العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ

"الثقافة": ماهلر تنبعث بموسيقاها وثقافتها بقلب منامة السياحة يوم غد

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

الموسيقى بسحرها تنبعث مرارًا، لكنها في كل حياة تجيء فريدة وأنيقة، عميقة التفصيل، كما تصنعها وتشعر بها فرقة ماهلر للأوركسترا، في أمسية "سحر موزارت" التي تنبعث من قلب متحف البحرين الوطني.

إذ يرتدي السحر صوت الأوبرا في حنجرة جون جيست وآنا ماريا لابين مساء يوم غد الأربعاء في الساعة 7:45 مساءً بمسرح البحرين الوطني، ويغنيّان روائع العبقري الموسيقي موزارت كما يفعلان عادةً في مهرجانات "إكس – إن – بروفنس"، ولكن بتصاعدٍ أوبرالي وكلاسيكي شفيف من وزارة الثقافة، حيث تلامس البحرين في عاصمتها السياحية أجمل ما تقترحه الجغرافيات البعيدة.

منذ أن استيقظت فيها الموسيقى قبل 15 عامًا، كبُرَت أوركسترا ماهلر كواحدة من أجمل أحداث الموسيقى الكلاسكية العالمية في صياغة فريدة ومشهد فني جميل.

وقد انطلقت هذه الفرقة بموسيقاها دون أن يكون لها موقعًا ثابتًا، بل اتّصلت رحلاتها وجولاتها الموسيقية لما يقارب 200 يوم في كل عام. وفي اشتغالها الأخير ما بين العامين 2012م و2013م، فإن الأوركسترا تخطّط لموسيقاها في 13 بلدًا من أوروبا، إلى جانب البحرين، اليابان، أستراليا، حيث تنجب الموسيقى هناك، في معظم مدن العواصم الأوروبية، عبر احتفالات عديدة، منها: موسكيفيست برلين، ربيع براغ وأسبوع موزارت في سالزبورغ.

أما حياة وسيرة هذه الأوركسترا، فتكوّنت بزيارات طويلة ورحلات إلى ثلاثة مواطن، هي: فيرارا (إيطاليا)، شمال راين ويستفاليا (مجموعة مدن ألمانية في دورتمند، إيسين وكولوغن)، وفي مهرجان لوسيرن حيث شكّلت ماهلر قلب أوركسترا مهرجان لوسيرين الصيفي. وفي ربيع 2011م، أصبحت هذه الفرقة السفير الثقافي للاتحاد الأوروبي، كما أسهمت أكاديمية الأوركسترا مع برنامج التعليم والتوعية زيادة ملحوظة في الأعمال المجتمعية والتعليم الموسيقي.

تأسّست أوركسترا ماهلر في العام 1997م بتشكيلة من شباب أوركسترا غوستاف ماهلر الذين قرّروا مواصلة المشوار الموسيقي معًا. وبدعم من "كلاوديو أبادو" انسجمت هذه الفرقة بتكوينها الجميل واتّضحت رؤيتها لتكون أوركسترا عالمية ومستقلّة مميزة في مستوياتها الفنية، خصوصًا بعد صيف 1998م بإصدارها لدون جيوفان "موزارت" بإشراف "كلاوديو أيادو" في المهرجان الأوبرالي في"إيكس-إن- بروفينس".

كما أُطلِقت في ذات العام تسمية "أفضل أوركسترا في العالم" على فرقة ماهلر بعد ظهورهم الأول في مدريد.

الجميل في هذه الأوركسترا أن روحها تختزل 20 مدينة من كل أنحاء أوروبا من خلال 45 موسيقيًا وعازفًا في الفرقة.

كما تحرص في كل أعمالها على انتقاء أفضل الموسيقيين للانضمام إليها بحسب تركيبة واحتياجات كل مشروع.

لذا ففي خزانة موسيقاها، تحتفظ الأوركسترا بالعديد من المقطوعات السيمفونية، الأعمال الأوبرالية والموسيقى الكلاسيكية والرومانسية. ولإنتاج كل هذا، فإن عمل الفرقة يرتكز على مرونة في الهيكلة، مكّنتها من تقديم وعزف العديد من الأعمال، بدءًا باشتغالاتها الخاصة، وانتهاءً إلى السيمفونيات العالمية التي تعود إلى فترة "الباروك" وحتى المعاصرة منها.

وقد لاقت الفرقة نجاحاً فنياً باهراً وانجذاباً من جمهور الموسيقى الكلاسيكية الدولية بشكل كبير، الأمر الذي مكّنها من تقديم العروض في مختلف دول العالم والسفر الدائم في سبيل التعريف بتلك الفرقة لأكبر قدر ممكن من عشّاق الموسيقى.

وبالفعل، فقد حققت الأوركسترا شهرتها وأوجدت لنفسها موسيقاها النقية والفريدة على خارطة اللحن، حيث تقف يوم غد الأربعاء في البحرين بقيادة الفنان أنتونيلو ماناكوردا.

تجدر الإشارة إلى أن حفل ماهلر يوم غد الأربعاء تسبقه محاضرة حول "موزارت" يقدّمها السيد برنارد فوكرولي مدير مهرجان "إكس – إن – بروفنس"، وذلك في الساعة الخامسة والنصف مساءً بقاعة المحاضرات في متحف البحرين الوطني، حيث ستكون المحاضرة متاحة للعموم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً