العدد 3879 - السبت 20 أبريل 2013م الموافق 09 جمادى الآخرة 1434هـ

رئيس «سابك»: نعكف على مراجعة آفاق النمو على مستوى العالم

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) محمد الماضي أمس السبت (20 أبريل/ نيسان 2013)، إن الشركة تعكف حالياً على مراجعة آفاق النمو في جميع أنحاء العالم وخاصة في ضوء الوضع الاقتصادي الضعيف في أوروبا.

وكان الماضي يتحدث في مؤتمر صحافي بعد أن أعلنت سابك أكبر مجموعة بتروكيماويات في العالم يوم الخميس أنها تعتزم خفض 1050 وظيفة في أوروبا وإغلاق بعض العمليات هناك بعد أن أضرّ انخفاض الإنفاق الاستهلاكي بالطلب.

وقال الماضي: «سابك لا تفعل هذا لأنها تريد تسريح عمال أو إغلاق أي وحدات؛ وإنما تفعل ذلك لان الوضع يتطلب ذلك».

وأضاف أن سابك شركة كبيرة ولن تتأثر بإغلاق بعض الوحدات أو خفض بعض الوظائف. وقال الماضي إن كل الشركات تعيد النظر في استثماراتها في أوروبا وإن كبار المنافسين أغلقوا بعض وحداتهم هناك لكن سابك قامت بإغلاقات وتسريحات محدودة. إلا أنه وصف أوروبا بأنها «حالة خاصة».

وقال إن القارة ستظل سوقاً بالغة الأهمية للشركة حتى في الأوقات الصعبة. وقال: «أوروبا لاتزال سوقاً مهمة للغاية ونحن من أكبر ثلاث شركات هناك ولكن في ضوء الوضع الراهن نعيد النظر في استراتيجيتنا».

وأضاف «ثقلنا لايزال في المملكة (العربية السعودية) ولذا سيكون تأثير الأزمة الأوروبية محدوداً». وذكر الماضي أنه لا يمكنه التكهن بالأسعار العالمية للبتروكيماويات لهذا العام ولكن يعتقد أن 2013 سيكون مماثلاً لعام 2012 وسيبدأ تحسن الأسعار بعد 2013 .

وفي وقت سابق أمس، أعلنت سابك هبوط صافي أرباحها عشرة في المئة في الربع الأول من العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال الماضي في المؤتمر الصحافي إن مبيعات سابك بلغت 46.74 مليار ريال في الربع الأول مقارنة مع 48.34 مليار قبل عام.

وذكر أن المجموعة لديها سلة متنوعة من العملات «لذا لا تأثير في المستقبل القريب فيما يتصل بالعملة».

وأضاف أن سابك ستواصل الاستثمار في منتجات جديدة من بينها المطاط بإجمالي استثمارات 44 مليار ريال.

وذكر أن المجموعة مهتمة بالاستثمار في قطاع البتروكيماويات في أميركا الشمالية وأن الغاز الصخري ربما يكون «أحد المدخلات».

وتابع الماضي «ننظر إلى فرص في الولايات المتحدة والصين». ووصف الصين بأنها لاتزال «العمود الفقري للنمو في آسيا» على رغم تباطؤ النمو.

وقد تعثر التعافي الاقتصادي في الصين على نحو غير متوقع في الربع الأول من 2013 مع تباطؤ إنتاج المصانع والإنفاق على الاستثمار؛ ما دفع محللين للبدء في خفض توقعات النمو للعام بأكمله على رغم إصرار المسئولين على أن النظرة المستقبلية تبعث على التفاؤل.

ونما اقتصاد الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم 7.7 في المئة في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لكن بوتيرة أقل عن الربع الأخير من العام الماضي عندما نما 7.9 في المئة.

وأوضح الماضي أن الصين أكبر سوق في العالم ولاتزال تنمو بأكثر من سبعة في المئة «ونحن متفائلون للغاية بتحسن النمو هناك».

وقال: «أنا متفائل بشأن المستقبل وسنرى انتعاشاً جيداً خلال العامين المقبلين.

من جانبه، بيّن المدير المالي لسابك مطلق المريشد في المؤتمر الصحافي أن سابك لا تعتزم حالياً الحصول على تمويل جديد «وسندرس الأمر مرة أخرى في أواخر هذا العام أو مطلع العام المقبل (2014)».

العدد 3879 - السبت 20 أبريل 2013م الموافق 09 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً