العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ

روسيا تنتقد توسيع إيران أنشطتها النووية

انتقدت وزارة الخارجية الروسية أمس الجمعة (12 أبريل / نيسان 2013) إيران بسبب قيامها بتوسيع نطاق أنشطتها النووية. وقالت إن تدشين إيران لمواقع جديدة لاستخراج ومعالجة اليورانيوم لا يساعد على تعزيز الثقة وتحقيق التفاهم بين طهران ومجموعة 5+1، بحسب وكالة «إنترفاكس». وقال المتحدث باسم الوزارة إلكسندر لوكاشيفيتش «لا يخفي الإيرانيون خططهم لزيادة استخراج اليورانيوم، وهذا لا يخرج عن إطار اتفاق عدم انتشار السلاح النووي، ولا تشمله قرارات مجلس الأمن الدولي ومجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وتابع «ولكن توسيع النشاط لتطوير البرامج النووية لا يساعد على خلق أجواء التفاهم والثقة المتبادلة بين سداسي الوسطاء الدوليين وإيران، الأجواء الضرورية لنجاح العملية التفاوضية».ويذكر أن السلطات الإيرانية أعلنت بداية الاسبوع الجاري عن الشروع باستثمار منجمين لليورانيوم ومجمع لتصنيعه.

من جهة أخرى، قال مستشار قائد الثورة الإيرانية علي أكبر ولايتي إن حل مشاكل الشرق الأوسط رهن بمشاركة بلاده. جاء ذلك في كلمة ألقاها ولايتي أمام حشد جماهير الخميس، حسبما ذكرت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وأوضح ولايتي: «لا شك أنه لا يمكن حل أية مشكلة أو أزمة بالمنطقة وفي دول الجوار بدون مشاركة إيران او التعاون معها، وهذه حقيقة على الغربيين أن يذعنوا بها».

العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً