العدد 3885 - الجمعة 26 أبريل 2013م الموافق 15 جمادى الآخرة 1434هـ

الكاظم يطالب بإحالة المسئولين عن حرمان مرضى السكلر من العلاج للتحقيق

قرارات إدارية أدت إلى رفض علاجهم

زكريا الكاظم
زكريا الكاظم

شكت مجموعة من مرضى السكلر من عدم تلقيهم العلاج أمس الأول الخميس (25 أبريل/ نيسان 2013)، بسبب صدور قرار يقضي بالتدرج في علاج مريض السكلر، وهو ما قد يؤدي إلى القضاء على حياة المرضى بحسب رئيس الجمعية البحرينية لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم الذي طالب بإحالة المسئول عن هذا القرار إلى التحقيق.

وقال الكاظم في حديث إلى «الوسط» «لقد تفاجأنا أمس الأول بصدور قرار يقضي بالتدرج في علاج مريض السكلر، والذي أعتبره حقّاً يراد به باطل، فهو قرار غير مقبول وقد يؤدي إلى القضاء على حياة المرضى».

ويأتي هذا القرار بعد صدور القرار الأول الذي يقضي بصرف المسكن لمرضى السكلر كل ثماني ساعات بدلاً من أربع ساعات.

وأضاف «إن على مريض السكلر بعد صدور هذا القرار الشفهي الانتظار إلى أن تمر أربع ساعات من الألم يتلقى خلالها المغذي الوريدي، والذي هو عبارة عن بنادول وريدي «برفلغا»، وفي خلال الساعات الأربع يتم إجراء تحاليل الدم، وفي حال كانت تحاليل الدم جيدة يرسل إلى المنزل وإذا كانت سيئة يدخل إلى المستشفى». وأوضح أن هذا البرتوكول العلاجي غير منطقي ولم يعمل به سابقاً، مشيراً إلى أن من أمر بتطبيق هذا القرار، لديه علم بأن هذا البروتوكول غير علمي، و ما هو إلا بروتوكول ترشيدي من أجل تقنين عدد المراجعين والحاصلين على الخدمات الصحية.

ولفت الكاظم إلى أن جميع القرارات التي صدرت الأسبوع الماضي لو تمت ملاحظتها فإن المتهم فيها هو المريض، الذي يتهم بالإدمان، بينما البطل هو المسكن (المورفين).

وذكر الكاظم أن إصدار قرار شفهي غير مدروس يؤكد محاربة المرضى في حقهم في الحياة، والحصول على الخدمات الصحية، مشيراً إلى أن الجميع على علم بالألم الذي قد يشعر به المريض، وإن هذا القرار القاضي بالانتظار أربع ساعات من أجل إعطاء المريض العلاج قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات وتلف بعض الأعضاء الحيوية كالرئتين والجهاز العصبي والكبد، كما أن الألم قد يؤدي إلى توقف العديد من الأعضاء والأجهزة الحيوية في الجسم، ما يتسبب في الموت. وأكد رفض رئيس الجمعية البحرينية لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم التدخل في علاج الطبيب، فكما أن «الجمعية دائماً مَّا كانت ترفض تدخل مرضى السكلر في علاج الطبيب، فإنها ترفض أيضاً تدخل الوزير أو الوكلاء أو المسئولين في علاج المريض، إذ أن هذا التدخل يسلب صلاحيات الطبيب في تقييم وعلاج المريض»، موضحاً أنه لا يمكن فرض تقييم خاص بقرار إداري، فالطبيب لا يمكن تقييده بقرار إداري، كما لا يمكن تقييد حياة المريض بقرار إداري.

وأشار الكاظم إلى أن ما صدر من قرارات ما هي إلا قرارات إدارية بحتة ليست لها صلة بالعلم، مؤكداً أنه كان من الأجدر أن يقوم من أصدر هذا القرار بالاجتماع مع المعنيين من الأطباء والاختصاصين من أمراض الدم والألم، وذلك لبحث الخطوات وتدارس المشكلة إن وجدت، وبعد ذلك تتم دراسة المعوقات وغيرها لإخراج القرار، على أن يكون هذا القرار ناضجاً ويساهم فيه الجميع ولا يضر بالمرضى.

ولفت إلى أن من أصدر هذا القرار قام بتهديد الأطباء بتحويلهم ومساءلتهم قانونيّاً في حال مخالفة القرار الصادر، مما حذا بالجميع تطبيق هذا القرار خوفاً من المساءلة بعد ذلك.

وتساءل الكاظم: في حال كانت حالة المريض تستدعي إدخاله العناية، هل يحتاج إلى إجراءات التحاليل، وفي حال وصف المسكن؛ هل ستتم محاسبة الطبيب المشرف على حالته، مؤكداً أنه في حال كانت هناك رغبة في تقليص نسبة استخدام المورفين بحجة وجود أضرار، فإن هناك أضراراً لجميع الأدوية.

وأوضح أن هذا القرار أدى أمس الأول إلى تعريض حياة المرضى للخطر، إذ إن العديد من المرضى بقوا لمدة 12 ساعة من دون تلقي علاج، مؤكداً أنه كان شاهداً على ما يحدث، إذ زار المستشفى بعد تلقي الجمعية العديد من الشكاوى من قبل المرضى، مشيراً إلى أنه تم تعطيل الخدمات الصحية، إضافة إلى أن العديد من المرضى لم يتلقوا العلاج، أما الذين تلقوا العلاج فقد تلقوه بصورة استفزازية، في الوقت الذي كان يصرخ فيه أحد الأطباء على المرضى بحسب ما أكد الكاظم، مستغرباً من التعامل الذي تعرض له المرضى أمس الأول، مؤكداً أن هذا القرار يعتبر مخالفة لتوجيهات سمو رئيس الوزراء، ومخالفة للدستور الذي يؤكد حق المواطن في الحصول على رعاية صحية رحيمة.

وذكر أن عدد المرضى الذين كانوا في الطوارئ أثناء تواجده يربو على 80 مريض سكلر، وجميعهم كانوا في شبه اعتصام بشأن هذا القرار عندما تفاجأوا بعدم حصولهم على العلاج، مبيناً أنه كان على اتصال مع وزير الصحة صادق الشهابي حتى ساعات الفجر الأولى حيث أوصى بعلاج المرضى وكان يتابع ما يحدث بشكل دقيق، إلا أنه مع ذلك لم تنفذ هذه التعليمات من قبل المسئولين، مبيناً أن رئيس الوزراء طمأن المرضى أيضاً، مؤكداً أن الجمعية ستكون على اتصال مع رئيس الوزراء، فهو لا يرضى بأن يتعرض مرضى السكلر وباقي المرضى لهذه المعاملة، وأن كلمات رئيس الوزراء وصلت إلى المرضى الذين قاموا بفض الاعتصام بعد ذلك. وأكد الكاظم أنه سيتم الاجتماع مع وزير الصحة يوم غد الأحد (28 أبريل 2013) للتباحث في هذا القرار، مشيراً إلى أن الوزير كان حاضراً باتصاله حتى ساعات الفجر الأولى، في الوقت الذي اختفى فيه من أصدر هذا القرار من الساحة، مشيراً إلى أن من أصدر هذا القرار تسبب بأزمة أدت إلى تدخل الأمن فيها، مع تدخل وزير الصحة.

وقال الكاظم: «نحن كجمعية ومرضى نطالب بمحاسبة من قام بإصدار هذا القرار الشفهي، وإحالته إلى التحقيق، وخصوصاً أن مثل هذه القرارات تحارب المرضى وقد تؤدي بحياتهم للخطر».

