العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ

«المهندسين» تطلق برنامج «المناقصات وممارسات الشراء»

طلقت جمعية المهندسين البحرينية برنامجها التدريبي «المناقصات وممارسات الشراء» والذي يستمر في الفترة مابين 7و11 أبريل/نيسان 2013، ويأتي البرنامج ضمن سلسلة البرامج المدرجة على جدول الجمعية للعام 2013.

ويرى البرنامج أن المناقصات هي العملية الاقتصادية التي تكلف المؤسسة قدراً كبيراً من المال، لذا يجب أن يتم تنفيذها بالشكل الصحيح من أجل تقليل التكاليف.

وغالباً ما تكون الإدارة التنفيذية للمؤسسات هي الجهة المعنية بالمناقصات وعليه فإنها يجب أن تظهر العديد من الكفاءة، وخاصة إذا كانت تلك المؤسسات تتطلع إلى زيادة الإيرادات.

وفي برنامج الجمعية «المناقصات وممارسات الشراء»، ارتبط البرنامج بالمناقصات والمهارات الأساسية للشراء أو المشتريات؛ إذ جاء لاستكشاف أفضل الممارسات وخاصة في مراحل تقديم العطاءات والمشتريات، ويكشف العديد من أفضل الممارسات في المراحل الأولية من التعاقد، بهدف تمكين المشاركين من أن يكونوا قادرين على تنفيذ الخطوات اللازمة من حيث القيمة الإجمالية للمناقصات المتعلقة بمؤسساتهم، بالإضافة إلى التدرج في العديد من الموضوعات والتي أبرزها كيفية زيادة الكفاءة المهنية لوظائف مهمة مثل تقديم العطاءات والمشتريات.

إلى ذلك يهدف البرنامج التدريبي إلى تمكين المسئولين وذي الشأن من تحليل عمليات المناقصات المفتوحة، وإنتاج معايير تقييم المناقصة، واختيار الإستراتيجية المناسبة للشراء، وتحفيز مهارات التفاوض وتحسين المشتريات، وتطوير أساليب الأداء.

ويأتي البرنامج في إطار زيادة مستويات الكفاءة لدى موظفي المشتريات والذين تقع عليهم مسئولية المفاوضات.

يشار إلى أن البرنامج كان بقيادة محمد عبدالحليم، وهو حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال وإدارة الجودة والموارد البشرية المبتكرة، بالإضافة إلى إدارة المشاريع PMP المهنية، والتسويق والمبيعات، ويمتلك عبدالحليم خبرة تزيد على الـ 12 عاماً في الإدارة العليا ويعد مفكراً استراتيجياً قوياً؛ إذ انضم إلى العديد من الشركات الاستشارية الدولية كمستشار ومدرب في الشرق الأوسط في مجال إدارة الموارد البشرية والجودة.

العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً