العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ

افتتاح المؤتمر العالمي الثاني لتعليم القرآن الكريم في البحرين أمس

عبدالله بن خالد يدعو إلى تحقيق المنهج النبوي في التعليم القرآني

سمو الشيخ عبدالله بن خالد مفتتحاً المؤتمر العالمي الثاني لتعليم القرآن الكريم أمس
سمو الشيخ عبدالله بن خالد مفتتحاً المؤتمر العالمي الثاني لتعليم القرآن الكريم أمس

المنامة - وزارة العدل والشئون الإسلامية 

27 أبريل 2013

افتتحت أمس السبت (27 أبريل/ نيسان 2013)، فعاليات المؤتمر العالمي الثاني لتعليم القرآن الكريم الذي يقيمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالتعاون مع وزارة العدل، والهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي برعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حيث تتواصل فعالياته حتى يوم الثلثاء المقبل (30 أبريل 2013م)، تحت شعار «المنهج النبوي في تعليم القرآن الكريم».

وفي كلمته الافتتاحية، دعا رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة إلى العمل على تحقيق المنهج النبوي في تعليم القرآن الكريم، مؤكداً سموه أنَّ مملكة البحرين تجعل من خدمة القرآن الكريم درباً من دروب أصالتها وعزتها وتقدمها، منوهاً بجهود الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في هذا المجال، معرباً سموه عن اعتزازه بما حققه أبناء البحرين من مراكز متقدمة في محافل القرآن الكريم ومسابقاته الدولية.

ونوَّه سموه في كلمته بالرعاية الملكية للمؤتمر، لافتاً إلى أنها تعكس إيمان جلالته بأهمية القرآن الكريم في حياة المسلمين، معرباً سموه عن ترحيبه بضيوف المؤتمر والمشاركين فيه، متمنياً لهم طيب الإقامة ودوام التوفيق في أعمال المؤتمر، ونقل سموه لهم تحيات صاحب الجلالة الملك المفدى وترحيب جلالته بهم.

من جانبه، نوَّه الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس مجلس إدارة الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم عبدالله عبدالمحسن التركي في كلمته في افتتاح المؤتمر بجهود مملكة البحرين في خدمة القرآن الكريم، والتعاون مع الهيئات والجمعيات العاملة في مجاله، ومن ذلك هذا المؤتمر، مثنياً في الوقت نفسه على جهود المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف على حسن التعاون والتنسيق مع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم في عقد هذا المؤتمر القرآني المتميز.

وأكد أن التربية القرآنية حوَّلت الأمة من أمية إلى أمة قارئة حاسبة كاتبة، متعلمة بحاثة غواصة، تُقدِّر العلم وتنشُد المعرفة، مشيراً إلى أن ما أصابها بعد ذلك من التراجع عن هذا المقام المحمود، إلا من تراخي صلتها بتوجيهات القرآن، وإصابتها بما حذر منه عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، من إقامة حروفه وتضييع حدوده. ونبه إلى أنَّ المسلمين اليوم أحوج ما يكونون إلى هذه التربية، التي بها يستعيدون لحمتهم، ورابطتهم الإسلامية.

وأضاف أن الابتعاد عن التربية القرآنية المؤلفة للقلوب، العاصمة من الفتن، الصائنة للحرمات، جرّ إلى ما نشهده اليوم في العديد من المجتمعات الإسلامية، من اضطراب أمنها واستقرارها وضعف أمل أبنائها في مستقبلهم، من جراء النزاع والفتن بين فئات تنتمي إلى أمة واحدة، نبيها واحد، وكتابها واحد، وقبلتها واحدة.

وشدد على أن إثارة النزعة الطائفية لتأجيج الصراع في أوطان المسلمين أمر في غاية الخطورة، إذ يصيب أبناء الأمة بحالة من الإحباط، ويخيب أملهم في التعافي من حالة الضعف التي يعيشونها.

وفي سياق متصل، أثنى على ما تبذله المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، من جهود في خدمة القرآن والعناية به من دعم جمعيات التحفيظ، ورعاية العديد من الجوائز الوطنية والدولية، وطباعة المصحف مع ترجمة معانيه، ودعم الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم».

إلى ذلك، أكد وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة أن هذا المؤتمر يأتي استكمالاً لما بدأته الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم مشكورةً في مؤتمرها العالمي الأول لتعليم القرآن الكريم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية قبل ثلاث سنوات، وبرعاية خادم الحرمين الشريفين.

وأشار إلى جهود المسلمين عبر تاريخهم المشرق في العناية بالقرآن الكريم وعلومه، لافتاً إلى استمرار هذا الاهتمام والرعاية، وموضحاً أنه كان لمملكة البحرين نصيب وافر في هذا الميدان المبارك، منذ البدايات الأولى للدعوة الإسلامية، إسهاماً منها في ازدهار الحضارة الإسلامية والحفاظ على ثوابت الأمة وتأكيد الهوية الإسلامية.

العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً