العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ

القائد: إطلاق 8 خدمات و5 تطبيقات للهاتف النقال تزامناً مع منتدى «الحكومة الإلكترونية»

القائد متحدثاً في المؤتمر الصحافي على هامش افتتاح منتدى الحكومة الإلكترونية
القائد متحدثاً في المؤتمر الصحافي على هامش افتتاح منتدى الحكومة الإلكترونية

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد، عن إطلاق 8 خدمات إلكترونية جديدة، و5 تطبيقات للهاتف النقال، وذلك تزامناً مع انطلاق إقامة فعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، الذي انطلقت يوم أمس الإثنين (8 أبريل/ نيسان 2013) برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

وأوضح القائد، خلال مؤتمر صحافي عُقد على هامش حفل افتتاح المنتدى أمس، أنه تم إطلاق 8 خدمات تزامناً مع المنتدى، وخلال الشهرين الماضيين تم إطلاق نحو 20 خدمة.

وعن تطبيقات الهاتف النقال، قال: «تم إطلاق بعض المبادرات في هذا الجانب، وبدأنا قبل عامين بتجربة تطبيقات الهاتف النقال، واستفدنا كثيراً من هذه التجربة، وفي العام الماضي دشنا 6 تطبيقات تقريباً، وفي هذا العام أطلقنا 5 تطبيقات وهي بالتزامن مع فعاليات المنتدى، اثنتان منها متعلقتان بالدفع، وهذا لأول مرة تحدث في الشرق الأوسط أن تكون هناك تطبيقات متعلقة بالدفع على الهاتف النقال، ومن خلالها يمكن تخزين تفاصيل المعاملة في الهاتف النقال لمرة واحدة، وفي كل مرة يدخل على التطبيق تكون المعلومات موجودة، وليس على المستخدم سوى دفع الفواتير التي يريد دفعها».

وأضاف «بدأنا بتقديم خدمات فيها عمق، وتفوق الخدمات الموجودة لدى القطاع الخاص، وخلال الفترة المقبلة سنطلق العديد من التطبيقات للهاتف النقال، والتي فيها عمق أيضاً».

وعن مشروع الدخول الموحد لخدمات الحكومة الإلكترونية، ذكر القائد أنهم يسعون إلى الوصول إلى تسجيل 50 في المئة من عدد مستخدمي بوابة الحكومة الإلكترونية الحاليين، مبيناً أن نحو 5 آلاف شخص سجلوا حتى في الخدمة.

وفي رده على سؤال عن مشروع النظام الموحد للشكاوى، أوضح أن هذا المشروع يأتي كمبادرة من مركز البحرين للتميز، وأن اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات اعتمدت المشروع قبل نحو شهر، واعتمدت الهيئة في إعداده على الكوادر البحرينية، التي تمكنت من تصميم المشروع، والذي يعد النواة التي تربط الجهات الحكومية بشكل مباشر.

وفي حديثه عن منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، الذي يقام للمرة السادسة، قال القائد: «ما نفخر به في المنتدى هذه المرة، أن المتحدثين في منتدى هذا العام أفضل من المتحدثين الذين شاركوا في نسخ المنتدى السابقة، والمتحدثون هذا العام يظهرون في فعاليات على مستوى دولي»، مشيراً إلى أن «المتحدثين لديهم اكتشافات وبصمات في مجال تقنية المعلومات، وهذا سيفيد برنامج الحكومة الإلكترونية، كما أن ذلك أثّر إيجاباً على عدد المشاركين في المنتدى هذا العام، إذ وصل عدد المشاركين إلى نحو 800 شخص، وهو رقم مرتفع مقارنة بعدد المشاركين في الفعاليات المختلفة».

وبدوره، تحدث نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية زكريا الخاجة، عن جائزة التميز للحكومة الإلكترونية، مؤكداً أن الهيئة تتواصل مع الجهات الحكومية بشكل كامل مع الإعلان عن استقبال طلبات الترشح للفوز بجائزة البحرين للتميز في الحكومة الإلكترونية.

وقال: «نقوم بإعطائهم الإرشادات التي تتيح لهم فرصة الفوز بالجائزة، والأسباب التي أدت إلى عدم فوزهم في السنوات السابقة»، لافتاً إلى أن هناك «لجنة التحكيم مكونة من خبراء محليين ودوليين، تعمل على إعداد التقارير الخاصة بالجائزة، وبالمشاركين».

ورداً على سؤال عن مستوى الحماية الموجود للشبكات الحكومية من الاختراق، ذكر الخاجة أن هذه المسئولية على الجهاز المركزي للمعلومات، ولكن هيئة الحكومة الإلكترونية تتعاون مع الجهاز في هذا الشأن.

وأكد أنه «لا يوجد حل سحري وفعال بشكل كامل لحماية شبكات الحكومة الإلكترونية من الاختراق، والهيئة لديها الكثير من سياسات الحكومة، والمعايير الدولية، التي تضمن الحماية، وتضمن حماية معلومات المواطنين».

فيما ذكر رئيس جمعية البحرين للإنترنت نواف عبدالرحمن أن «أغلب المشكلات المتعلقة بالأمن، لا تكون بسبب ضعف الأنظمة، وإنما بسبب قلة التوعية، ونحن كجمعية البحرين للإنترنت نسعى لتوعية المجتمع، من خلال ورش العمل والدورات، والشركات المتخصصة، لتوعية المجتمع في كيفية الحماية من الاختراقات».

وتحدث عبدالرحمن عن منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، وقال: «إن المنتدى هذا العام متميز من حيث الموضوعات، وهي الابتكار والشبكات المفتوحة، والحوسبة الحسابية، والحكومة الإلكترونية، وحرصنا على استقطاب متحدثين متخصصين في المجالات التي ستناقش في المنتدى».

وذكر أن «هناك 6 ورش عمل ستقام في المنتدى، كل ورشة ستقام برعاية إحدى الجمعيات المتخصصة في مجال تقنية المعلومات والإنترنت». وبشأن معرض تقنية المعلومات الذي يقام على هامش المنتدى، اعتبر أنه «متميز لوجود شركات دولية، وممثلين على مستوى دولي للشركات الدولية».

العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:59 ص

      بيروقراطيه

      ما يقال غير الواقع حاول تخلص معامله او تراجع اي وزاره خدميه شوف التعطيل واللف والدوران والتطويل ويمكن ما تطلع بنتيجه التغيير ياتي من الانسان والقدوه وهذا مفقود اين نتائج التحقيق في اللجان اين وصل تقرير الرقابه ونهب املاك الدوله في خير كان السكوت افضل

اقرأ ايضاً