كما طالب بتجميد هذا القرار وخصوصاً أنه قرار إداري، مبيناً أن العالم اليوم على اطلاع على العلاج، والجمعية لها علاقة مع علماء وأطباء وجميعهم ينفون مدى فعالية هذا البروتوكول فهو بروتوكول غير علمي. وفي السياق ذاته؛ اشتكى عدد من المرضى من عدم تلقيهم العلاج، إذ أكد أحد المرضى أنه بقي من الساعة 2 والنصف ظهراً حتى الساعة 2 والنصف فجراً من دون أن يتلقى العلاج، مشيراً إلى أنه تفاجأ من حديث الطبيب الذي أكد أنه غير راض عن القرار الصادر، إلا أنه في حال مخالفته قد تؤدي إلى إحالته للتحقيق ما قد يؤدي إلى فصله من العمل.

وأوضح المريض أن هذا القرار، بحسب ما أكد الطبيب المعالج، صدر في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً والذي يقضي بإعطاء المريض المغذي الوريدي مع إجراء التحاليل، وقد يستغرق ذلك أربع ساعات، في الوقت الذي سيعاني المريض من الألم من دون صرف أي مسكن له.

وذكر أنه بقي حتى ساعات الفجر الأولى وهو في انتظار الحصول على العلاج، إلا أنه لم يحصل على علاج ولا مغذٍّ وخصوصاً أنه من الصعب الحصول على أوردة لإعطائه المغذي وهذا ما أكده طبيب التخدير نفسه.

العدد 3885 - الجمعة 26 أبريل 2013م الموافق 15 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 10:48 ص

      لكل من علق ويتهم بدون علم

      الواضح من كل كتب تعليق ،، انه يجوف !! ااااي نظرة من غير علم بما يسببه مرض السكلر من أمراض ثانية مثل تأكل العظام وهذا بحت ذاته يسبب الكثير من الآلام ويزيد من النوبة لدى مريض السكلر ،، وعن من يقول بأن المريض يفصل المغذي ( السلان

    • زائر 17 | 9:19 ص

      قي اليوم يأخذ المورفين مرة ومرتين وثلاث

      لابد وحتما هذا تدرس حالته بوجود اطراف الطبيب المعالح +الاستشاري+المتخصص النفسي +الطبيب المتخصص في المسكنات وعندها ستتضح ان في كل طرف اخطاء وسلبيات سواء المريض او الاطراف الاخرى لوصدر ذلك من المريض في الشهر مرة لغضضنا الطرف لكن كل يوم فالعيب في المربض والعيب في الاطراف الاخرى لتساهلهم معه لهذا هو يتمادى ليعيش النشوة بالمورفين المنعش المسعد

    • زائر 20 زائر 17 | 7:35 م

      ادعي من الله ان يعطيني صحتك ويعطيك مرضي

      احمد ربك على نعمة الصحه والعافي بدل ان تتهمنا. انا من المرضى الذين لا يفرقهم الالم بسبب تاكل العضام ومضاعفات هذا المرض العين قبل ان تتهمني. عطني حل يسكن المي بعدين حاسبني وقولي لا تروح المستشفى ولا تاخد موسكن الالم ( المورفين)

    • زائر 16 | 9:09 ص

      المشكلة واقعة وتحتاج حل

      1- المشكلة في المرضى هناك 150 مريضا تقيبا عليهم علامة استفهام؟واشكال؟ 2-والمشكلة في الاطباء ايضا دواء المورفين يوصف من قبلهم بشكل تلقائي وبدون استقصاء من حالة المريض وتتصل المشكلة بالاستشاريين فلابد من حوار بين الاطباء والاستشاريين للاطلاع على حقيقة وواقع المشكلة3-ولابد من علاج نفسي من مختص لدراسة 150 حالة وهل هم مرضى عضويين ام نفسيين؟؟4- ولابد من مشاركة اطباء التخصص في الادوية المسكنة فالمرضى بهذا الحجم وحضورهم بشكل يومي يضعهم في خانة الاتهام والشك لماذا يوميا ولمرة او مرتين او ثلاث يأتون ؟

