العدد 1543 - الأحد 26 نوفمبر 2006م الموافق 05 ذي القعدة 1427هـ

«مشتركة الرقابة»: جل المترشحين لم يلتزموا بوقف الحملات الانتخابية

الأمور سارت بشكل طبيعي في الجولة الأولى

كشف رئيس الجمعية البحرينية للشفافية جاسم العجمي أن جل المترشحين الذين خاضوا معترك الجولة الأولى من الانتخابات النيابية مخالفون للمادة (27) من قانون الانتخابات التي تنص على توقف الحملات الانتخابية قبل 24 ساعة من موعد توجه الناخبين لصناديق الاقتراع.

وأكد أن الانتخابات في جولتها الأولى سارت بشكل طبيعي وسلس، مع وجود بعض الملاحظات التي تم إيصالها إلى اللجنة العليا لسلامة العملية الانتخابية التي تعاملت معها بشكل سريع وممتاز.

وانتقد العجمي طريقة إعلان نتائج الجولة الأولى، مؤكداً أن المراكز الإشرافية لابد وأن تتخذ نظاماً موحداً للإعلان عن النتائج.

ودعا العجمي اللجنة العليا إلى أن يتم توحيد نظام إعلان النتائج في كل مركز اقتراع وفرز حال الانتهاء من عملية الفرز على أن يكون ذلك بشكل علني أمام الجميع.

كما طالب اللجنة العليا للانتخابات بالإعلان عن إحصاءات وأرقام عملية التصويت بشكل كامل، من حيث توضيح عدد المقترعين، وعدد البطاقات الانتخابية (الصحيحة منها والباطلة، الملغية والبيضاء)، مؤكداً ان البطاقات البيضاء ليست باطلة وهي بطاقات صحيحة وتستحق أن يتم إبرازها لأنها تمثل رأي وتوجه الناخبين للتصويت، إلا أنهم لا يقتنعون بأحد المترشحين.

وأشار إلى أنه من الضروري أن يتم الإعلان أيضاً عن عدد البطاقات الانتخابية التي نظرت اللجنة في أمرها، والتي سجل فيها القاضي محاضر.


توقف التصويت

في «رابعة الوسطى» لنفاد البطاقات الانتخابية!

أصدرت اللجنة المشتركة لرقابة الانتخابات النيابية والبلدية المشكلة من الجمعية البحرينية للشفافية والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان بيانها الرئيسي عن الجولة الأولى للانتخابات النيابية والبلدية 2006. واستخلصت اللجنة ما يأتي:

- مرت عملية التصويت في أجواء عادية، إذ حضر الناخبون للإدلاء بأصواتهم ولم يرصد مراقبو اللجنة أية خروقات أو حوادث خطيرة، كما لوحظ إقبال كبير على مراكز الاقتراع والفرز ما نتج عنه طول فترة انتظار الناخبين.

- لاحظ المراقبون عدم التزام بعض المراكز بآلية مساعدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة على عكس ما ينص عليه القانون، إذ ينص على أن رئيس اللجنة وكاتبه يمكنهما معا توفير المساعدة لتلك الفئات وليس شخصا واحداً فقط، وتم تسجيل هذه الخروقات في الدائرة الأولى في محافظة العاصمة والدوائر الأولى والثالثة والسادسة في المحافظة الوسطى وكذلك الدائرة الرابعة بمحافظة المحرق، كما ترك بعض المواطنين من دون مساعدة في الدائرة السادسة في المحافظة الوسطى، ولوحظ في بعض مراكز الاقتراع والفرز حضور بعض المرافقين لتلك الفئات أثناء مساعدة رئيس اللجنة لهم.

- رصد مراقبو اللجنة بعض المخالفات من طرف رئيس اللجنة، إذ سمح لمرشحين من الحضور داخل مركز الاقتراع والفرز في الدائرة الأولى في المحافظة الجنوبية والدائرة الثانية في محافظة العاصمة.

- خلت الدائرة الرابعة في المحافظة الوسطى من بطاقات التصويت قبل منتصف النهار ونتج عن ذلك توقف لعملية التصويت.

- لاحظ مراقبونا في الدائرة الثالثة في المحافظة الجنوبية والمركز العام رقم (1) في العاصمة أن أربعة رجال شرطة سمح لهم بالتصويت على رغم ارتدائهم للزي الرسمي، وحدث الشيء نفسه في الدائرة الخامسة في المحافظة الوسطى.

- طلب رئيس لجنة الدائرة الأولى في المحافظة الشمالية والدائرة الرابعة في محافظة المحرق من المراقبين الجلوس في مكان بعيد لا يمكنهم من مراقبة إجراءات التصويت بطريقة شاملة.

- رفض رئيس اللجنة إغلاق الصناديق بالشمع الأحمر قبل بدء إجراءات التصويت في الدائرة الأولى.

- حصل شجار بين مترشح ومقترع في الدائرة الثانية في محافظة المحرق.

- في الدائرة الأولى في المحافظة الشمالية قام رئيس اللجنة بتحويل كبائن التصويت إلى مكان لا يمكن لوكلاء المترشحين من رؤية عملية التصويت ويعتبر مراقبو اللجنة هذه العملية خرقا لحق المصوتين بسرية.

- اشتكى بعض الناخبين من قيام بعض القائمين على لجان الانتخابات بالتأثير على إرادة ناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة وبعض كبار السن بمنح أصواتهم لمترشحين آخرين خلاف رغبتهم.

- في الدائرة الثامنة في المحافظة الوسطى لم يتم فحص هوية المنقبات وفق الآلية الجاري العمل بها.

- رصد مراقبو اللجنة في الدائرة الأولى في المحافظة الوسطى أن الكثير من المقترعين سمح لهم بالبقاء داخل مركز الاقتراع والفرز على رغم انتهائهم من عملية التصويت.

- تثمن اللجنة المشتركة لرقابة انتخابات 2006 تعاون اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات وتشكرها على تعاونها مع الجمعية، اذ تواصلنا معها منذ بدء عملية التصويت وأوصلنا لها الكثير من الملاحظات التي تعاملت معها بجدية.

وأشارت اللجنة إلى أنه من أجل تعزيز الشروط الواجب توافرها لأي انتخابات حرة ونزيهة، شرع المراقبون المنتمون للجنة مراقبتهم لمراكز الاقتراع والفرز منذ الساعة السابعة صباحا في جميع مراكز الاقتراع (40 الخاصة بالدوائر الانتخابية والمراكز العامة العشرة)، وخلال هذه الفترة، قام مراقبو اللجنة المشتركة لرقابة الانتخابات النيابية والبلدية بمراقبة إجراءات التصويت?

العدد 1543 - الأحد 26 نوفمبر 2006م الموافق 05 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً