العدد 3862 - الأربعاء 03 أبريل 2013م الموافق 22 جمادى الأولى 1434هـ

وزير العدل: المعارضة تصر على التراجع في الحوار... وسنناقش جدول الأعمال الأحد المقبل

قال إن على بعض المشاركين التحلي بأخلاق أهل البيت (ع)

اعتبر وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، أن الجمعيات المعارضة «تصر» على التراجع في جلسات حوار التوافق الوطني، وأنها تصر على مناقشة أمور محسومة، وتم التوافق عليها.

وشدد وزير العدل، خلال مؤتمر صحافي عقده بعد انتهاء جلسة الحوار العاشرة يوم أمس الأربعاء (3 أبريل/ نيسان 2013)، على عزمهم مناقشة جدول الأعمال في جلسة يوم الأحد المقبل. وقال: «نحن عازمون على الدخول بقوة في جدول الأعمال في الجلسة المقبلة، ومسألة المراوحة بهذه الطريقة أمر غير ممكن، فنحن مصرون على المضي قدماً في الجلسة المقبلة، ولتكن هناك جدية ومصداقية في هذا الأمر».

وبسؤاله عمّا إذا كانت الجمعيات المعارضة سترفض مناقشة جدول الأعمال، والإصرار على مناقشة تمثيل الحكم، أجاب بالقول: «في حالة رفضوا، فإنهم سيتحملون مسئولية ذلك...، استكمال حوار التوافق الوطني جاء لتحقيق مزيد من التوافق السياسي».

وأضاف «نحن نعرف مع من نتعامل، وعندما نعطي فرصة فإننا نعطي فرصة للبحرين، ولا نريد أن يتم استغلال أي موقف من المواقف، بالصورة التي تضر البحرين. ونحن أخوف على الناس من أي أحد آخر».

ووصف النقاط والمرئيات التي قدمتها المعارضة في جلسات الحوار بأنها «رؤوس أقلام، لا يمكن أن ترقى إلى مستوى المطالب، وهذا أمر غير ممكن».

واتهم المعارضة بأنها تراجعت في الكثير من المحطات، قائلاً: «هناك محطات رئيسية حدثت، وكانت هناك انتخابات في العام 2010، وانسحاب 18 عضواً من البرلمان، ودعوة العودة إلى البرلمان لم تتم تلبيتها، وكذلك دعوة سمو ولي العهد إلى الحوار لم تتم دعوتها، وفي الانتخابات التكميلية لم تكن فقط مقاطعة، وإنما محاربة لمن يشارك في الانتخابات، كما ان المعارضة رفضت الدخول في لجنة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، وقلنا يجب أن ينبذ العنف صراحة، وأن يتم الانفتاح على الآخر، ويجلس كل مع الآخر، إلى أن نصل إلى توافقات يمكننا أن نؤسس من خلالها العمل السياسي، فلم نسمع سوى شعارات خالية من المضامين والتفاصيل».

وبشأن مناقشة تمثيل الحكم في الحوار، أكد أن «جلالة الملك فوق الجميع، وعلى مسافة قريبة جداً من الحوار، وسترفع مخرجاته إليه، كما حدث في حوار التوافق الوطني. والمراوحة بهذه الطريقة أمر غير صحيح».

وأما بشأن طرح المعارضة موضوع التمثيل المتكافئ في الحوار، ذكر أن «هناك 10 جمعيات سياسية يمثلها 8 مقاعد، و5 جمعيات معارضة لديها 8 مقاعد، والحكومة لديها 3 مقاعد، والسلطة التشريعية 8 مقاعد. فهذا يعني أن التمثيل العددي في صالح من يدعي عدم تكافؤ التمثيل».

وبسؤاله عن الخلافات التي وقعت في جلسة يوم أمس، قال الوزير: «لا أريد حتى تذكر ما حدث، ولكن يجب أن يكون هناك احترام، ويجب أن يتخلق بعض المشاركين، بأخلاق أهل البيت (ع)، وألا ينزلوا إلى درجة من التحاور لا يقبل بها أي شخص مسلم».

وأضاف «نحن أتينا ليس ليكون هناك عراك لفظي، إنما لنجد مخارج وحلولا، ونناقش أناسا يريدون الخروج بحلول، هناك آداب في الحوار يجب أن يتحلى بها الجميع، وأما بشأن أية إجراءات بناءً على ما حصل في جلسة أمس، فإن ذلك يعتمد على الأشخاص أنفسهم».

ورأى أن هناك «خلق مراوحات بهذا الشكل، ووضع اشتراطات للحوار، ونحن سألنا المعارضة لماذا لا تريدون الدخول في جدول الأعمال، ولن يجيبوا على ذلك»، مشيراً إلى أن «البحرين دولة لها مؤسساتها وسلطاتها، وخبرتها في الحوار، ولدينا أناس مؤهلون لهذا الأمر، وحتى الجمعيات الخمس فيها أشخاص مؤهلون للحوار».

