العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ

الرئيس الصيني:النمو «فائق السرعة» انتهى

أعلن الرئيس الصيني تشي جينبينغ أمس الاثنين (8 أبريل/نيسان 2013)، أن أيام النمو «فائق السرعة» لاقتصاد بلاده الثاني عالمياً انتهت على الأرجح.

وصرح جينبينغ أمام نحو 25 شخصية أجنبية من عالم الأعمال في جزيرة هينان الجنوبية «أعقد أننا لن نستطيع الاستمرار في النمو الاقتصادي فائق السرعة، وليس هذا ما نريد كذلك».

وتابع «لكن مازال ممكناً لنا الحفاظ على نمو اقتصادي سريع نسبياً» مضيفاً أن «وضع الاقتصاد الصيني جيد».

وسجّلت الصين معدل نمو بنسبة 9,9 في المئة منذ بدأت في تحرير اقتصادها بحسب الرئيس الذي وصف هذا الإنجاز بأنه «نادر في تاريخ التطور الاقتصادي العالمي».

وكان جينبينغ يتحدث في اجتماع عقد في إطار منتدى بواو لآسيا وهو اجتماع سنوي لمسئولين سياسيين واقتصاديين.

وأشار إلى عوامل على غرار التطور العمراني وتوسع الصناعة وتحديث الزراعة تثير التفاؤل على مستوى «المسار التصاعدي» المستقبلي للاقتصاد.

لكنه لم يقدم أرقاماً توضح أقواله.

وفي العام 2012 نما الاقتصاد الصيني بوتيرته الأكثر بطئاً منذ 13 عاماً؛ إذ ارتفع إجمالي الناتج الداخلي 7,8 في المئة نتيجة ضعف داخلي وفي أسواق رئيسية في الخارج.

وقال جينبينغ إن هذا الرقم أقل من السنوات الماضية «جزئياً بسبب جهودنا لضبط سرعة النمو الاقتصادي وتسريع تحول نموذج النمو».

وأضاف «سننقل التركيز في التطور الاقتصادي إلى النوعية والفعالية».

ويجمع منتدى بواو شخصيات في السلطة والأعمال والقطاع الأكاديمي في آسيا وقارات أخرى وينعقد سنوياً منذ 2001 لبحث الشئون العاجلة في المنطقة والعالم.

العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً