العدد 1520 - الجمعة 03 نوفمبر 2006م الموافق 11 شوال 1427هـ

إقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

البرازيل

المساحة: 8.5 ملايين كيلومتر مربع

العاصمة: برازيليا

عدد السكان: 184 مليونا

العملة: الريال (2.4 ريال يساوي دولارا أميركيا)

الناتج المحلي الإجمالي: 800 مليار دولار

معدّل دخل الفرد السنوي: 4320 دولارا

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 66 في المئة

الزراعة: 20 في المئة

الصناعة: 14 في المئة

التجارة الدولية:193 مليار دولار


نبذة موجزة

يناقش المقال السياسي الاقتصادي لهذا الأسبوع الأوضاع في البرازيل وذلك على خلفية فوز رئيسها لويس لولا دا سيلفا بولاية ثانية تنتهي في العام 2010. وتمكن (لولا وهو الاسم الذي يشتهر به عالميا) من الفوز على منافسه جيرالدو ألكمين حاكم ولاية ساو باولو سابقا في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. يعرف عن (لولا) تبنيه اشتراكية و تمكن من الحفاظ على شعبيته بفضل سياسة اقتصادية أدت إلى خفض التضخم والضرائب وأسعار المواد الرئيسية، إضافة إلى توزيع المساعدات المالية على 11 مليون عائلة من دون زيادة الضرائب وتعليم الفقراء والحد من انتشار الجريمة.

على الصعيد الاقتصادي،تتميز البرازيل كونها أحد الاقتصاديات الصاعدة عالميا وباتت دولة مؤثرة في صناعة السيارات بل وحتى الطائرات. كما أن للبرازيل تأثيرها على بعض القرارات الدولية مثل سير مفاوضات جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية. كما يتمتع الميزان التجاري للبلاد بفائض كبير نسبيا قدره 37 مليار دولار. فحسب آخر الإحصاءات المتوافرة, تبلغ قيمة الصادرات 115 مليار دولار وتتركز على سلع مثل السيارات والحديد والقهوة متجهة بالدرجة الأولى إلى الولايات المتحدة والأرجنتين والمكسيك. وتقدر الواردات بنحو 78 مليار دولار وتشمل الأجهزة والمنتجات النفطية من الولايات المتحدة والأرجنتين والصين.


التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد البرازيلي بعض التحديات مثل البطالة والفقر والتضخم. تبلغ نسبة البطالة نحو 10 المئة ويخشى أن تتفاقم المشكلة مستقبلا نظرا لأن نحو 26 في المئة من السكان هم دون سن الخامسة عشر. ويتمثل التحدي الثاني في ظاهرة الفقراذ يعيش 22 في المئة من السكان دون خط الفقر.

يشار إلى أن عدد غير قليل من اللاعبين البرازيليين المشهورين في عالم كرة القدم (بدأ ببيليه وليس انتهاء بردونالدو ورونالدينو) جاءوا من الأحياء الفقيرة.

إضافة إلى ذلك، يعاني الاقتصاد البرازيلي من مشكلة ارتفاع الأسعار والتي تبلغ 9 في المئة الأمر الذي يزيد من شغف الحياة لعدد كبير من السكان. كما أن هناك صعوبة تبني سياسات اقتصادية ترضي أصحاب الصناعات ورجال الأعمال من جهة و العمال من جهة أخرى.

وقد تمكن (لولا) من التوافق بين مطالب الطرفين في ولايته الأولى إذ خفض معدلات الضرائب المفروضة على أرباح الشركات فضلا عن مساعدة ملايين الفقراء.


مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة البرازيل 11855 مرة عن مساحة البحرين إذ تعتبر البرازيل من بين أكبر عشر دول العالم. ويقطن البرازيل 184 مليون نسمة مقارنة بـ 725 ألف فرد عدد سكان البحرين.

يزيد الناتج المحلي الإجمالي البرازيلي نحو 60 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. لكن تحقق البحرين نتائج أفضل من فنزويلا في الكثير من الإحصاءات الحيوية الأخرى.

يزيد معدل دخل الفرد السنوي في البحرين نحو ثلاث مرات مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في البرازيل. أما بخصوص المؤشرات الدولية الأخرى, فقد حققت البحرين المرتبة 43 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2005 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 63 للبرازيل. كما نالت البحرين المرتبة رقم 49 في العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2005 مقارنة بالمركز رقم 66 للبرازيل.


الدروس المستفادة

أولا: الصعود الاقتصادي: يعتبر الاقتصاد البرازيلي أحد أهم الاقتصادات الصاعدة في العالم (بعد الصين والهند) ومركزا حيويا لصناعة الكثير السلع المعمرة مثل السيارات. وتمكنت البرازيل من فرض نفسها على الخريطة الاقتصادية دوليا لأسباب مختلفة منها مساحة البلاد وحجم السكان وأهمتها النسبية في قارة أميركا الجنوبية إضافة إلى شهرتها في عالم كرة القدم.

ثانيا: القضاء على الفقر: يعتبر انتشار الفقر أحد أهم التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد بدليل وجود رغبة عارمة لدى لاعبي كرة القدم اللعب خارج البلاد وخصوصاً في أوروبا إذ بمقدورهم جني أموال طائلة.


البحرين (2005)

المساحة:718 كم2

عدد السكان: 725 ألف نسمة

(الاجانب يشكلون 38? من السكان و60? من القوى العاملة)

العملة: دينار = 1000 فلس

(378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 13.3 مليار دولار

دخل الفرد السنوي:18.4 ألف دولار

الدين العام: 42 ?من الناتج المحلي

التجارة الدولية: 18 مليار دولار

احتياطي العملات الأجنبية:2،2 مليار دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

* الخدمات المالية:28?

* الخدمات الحكومية: 14?

* الصناعة:13?

* التجارة: 13?

* النفط والغاز:11?

* المواصلات والاتصالات: 9?

* الانشطة العقارية وخدمات الاعمال والبناء والتشييد: 12??

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1520 - الجمعة 03 نوفمبر 2006م الموافق 11 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً