو قصيرة الأجل - يمكنها أن تلعب دوراً مهماً في تغيير المواقف والقوالب النمطية».

لذلك، يراقب الكثيرون عن كثب الآثار المترتبة على قرار ديسمبر/كانون الأول 2012 من قبل حكومة الإمارات العربية المتحدة بتطبيق نظام حصص النوع الاجتماعي في مجالس إدارة الشركات.

كاتلين فوسيت

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً