العدد 3880 - الأحد 21 أبريل 2013م الموافق 10 جمادى الآخرة 1434هـ

تأسيس شركة "اصول" لإدارة استثمار أموال الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي

أعلنت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي عن تأسيس شركة إدارة الأصول "اصول" "غير العقارية" التابعة للهيئة. ويأتي تأسيس الشركة بناء على القانون رقم 3 لسنة 2008، والذي ينص على وجوب قيام الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بإنشاء شركة يوكل إليها مسؤولية إدارة الأصول التي تديرها ادارة الاستثمار بالهيئة، من اجل تعزيز وتنمية استثمارات الهيئة العامة لصندوق التقاعد والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية المنضويتين بعد الدمج تحت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي. وقد انعقدت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة "اصول" يوم الأربعاء 17 أبريل / نيسان الجاري وأقر المشاركين في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية تغيير اسم الشركة من إدارة أصول الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي إلى شركة إدارة الأصول "أصول".

وجاء تأسيس شركة "اصول" بعد دراسة مكثفة اعدها احد بيوت الخبرة بتكليف من مجلس ادارة الهيئة العامة للتامين الاجتماعي خلصت إلى إمكانية تطوير الممارسات الحالية في مجال إدارة الأصول التقاعدية من خلال تأسيس جهة مستقلة تضمن تطبيق أفضل الممارسات العالمية فى ادارة الاستثمارات التقاعدية وتطويرها المستمر لتحقيق افضل العوائد على أموال المتقاعدين والمستحقين عنهم في صناديق التقاعد المدني والعسكري والخاص . وتخضع الشركة الى رقابة مصرف البحرين المركزي والى وزارة الصناعة والتجارة.

وتعليقاً على هذا البيان، صرح رئيس مجلس إدارة شركة "اصول" راشد اسماعيل المير أن مجلس الإدارة يعمل بشكل متواصل من اجل ارساء القواعد الاساسية للشركة على اسس علمية.

وأضاف أنه خلال اجتماعات مجلس الإدارة ولجانه المختلفة والتي بلغت 29 اجتماعا في 2012 تمت الموافقة على اللوائح الادارية والمالية والفنية والاستثمارية وانظمة المخاطرة والرقابة الداخلية كما اعد استراتيجية استثمارية للصناديق الثلاثة وفقا لوضعها المالى اعدتها شركة "AON HEWITT " العالمية المتخصصة فى اعداد مثل هذه الاستراتيجيات .

ووجه الشكر الى وزارة المالية والى وزارة الصناعة والتجارة والى مصرف البحرين المركزي والى مجلس ادارة الهيئة العامة للتامين الاجتماعي على دعمهم ومساندتهم وتذليل كافة العقبات امام تأسيس هذه الشركة .

ومن جانبه صرح الرئيس التنفيذي لشركة "اصول" الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، أن استراتيجية الشركة لاستثمار أموال الهيئة ستعتمد على تنويع الاستثمارات لتشمل محفظة واسعة تتماشى مع قوانين مصرف البحرين المركزي، وذلك لتقليل المخاطر وتحقيق عوائد سنوية شبه ثابتة.

وأضاف أن الشركة تهدف إلى تحقيق عائد سنوي يتماشى مع متطلبات العائد الاكتواري ومحاولة التحسين عليه، مما سيغطي الحاجة السنوية المتوقعة للصناديق. وأكد أن هذا الهدف من المتوقع تحقيقه من خلال محفظة استثمارية متوازنة تحول الاستثمارات ذات العوائد المنخفضة إلى استثمارات تلبي احتياجات كل صندوق على حده مضيفا أن الكثير من أموال الصناديق مودعة في حسابات بنكية تدر أرباحا منخفضة جدا والهدف سيكون رفع مستوى أداء هذه الأموال باستثمارها في العديد من الاستثمارات ذات العائد الأكبر مع موازنة المخاطر التي تترتب عليها. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى موازنة مسؤوليتها تجاه الاقتصاد المحلي من جهة، وتحقيق الأمن المالي للمؤمن عليهم من جهة أخرى.

