العدد 3859 - الأحد 31 مارس 2013م الموافق 19 جمادى الأولى 1434هـ

«الفيفا» يحذر حكومة جنوب إفريقيا من التدخل في الشئون الكروية

حذر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في رسالة خطية حكومة جنوب إفريقيا من تشكيل لجنة تقصي حقائق قضائية للتحري عن فضيحة تلاعب تفجرت حديثا قائلا إن المسألة برمتها يجب أن يتم التعامل معها من خلال الاتحاد المحلي للعبة.

وزعم تقرير حدوث تلاعب في نتائج العديد من مباريات جنوب إفريقيا الودية التي خاضتها قبل استضافة كأس العالم 2010 وهو ما أدى الى إصدار قرار بإيقاف مسئولين بارزين في اتحاد الكرة الجنوب إفريقي لفترة وجيزة من بينهم الرئيس كيرستن نيماتانداني.

وأوصى اتحاد الرياضات واللجنة الاولمبية في جنوب إفريقيا بتشكيل لجنة تقصي حقائق قضائية، لكن الفيفا حذرهم من العواقب إذا تدخلت الحكومة في شئون كرة القدم.

وأبلغ وزير الرياضة في جنوب إفريقيا فيكيلي مبالولا وسائل إعلام محلية انه سيسافر الى مقر الفيفا في زوريخ الأسبوع المقبل لمناقشة القضية مع المسئولين.

وقال مبالولا: «اتحاد الرياضات واللجنة الاولمبية في جنوب إفريقيا أوصيا بتشكيل لجنة تقصي حقائق قضائية في هذه المسألة»، وأضاف «التلاعب في نتائج المباريات نوع من الاحتيال والفساد وسوء الإدارة. هناك سيادة للقانون في جنوب إفريقيا. متى تثور شكوك حول امر ما فانه يجب أن يتم التحقيق فيه. يتعين على الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم أن يتفهم ضرورة التوقف عن لعب دور الحكم واللاعب في الوقت ذاته».

من جهته، ابلغ نائب رئيس الاتحاد الجنوب إفريقي داني جوردان رويترز أن الاتحاد طلب بالفعل من الشرطة التحري عن هذه القضية. وأعاد اتحاد كرة القدم في جنوب إفريقيا الرئيس وأربعة مسئولين بارزين آخرين الى مناصبهم في يناير/كانون الثاني بعدما كان قد أوقفهم في وقت سابق بسبب فضيحة تلاعب مزعومة في نتائج مباريات بينها مواجهات للمنتخب الوطني.

وقال الاتحاد ان استبعاد هؤلاء المسئولين من مناصبهم تم بشكل غير سليم. ولم يعف الاتحاد هذه المجموعة التي تضم الرئيس نيماتانداني والمدير التنفيذي الجديد دنيس مومبلي وأشخاص بارزين في لجنة الحكام من المسؤولية لكنه قال أن اللجنة التي أمرت بمنحهم «إجازة خاصة» لم تكن تملك الصلاحيات للقيام بهذه الخطوة.

وفي ديسمبر/كانون الاول الماضي كشفت تحقيقات أجراها الاتحاد الدولي (الفيفا) بشأن أنشطة السنغافوري ويلسون بيرومال المدان بالتلاعب في نتائج مباريات ومؤسسة فور يو لكرة القدم عن تورط خمسة من مسئولي اللعبة في جنوب إفريقيا.

وزعم تقرير الفيفا أن نتائج مباريات خاضتها جنوب إفريقيا قبل كأس العالم 2010 أمام تايلاند وبلغاريا وكولومبيا وجواتيمالا خضعت للتلاعب لتستفيد منها شركة مراهنات آسيوية.

العدد 3859 - الأحد 31 مارس 2013م الموافق 19 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً