العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

هورنر يسخر من نظرية المؤامرة ضدّ ويبر

سخر مدير ريد بول-رينو كريستيان هورنر من الذين يتحدّثون عن نظرية المؤامرة ضدّ سائق الفريق الأسترالي مارك ويبر، الذي اختبر نهاية أسبوع مخيّبة جدّاً في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا1، التي أقيمت الأحد على حلبة شنغهاي.

وكان السباق الصيني مُحبطاً للسائق الأسترالي منذ التجارب التأهيلية، بعدما اضطر إلى الانطلاق من خطّ الحظائر بسبب نفاد الوقود في سيارته خلال القسم الثاني من التجارب وعدم تمكّنه من الانطلاق من المركز الرابع عشر، إذ كان في القسم الثاني من التجارب، وذلك لأن سيارته لم تكن تملك الكمية الكافية من الوقود من أجل الفحص الإجباري الذي يجريه الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» على نوعية الوقود المستخدم في كلّ سيارة بعد التجارب أو السباق.

وتحوّل السباق الصيني بالنسبة لويبر من سيئ إلى أسوأ، عندما اضطر للدخول باكراً إلى مرآب فريقه من أجل استبدال مقدّمة سيارته بعد اصطدامه بسيارة تورو روسو-فيراري، الخاصة بالفرنسي جان ايريك فيرنيي، ثمّ تلقّى السائق الأسترالي الضربة القاضية بعد خروجه من خطّ الحظائر، إذ فقد الإطار الخلفي الأيمن لسيارته عند المنعطف 14 واضطرّ للانسحاب من السباق، الذي فاز به سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو، فيما جاء زميله الألماني سيباستيان فيتل، بطل العالم في المواسم الثلاثة الأخيرة، رابعاً بسبب إستراتيجية خاطئة.

وتأتي خيبة ويبر في السباق الصيني بعد الذي اختبره في المرحلة السابقة على حلبة سيبانغ الماليزية، إذ كان في طريقه لتحقيق فوز سهل قبل أن يطلب منه فريقه تخفيف سرعة السيارة ومن زميله فيتل المحافظة على المركز الثاني وعدم تجاوز الأسترالي، لكن بطل العالم خالف أوامر الفريق وانقضّ على زميله ثمّ تجاوزه وأحرز الفوز ما زاد من حدّة التوتر بين السائقين.

وهذه العوامل والأحداث المتلاحقة دفعت بالبعض إلى الحديث عن مؤامرة في الفريق النمساوي ضدّ ويبر، لكن هورنر سخر من هذه النظرية، قائلاً: «إنها سخافات، انسوا مسألة المؤامرة. نحن نحاول إيصال سيارتينا إلى أفضل مركز ممكن في السباق. كلّ مَن يتحدّث عن وجود مؤامرة ضدّ أيّ من سائقينا فهو لا يفقه شيئاً».

وعندما طُرح أمام هورنر أن ويبر لم ينفِ أو يستبعد إمكانية المؤامرة، أجاب البريطاني، الذي استلم منصبه في ريد بول منذ 2005، قائلاً: «مارك يعرف تماماً ما حصل - تماماً!. الأمور واضحة، لا توجد أيّة مؤامرة».

وأشار هورنر إلى أن الفريق سيحقّق في مسألة الإطار الذي فقده ويبر واجبره على الانسحاب، ولن يتحدّث عن أيّ فرضيات قبل فحص السيارة، مضيفاً «لا شيء مؤكّد قبل أن تعود السيارة إلى مقرّ الفريق. قبل فقدان الإطار، وقع حادث مع جان إيريك فيرنيي ما تسبب بتضرّر الجانح الأمامي وبثقب في الإطار الأمامي الأيسر، فقمنا باستبدال جميع الإطارات والمقدّمة أيضاً. التقرير الصادر عن الميكانيكي المسئول عن مسدس الإطارات، الذي كان أمامه الكثير من الوقت لتركيب الإطار بسبب استبدال مقدّمة السيارة، يشير إلى أنه تمّ تأمين الإطار الأيمن الخلفي بالشكل المناسب وتمّ تركيب الحزقة بإحكام».

وواصل «بالتالي من الصعب الخروج بأيّة فرضيات. إنْ كان ما حصل جاء نتيجة الحادث، أو الالتحام. لا أعلم. أعتقد أن هذا الأمر مستبعد (أي علاقة الحادث مع فيرنيي بفقدان الإطار)، لكن حتى نحصل على جميع المعلومات سيكون من الصعب التحدّث عن أيّ خلاصات».

وأعرب هورنر عن ثقته بأن ويبر سيستعيد توازنه بعد الذي حصل معه في شنغهاي وماليزيا، مضيفاً «كان يقود بشكل جيّد جدّاً وكان يشقّ طريقه بين السيارات بعد أن أجرينا بعض التعديلات الكبيرة خلال الليل (ليل السبت) من أجل مساعدته على القيام بذلك. الإستراتيجية التي اعتمدها كانت تسير بشكل جيّد، لكنه تعرّض للحادث المؤسف ثمّ اضطر للانسحاب ما زاد من صعوبة وضعه. لكنه سيكون على ما يرام. إنه منافس قوي».

وتأتي هذه الحوادث وسط التقارير التي تتحدّث عن إمكانية رحيل الأسترالي عن ريد بول قبل انتهاء الموسم، لكن السائق المخضرم (36 عاماً) نفى قبيل السباق الصيني أنه يفكّر بترك فريقه، قائلاً: «في بادئ الأمر، أنا أتطلّع من دون شكّ لإنهاء الموسم. الكثير من الأشخاص شكّكوا حتى في هذه المسألة، لكني لم أفكر بتاتاً بهذا الموضوع. أنا في وضع جيّد. كنت ذاهب إلى أستراليا بعد السباق (ماليزيا) في جميع الأحوال. الفريق في وضع جيّد. خضنا سباقاً مثيراً للاهتمام في ماليزيا لكني أتطلّع للتسابق مجدّداً».

وواصل «أعتقد أننا أثبتنا في السباقات الأولى قدرة السيارة على المنافسة بقوّة. لسنا مهيمنين بأيّ شكل من الأشكال، لا أحد وصل إلى هذه المرحلة حتى الآن».

وفي معرض ردّه على سؤال حول إذا كان سيوافق على توقيع عقد جديد مع ريد بول الموسم المقبل، أجاب «أنا عازمٌ على التسابق هذا الموسم وتحقيق موسم قوي جدّاً. عندما يحلّ الصيف سأتحدّث مع مالك الفريق ديتريخ ماتيشيتس وسننطلق من هناك. لم اتّخذ يوماً قراراً بشأن مستقبلي في هذه المرحلة من الموسم ولا أرى أيّ سبب يدفعني لاتّخاذ قرار بشأن مستقبلي في الوقت الجاري».

العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً