العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

أول رحلة بين القاهرة وطهران منذ أكثر من 30 عاماً

أقلعت أول رحلة بين مصر وإيران أمس السبت (30 مارس/ آذار 2013) من مطار القاهرة الدولي بعد توقف استمر أكثر من ثلاثين عاماً، كما أعلن مسئولون في المطار لوكالة «فرانس برس».

وقامت طائرة «ممفيس» للطيران التي استأجرها رجل الأعمال المصري رامي لكح، بالرحلة الأولى المباشرة بين القاهرة وطهران منذ قطع البلدان علاقاتهما بعد الثورة الإسلامية في 1979.

وأوضح المسئولون في المطار أن الرحلة التي تنقل القائم بالإعمال الإيراني وعائلته إلى طهران، عادت بعد ذلك إلى أسوان في جنوب مصر.

وكان وزير الطيران المدني وائل المعداوي أعلن عن استئناف الرحلات بين الجمهورية الإسلامية ومدن الأقصر وأسوان وأبو سمبل السياحية في جنوب مصر.

وقد صدرت عن مصر وإيران أولى الإشارات إلى رغبتهما في التقارب منذ وصول الإسلاميين إلى الحكم في القاهرة بعد سقوط الرئيس حسني مبارك حليف الولايات المتحدة والخصم اللدود لإيران.

وفي مارس، وقعت مصر وإيران اتفاقات لتشجيع السياحة بين البلدين.

وقد استقبل الرئيس المصري محمد مرسي نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي كان أول رئيس إيراني يزور مصر منذ ثلاثين عاماً. وزار مرسي طهران بمناسبة قمة دول عدم الانحياز في أغسطس/ آب 2012، فأصبح أول رئيس مصري يزور إيران منذ الثورة الإسلامية في 1979.

العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:47 ص

      مسئول إيراني يتوجه إلى مصر وسط جدل واسع حول التمدد الشيعي في البلاد .. ههههه

      باسمه تعالي اليس من العار وجود سفاره اسرائيليه في بلاد الازهر الشريف وفي بلاد رئيسها من حزب يسمي بحزب الاخوان المسلمون. اليس من العار وجود سفاره اسرائيليه في بلاد اسمها مبارک (اعني مصر) مذکور في کتاب الله الکريم. لماذا کل هذا الخوف من الشيعه، لماذا لاتحاجون الشيعه في اجتهادهم وفلسفتم وعقايدهم. اليوم الانترنت موجود في کل مکان و لرجال الدين الشيعه مواقع خاصه علي الانترنت تجيب علي الاسئله الوارده من اي شخص کان.

اقرأ ايضاً