    • زائر 21 زائر 16 | 7:41 م

      من المسؤل

      من المساول هل المريض من يصف المورفين بهذه الطريقه ام الطبيب من استخدم المورفين لمرضى السكلر بهذه الطريقه المريض ام الطبيب لا تظلم من عاش حياته في الم. تذكر ان الله موجود نحن لا نتمنى الالم لغيرنا لاكن لن تعرف مقدار المنا الا اذا ابتلاك الله بالم مثلما ابتلانا

    • زائر 15 | 8:31 ص

      من حقي العلاج وتخفيف آلامي

      أليس من حقنا كمرضى سكلر العلاج وتخفيف آلامنا كي نعيش حياتنا كحال البقية نحن نريد ان نتعلم ونكمل الدراسة ونعمل ونتزوج كحال البقية ولكن مع هذه الآلام كيف لي ان اعيش .. نحن نريد شي لتخفيف الألم .. إن كان مورفين أو غيره .. أما ان توقف المسكنات لتقول موتوا من الألم .. أي رحمة أي إنسانية هذه ؟؟!!

    • زائر 14 | 6:09 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      يوجد في المملكة العربيه السعودية دواء مسكن سريع المفعول يباع بدون وصفة طبيه وهنا بوصفه طبية واسمه ( سلبودين ) علبته حمراء هذا الدواء مسكن بدون ادمان وانشاء الله يفيد مرضى السكلر لتهدئة آلامهم ويفضل الفوار منه 000 وشكراااا

    • زائر 13 | 3:49 ص

      من زمان حولوهم لمناصب عليا ومكافأت وحسبنا الله ونعم الوكيل

      الكاظم يطالب بإحالة المسئولين عن حرمان مرضى السكلر من العلاج للتحقيق

    • زائر 12 | 3:16 ص

      هذا بس لأنني مريض سكلر أقتل ولا أعالج

      هذا بس لأنني مريض سكلر أقتل ولا أعالج شكرًا لكم ياأبوأبراهيم على المقل الذي أثلج صدورنا انقدونا فنحن نموت من الاقرارات التعسفيه من بعض المسؤلين ولتي تستهتر بارواح المرضى وكأنهم لعبه بيدي المسؤلين اصفهم بالمتوحشين على قضاء مرضى السكلر فهم يتلذدون في تعديبنا هذا بس لأنني مريض سكلر أقتل ولا أعالج

    • زائر 11 | 3:00 ص

      يكفي العناء..نحتاج من يرحم-3

      اذا كان المدمنون على المخدرات والحشيش يتم علاجهم بسرية وتحفظ كرامتهم باشراف اختصاصيين في فترة لا تقل عن شهر ويمنع منعا باتا اي موظف ان يصفهم بالمدمنين حفاظا على كرامتهم ومعنوايتهم.لماذا اذا لا تحفظ كرامة من تصفهم هذه العصابة بالمدمنين ولايتم علاجهم بالمثل؟ ..هل ان ايقاف المسكن(المورفين) فجأه بدون توفير بديل امر صحيح؟؟.. لقد سلبوا الطبيب حقه في المعاينة وتحديد العلاج المناسب لكل مريض..نطالب بالتحقيق مع من اصدر هذا القرار المجحف..واقالته من منصبه
      يكفى العناء نحتاج من يرحم..لا تلقونا نحو الالم

    • زائر 10 | 2:55 ص

      يكفي العناء..نحتاج من يرحم-2

      مرضى السكلر الذين كانوا ولازالوا يطلبون بديلا يخفف عن الالم مثل ما يفعل (المورفين)..هذا ان تواجد البديل..لكنهم لا يعطون اي بدائل..ولنفرض جدلا ان في مرضى السكلر المدمنين على هذا المسكن..رغم اقتناعي بعكس دالك تماما وانه لا يوجد مدمنين في مرضى السكلر وبشهادة الاستشاريين الذين يؤكدون عدم قابلية جسم المسلكرون علئ ادمان هذا المسكن..ولكن كيف حصل المرضى عليه..هل ادمنوا هذا المسكن بنفسهم؟؟..اليس الطبيب من اعطاه لهم في مستشفى رسمي حكومي؟؟

    • زائر 9 | 2:52 ص

      يكفي العناء..نحتاج من يرحم -1

      نحن مرضى السكلر نحارب من قبل عصابة في وزارة الصحة ..نعم عصابة ولكن تحت مسمى ادارة المستشفى..فهم لا يعملون لصالح المرضى بل تراهم بين الحين والآخر يطالعونا بقرارات يقصد بها التضييق على المرضى وليس علاجهم..وهذه القرارات من سيئ الئ اسوء..حالة المرضى النفسية والصحية سيئة جدا..تمارس العصابة اسلوب العقاب الجماعي..يصفوننا بالمدمنين متانسين انهم من اعطى المرضى هذا النوع من المسكنات وكانوا يشيدون به وينصحون به لتخفيف الالم لمدة لا تقل عن عشر سنوات

    • زائر 8 | 1:40 ص

      الله بكون بعونا

      الله يساعد اهالي مرضى السكلر بعد هذا الخبر الغير انساني لكن نرفع شكوانا لرب العالمين حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم ربي يأخذ حقنا بحق كل دمعه تنزل من اهالينا

    • زائر 7 | 1:40 ص

      الله بكون بعونا

      الله يساعد اهالي مرضى السكلر بعد هذا الخبر الغير انساني لكن نرفع شكوانا لرب العالمين حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم ربي يأخذ حقنا بحق كل دمعه تنزل من اهالينا

    • زائر 6 | 1:40 ص

      الله بكون بعونا

      الله يساعد اهالي مرضى السكلر بعد هذا الخبر الغير انساني لكن نرفع شكوانا لرب العالمين حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم ربي يأخذ حقنا بحق كل دمعه تنزل من اهالينا

    • زائر 5 | 1:40 ص

      الله بكون بعونا

      الله يساعد اهالي مرضى السكلر بعد هذا الخبر الغير انساني لكن نرفع شكوانا لرب العالمين حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم ربي يأخذ حقنا بحق كل دمعه تنزل من اهالينا

    • زائر 4 | 1:40 ص

      الله بكون بعونا

      الله يساعد اهالي مرضى السكلر بعد هذا الخبر الغير انساني لكن نرفع شكوانا لرب العالمين حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم ربي يأخذ حقنا بحق كل دمعه تنزل من اهالينا

    • زائر 2 | 11:16 م

      المشتكى لله

      بهذه الطريقه مريض السكلر ان لم يحصل العلاج من المستشفى سيموت في بيته ونحن مرضى السكلر جدا خائفون من الأنتكاسه التي ستأتي بأي لحظه ولا لنا لا علاج ولا شي فقط الجلوس بالبيت بآلامنا وبانتظار امر الله لأننا ذهبنا للمستشفى وللأسف تم منع علاجنا والمراكز الصحيه لا توفر لنا المسكنات بل تصفنا بالمدمنين ويتم طردنا ورفض علاجنا ونعيش حاله صعبه الآن في بلد بدل ان يعمل لأجلنا بالعكس يحاربنا ويريد لنا العذاب والموت

    • زائر 1 | 11:01 م

      هذا قتل واستهتار

      نعم هو قتل للمرضى وجميع المرضى الآن يعانون حاله نفسيه سيئه وحاله انتكاسه صحيه خطيره بسبب ايقاف العلاج بطريقه مفاجئة وغير متوقعه واوضاع المرضى الآن هي جدا صعبه ولايوجد لهم حاليا اي مسكن وهو شي خطير ومن اصدر هذا القرار شخص مستهتر ولم يعمل بالطريقه الصحيحه بل قام جريمه بحق الكثير من المرضى انقذونا قبل ان نموت نناشد اصحاب الضمير ان من المسئولين ان يرجعوا العلاج سريعا قبل ان تفقدوا مرضى السكلر

اقرأ ايضاً