وأكد الشيخ عبدالله أن شركة "أصول" وضعت جميع آليات الحوكمة والآليات الاستثمارية اللازمة لتحاكي بنظمها وآلياتها أكثر شركات الاستثمارات كفاءة كما عملت على توظيف أفضل الكفاءات التي عملت في كبرى البنوك والشركات الاستثمارية.

هذا وأفاد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي زكريا العباسي، بأن تأسيس "اصول" يأتي في إطار أهداف الهيئة في تطوير مزايا وخدمات التأمين الاجتماعي وتعزيز استدامتها، وأشار العباسي إلى أن الشركة هي شركة متكاملة لإدارة الأصول بكل المقاييس، نظرا لما تتمتع به من كادر تشغيلي مؤهل وقادر على انتقاء الاستثمارات المناسبة التي تكفل تحقيق رؤية الشركة، وعلاقاتها الوثيقة مع جهات متخصصة في مختلف مجالات إدارة الأصول.

وأكد العباسي أن الهيئة وبصفتها الجهة المالكة ستتابع أداء الشركة عن كثب من خلال وجودها في مجلس إدارتها، موضحاً أن دور الهيئة يتمثل في متابعة ومراقبة أداء كافة عمليات واستثمارات الشركة والتأكد من حسن سيرها وتماشيها مع الأهداف التي أسست من أجلها الشركة للحفاظ على احتياطات الأجيال القادمة. واضاف أنه ستكون هناك نسبة عالية من الشفافية وأن شركة أصول ستعلن عن نتائجها للهيئة وسيتم عرض هذه النتائج على مجلس إدارة الهيئة المؤلف من ممثلين من جميع القطاعات العمالية والموظفين وأصحاب العمل في القطاعين العام والخاص بنسب متساوية وبذلك سيتعرفون على أداء الشركة. وأكد العباسي أن الهدف هو أن يكون أداء شركة أصول ونتائجها أفضل بكثير من السابق حتى تساهم هذه النتائج في تحسين الوضع المالي للصناديق التقاعدية.

وقال مدير عام صندوق التقاعد العسكري العميد خالد محمد المناعي ان توجيهات رئيس المجلس الأعلى للصندوق القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة ، وكذلك أعضاء المجلس الأعلى بالمحافظة على أموال العسكريين وكذلك المستحقين عنهم واستثمارها في الأوجه الصحيحة لكي يكون الصندوق قادراً على الوفاء بالتزاماته المستقبلية.

وأوضح العميد خالد بأن نجاح الصناديق التقاعدية مرهون بشكل اساسي بنجاح سياساته في الاستثمار ومدى كفاءته في إدارة الأموال الخاصة به وكذلك قدرته على الاستمرار بالتزاماته بعيدة المدى حتى يشعر المؤمن عليه بالطمأنينة في حال خروجه على التقاعد وكذلك المستحقين عنه بعد وفاته.

كما أشار العميد خالد إلى أن إسناد هذا الدور الحيوي لجهة متخصصة مثل شركة أصول يبعث على التفاؤل بعد أن وضعت الشركة سياسة جديدة للاستثمار وبشكل علمي ومدروس وذلك من خلال أكبر الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال حيث تم إعادة التوزيع للاستثمارات من الناحية الجغرافية وكذلك النوعية ، كما قامت الشركة بعمل الدراسات الاستثمارية لكل صندوق على حدة وحسب حجم الصندوق ومدى حاجته للسيولة.

كما أضاف العميد بأنه على ثقة بأن شركة أصول قادرة على المساعدة في الوفاء بالتزامات الصندوق العسكري المستقبلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:31 ص

      لا حول الله

      لا يجوز التصرف في مال الغير دون موافقته.

    • زائر 2 | 10:58 ص

      عسى ما تروح بزاتك ياصبابر

      ان شاء الله ازيد لرباح تزيدوا رواتب المتقاعدين

    • زائر 1 | 10:02 ص

      يمكن تصطلح

      على الاقل يمكن الشركه يحاسبونها

اقرأ ايضاً