ورداً على سؤال عن المدة الزمنية للحوار، أجاب وزير العدل بالقول: «يحدد عندما يتم النظر في جدول الأعمال، سيتم بعد ذلك تحديد المدة الزمنية».

وزير العدل متحدثاً في المؤتمر الصحافي بالصخير أمس
وزير العدل متحدثاً في المؤتمر الصحافي بالصخير أمس
سيدجميل كاظم متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير : محمد المخرق
سيدجميل كاظم متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير : محمد المخرق

العدد 3862 - الأربعاء 03 أبريل 2013م الموافق 22 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 6:21 ص

      القضية كلها مع الحكم والحاكم وليس مع احد من هؤلاء

      هؤلاء لا يعنون الشعب بشيء بل هم مجرد قطع شطرنج تحرّك حسب الحاجة وقد اعترفوا هم بذلك فماذا بعد الاعتراف؟
      انتهى الامر فإما ان يحضر الحكم على الطاولة والا فلا طائل ولا جدوى من حوار مع قطع الشطرنج

    • زائر 18 | 3:13 ص

      سعادة الوزير

      مو انت الي تتكلم عن اخلاق اهل البيت المعارضه فاهمه اخلاق اهل البيت....؟

    • زائر 17 | 3:01 ص

      نحن لا نعيل عليكم

      نحن باقون في الحوار من أجل أن نجتمع مع الحكم لا معكم، نريد الحوار مع الحاكم فقط لا مع المحكوم

    • زائر 10 | 1:20 ص

      لانريد حوار ولا خوار

      نحن من نصبح ونمسي كله هالحوار
      وياله من حوار حوار البضايع والفبركات
      وتتضييع الوقت فقط .

    • زائر 8 | 1:09 ص

      بسطة وكشته وتقولون حوار

      فندق خمس نجوم وبوفيه وكشخة وتسون روحكم ما تبون حوار !! إلا من ابتسامتكم العريضة يبين عليكم مستانسين ، احد يعوف الكشخه لا وببلاش

    • زائر 5 | 12:05 ص

      الولد مصدق روحه

      لو كان هناك مؤشر واحد على جدية الحوار لما رأينا أغلب المنزجون فيه
      ما بني على باطل فهو باطل

    • زائر 3 | 11:06 م

      bahraini

      السلام عليكم ،،الى سعادة وزير العدل ،،الكل يعرف ما يدور ببلدنا الغالي ،،والان كل الابواب مسدوده امام معظم مواطنينا الكرام ،،فما رأيكم بدل هذا الحوار الذي كتب له الفشل حتى قبل ان يبدأ ،،ان تقوم الدوله بأنتخابات عادله عبر صناديق الاقتراع ليختار الشعب ما يريد !!! چزاكم الله خير

    • زائر 9 زائر 3 | 1:19 ص

      عزيزي انا معك واتصور الاغلبية ستكون معك

      ولكن هذا الحوار من اجل التعامي عن حقيقة المطالب يفتكرون ان نفس المعارضة قصير الا انهم تفاجأو بطول النفس

    • زائر 1 | 10:03 م

      نكتة الموسم

      وأما بشأن طرح المعارضة موضوع التمثيل المتكافئ في الحوار، ذكر أن «هناك 10 جمعيات سياسية يمثلها 8 مقاعد، و5 جمعيات معارضة لديها 8 مقاعد، والحكومة لديها 3 مقاعد، والسلطة التشريعية 8 مقاعد. فهذا يعني أن التمثيل العددي في صالح من يدعي عدم تكافؤ التمثيل
      .
      ( فهذا يعني أن التمثيل العددي في صالح من يدعي عدم تكافؤ التمثيل )
      .
      غباء ام استغباء ؟

    • زائر 16 زائر 1 | 2:49 ص

      قرأت الخبر

      فأحسست ان ممثل الحكومة متعب ومنهار ويريد الانسحاب من الحوار.....ظنوا في البداية ان المعارضة ستتعب بسرعة وتنسحب او ترضخ لهم وشافوا العكس......الحوار الحقيقي يجب ان يكون في المعارضة والحكم فقط
      م.و

    • زائر 19 زائر 1 | 3:51 ص

      الحق يقال ،وأنا لست عضوا فاعلا في الجمعية

      يكفي ان جمعية الوفاق وحدها تمثل أكثر من 60 % من الشعب .
      هل العبرة في فتح دكاكين جمعيات أو إطبيلات أو عدد حقيقي !!

اقرأ ايضاً