العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

التعادل مع روسيا يثير الشكوك حول نيمار وسكولاري

بعدما اعتبره كثيرون على مدار الأعوام القليلة الماضية الخليفة الحقيقي لأسطورة كرة القدم البرازيلي والعالمي بيليه و»الملك» الجديد لراقصي السامبا، جاء التعادل المخيب للآمال مع المنتخب الروسي 1/1 ليثير الجدل والاستفسارات حول المهاجم البرازيلي الشاب نيمار دا سيلفا.

وبينما تضع جماهير الكرة الأرجنتينية آمالا عريضة في الوقت الحالي على نجمها المتألق ليونيل ميسي، تساور الشكوك جماهير السامبا البرازيلية في قدرة نيمار على قيادة راقصي السامبا إلى المنافسة في بطولة كأس العالم 2014 التي تستضيفها بلاده منتصف العام المقبل. ويرى كثيرون الآن أن آمال المنتخب البرازيلي في الفوز بلقبه العالمي السادس من خلال مونديال 2014 تواجه عقبات هائلة داخل الفريق أكثر مما تواجه خارجه.

وخلال المباراة الودية بين المنتخبين الروسي والبرازيلي أمس الأول (الاثنين) على استاد «ستامفورد بريدج» بالعاصمة البريطانية لندن، ظهر مهاجم سانتوس البرازيلي نيمار بمستوى باهت للغاية ولم يقدم للفريق أي شيء في مواجهة الدب الروسي وأهدر عددا كبيرا من الفرص التي سنحت للمنتخب البرازيلي أمام مرمى المنافس على مدار شوطي المباراة.

وأكدت صحيفة «أو جلوبو» البرازيلية أمس (الثلثاء) أن نيمار قدم عرضا هزيلا ومثيرا للدهشة. وأبدت الصحيفة دهشتها من أداء نيمار في المباراة وذكرت «لم يسجل أي هدف وارتكب العديد من الأخطاء وسدد كرتين فقط في اتجاه المرمى وكانتا ضعيفتين». وخاض الفتى الذهبي لسانتوس نيمار، الاثنين مباراته الدولية العشرين مع المنتخب البرازيلي، علما بأنه سجل خلالها 16 هدفا للفريق ولكنه فشل في هز الشباك في معظم المباريات التي خاضها راقصو السامبا أمام المنتخبات الكبيرة. وخلال المباريات الثلاث التي خاضها المنتخب البرازيلي هذا العام، وجميعها مباريات ودية وأقيمت في أوروبا، كان نيمار مجرد شبح لهذا النجم الذي يتألق ويسعد الجماهير البرازيلية وتتهافت عليه أكبر الأندية الأوروبية ومنها برشلونة الاسباني.

وعلق لاعب خط الوسط الإنجليزي نجم مارسيليا الإنجليزي جوي بارتون على نيمار عقب مباراة أمس الأول بقوله، على حسابه الخاص بموقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت «نيمار هو جاستين بيبر كرة القدم. رائع على اليوتيوب ولكنه لا شيء في الواقع»، في إشارة إلى مغني البوب الشاب جاستين بيبر الذي يحظى بشهرة كبيرة بين صغار السن بفضل حسن مظهره ولكنه يقدم دائما على سلوكيات وتصرفات مثيرة للجدل.

وفي البرازيل، أبدى لاعب كرة القدم البرازيلي السابق نيتو دهشته من قرار المدير الفني للمنتخب البرازيلي المدرب لويز فيليبي سكولاري بالإبقاء على نيمار في مكانه حتى نهاية المباراة. وأوضح نيتو، في مقاله بموقع «أول» البرازيلي على الانترنت، «في هذا التعادل الهزيل مع روسيا، لم يلمس نيمار الكرة إلا نادرا.

وعلى رغم هذا، ظل اللاعب في المباراة على مدار التسعين دقيقة». وبينما دافع سكولاري عن فريقه بعد المباراة، لم يستطع المدرب المخضرم الدفاع عن نيمار بشكل خاص وأكد أن المهاجم الشاب لا يضمن مكانا منتظما في التشكيلة الأساسية. وقال سكولاري «إنه يلعب لصالح الفريق ويؤدي بشكل جيد. ولكنه ليس خارج نطاق التغيير والاستبدال في الفريق، وهو يدرك هذا جيدا».

وأثار التعادل في مباراة الاثنين جدلا كبيرا أيضا بشأن سكولاري نفسه الذي كان مديرا فنيا للمنتخب البرازيلي قبل أكثر من عقد من الزمان وقاد الفريق، على عكس معظم التوقعات، للقبه العالمي الخامس من خلال بطولة كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان. وعاد سكولاري لتدريب الفريق في نوفمبر/تشرين ثان الماضي بهدف قيادته لإحراز لقبه العالمي السادس في كأس العالم 2014 بالبرازيل ولكنه فشل حتى الآن في تغيير شكل الفريق وخسر مباراته الودية أمام المنتخب الإنجليزي 1/2 في لندن الشهر الماضي ثم تعادل الاثنين 1/1 مع الدب الروسي في لندن أيضا بعد 4 أيام فقط من تعادله 2/2 مع المنتخب الإيطالي (الآتزوري) وديا في مدينة جنيف السويسرية. وأوضح المحلل الرياضي ريناتو ماوريسيو «ما يزعجني هو المستوى العشوائي للعب والهشاشة الدفاعية والارتباك في الهجوم».

العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً