العدد 3887 - الأحد 28 أبريل 2013م الموافق 17 جمادى الآخرة 1434هـ

دراجة وأقنعة هدايا للرئيس الأميركي العام 2011

كشف البيت الأبيض الأميركي، يوم الجمعة الماضي، عن مجموعة من الهدايا، أمطر بها قادة دول العائلة الأولى بالولايات المتحدة خلال زياراتهم لواشنطن في العام 2011.

وذكر موقع «سي إن إن» الأميركي الإخباري أنه بحسب لائحة جرد البيت الأبيض، تفاوتت الهدايا بين دراجة مصنوعة من خشب البامبو، وأقنعة، وكحول، كان أغلاها ثمناً ما قدمه الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني، وهي عبارة عن حقائب فاخرة فاق ثمنها 10 آلالف دولار، بجانب عدد آخر من الهدايا.

وعادة ما يتبادل الرؤساء الأميركيون مع قادة الدول الزائرين هدايا تذكارية، وهو تقليد دولي متبع، إلا أن القانون الأميركي ينص على أن يحيل الرؤساء أية هدايا تفوق قيمتها 350 دولاراً، إلى دائرة التسجيلات والأرشيف القومي. وبررت «إدارة الخدمات العامة» الإجراء المتبع بأن «رفض الهدايا قد يؤدي لإحراج مقدمها والحكومة الأميركية».

وجاء في لائحة هدايا العام 2011، التي كُشف عنها يوم الجمعة الماضي، سجادات قدمها لأوباما كل من الرئيسين الأفغاني والباكستاني، علاوة على لوحة فنية قدمها الرئيس البرازيلي وبلغ ثمنها 40 ألف دولار.

والهدية الوحيدة التي احتفظ بها أوباما لنفسه، هي كتاب بعنوان «جنكيز خان وصناعة العالم الحديث»، قُدم له من نظيره الرئيس المنغولي.

العدد 3887 - الأحد 28 أبريل 2013م الموافق 17 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً