العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

كوريا الشمالية تعلن أنها في «حالة حرب» مع الجنوب

واشنطن: نتعامل بجدية مع تهديدات بيونغ يانغ

جانب من الاستعداد العسكري لقوات كوريا الشمالية بعد إعلانها حالة الحرب مع جارتها الجنوبية - afp
جانب من الاستعداد العسكري لقوات كوريا الشمالية بعد إعلانها حالة الحرب مع جارتها الجنوبية - afp

أعلنت كوريا الشمالية أمس السبت (30 مارس/ آذار 2013) أنها أصبحت «في حالة حرب» مع كوريا الجنوبية، في تهديد جديد قالت واشنطن إنها «تأخذه على محمل الجد» وقللت سيئول من خطورته.

كما هددت بيونغ يانغ باغلاق مجمع كيسونغ الصناعي منطقة التعاون الاقتصادي والصناعي بين الكوريتين، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وقالت بيونغ يانغ في بيان مشترك نسبته إلى كل الهيئات والمؤسسات الحكومية «اعتباراً من الآن باتت العلاقات بين الكوريتين في حالة حرب وكل القضايا بين الكوريتين سيتم التعامل معها بحسب بروتوكول خاص بزمن الحرب».

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن «وضع اللا حرب واللا سلم المستمر منذ زمن في شبه الجزيرة الكورية انتهى».

وفي بيان منفصل، هددت السلطات المكلفة إدارة مجمع كيسونغ القريب من الحدود ويشكل مصدراً مهماً للقطع لبيونغ يانغ، بإغلاقه.

والإعلان هو الأخير لبيونغ يانغ في سلسلة التهديدات التي أطلقتها وردت عليها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتحذيرات قاسية. وأثارت هذه التهديدات قلقاً في العالم من الوصول إلى وضع يخرج عن سيطرة الجميع.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها تأخذ هذه التهديدات الجديدة على محمل الجد.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، كيتلين هايدن «شاهدنا التقارير الإخبارية بخصوص بيان جديد غير بناء صدر عن كوريا الشمالية. نحن نأخذ هذه التهديدات بجدية ونبقى على اتصال وثيق مع حليفنا الكوري الجنوبي».

من جهته، دعا وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي كوريا الشمالية إلى «الكف عن اللعب بالنار»، معتبراً التهديدات التي تواجهها المنطقة «جدية».

وقال «حتى إذا كانت الصور والأقوال التي صدرت عن كوريا الشمالية تبدو وكأنها قادمة من زمن آخر، فهي تشكل تهديداً جدياً للسلام في المنطقة باسرها»، معبرا عن «قلقه الشديد».

وذكر الوزير الألماني «بتضامن» برلين مع كوريا الجنوبية مؤكداً أنه يسعى مع شركاء ألمانيا إلى العمل من أجل دفع كوريا الشمالية إلى تليين سياستها لتكف عن إطلاق التهديدات وتعلق برنامجها النووي.

أما الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو فقد قال إن «فرنسا تشعر بقلق كبير من الوضع في شبه الجزيرة الكورية».

وطلب من «كوريا الشمالية الامتناع فوراً عن أي عمل استفزازي جديد وتنفيذ التزاماتها الدولية وخصوصاً في إطارا قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، واستئناف طريق الحوار بسرعة».

من جهتها قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنه لم يسجل أي تحرك غير عادي للقوات قرب الحدود.

الاتفاق.

وحذر بيان الشمال أيضاً من أن أي تحرك استفزازي قرب الحدود البرية أو البحرية بين الشمال والجنوب سيؤدي إلى «حرب شاملة ونزاع نووي».

ويرى معظم الخبراء أن هذه التهديدات مجرد خطاب ولا تمهد لمواجهة عملية. لكنها أدت إلى توتر يمكن أن يؤدي أي حادث فيه إلى تصعيد سريع.

من جهتها، دعت روسيا كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الى التحلي «بالمسئولية وممارسة اقصى درجات ضبط النفس» بعدما أعلنت كوريا الشمالية أنها في حالة حرب مع سيئول.

وقال المسئول عن الملف الكوري في وزارة الخارجية الروسية، غريغوري لوغفينوف «ننتظر من الطرفين أن يتحليا بالمسئولية ويمارسا أقصى درجات ضبط النفس وألا يتجاوز أحد منهما نقطة اللاعودة».

وجاءت هذه التصريحات بعدما أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون الجمعة قواته باتمام كل الاستعدادات لتوجيه ضربات صاروخية إلى الأراضي الاميركية والقواعد الأميركية في المحيط الهادئ رداً على طلعات تدريبية تقوم بها قاذفات بي-2 في المنطقة.

وأعلنت واشنطن مرة جديدة الخميس أنها لن تسمح لبيونغ يانغ بترهيبها وتبقى «مستعدة لمواجهة أي احتمال» قادم من كوريا الشمالية، على حد قول وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الخميس أن قاذفتين خفيتين من طراز بي-2 تعتبران من القطع الأساسية في قوة الردع الأميركية، حلقتا فوق كوريا الجنوبية في مهمة تدريبية، في تأكيد على التزام واشنطن حيال حليفها الكوري الجنوبي في ظل تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:07 ص

      عبدالعزيز اليمني

      صعب جدا ان يكون في حرب واصلا العالم في حالة ضعف اقتصاد وحرب عملات من الصعب تقوم حرب واذا قامت الحرب ممكن تخرب الدنيا وهيصير الاقتصاد العالمي تحت خط الصفر ةممكن نرجع الىى عهدنا القديم ايام الحصان والجمل
      نحياتي لكم

    • زائر 2 | 1:21 ص

      حارب عالميه ثالثه.

      يبدو انها حرب عالميه ثالثه تلوح في الافق, هذا مابدء لي , ما هو راي من له باع في ذلك؟.

    • زائر 1 | 12:26 ص

      احمد

      سيرو يا كوريا كل الشعب وياكم

اقرأ ايضاً