العدد 3893 - السبت 04 مايو 2013م الموافق 23 جمادى الآخرة 1434هـ

«هيومن رايتس ووتش» تدعو الأردن لسحب التهم الموجهة لاثنين من المثقفين

حضت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الاميركية الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان في بيان أمس السبت (4 مايو/ أيار 2013) الأردن على إنهاء الملاحقات القضائية بحق اثنين من المثقفين الأردنيين وسحب جميع التهم الموجهة إليهما.

وقالت المنظمة في بيانها إن «على سلطات العدالة الجنائية في الأردن إنهاء ملاحقتها التي دامت ثلاث سنوات لاثنين من المثقفين وسحب جميع التهم الموجهة إليهما».

وأوضحت إن «التهم، التي تشمل تعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية و إثارة النعرات العنصرية، لاتتعلق إلا بممارسة الرجلين السلمية لحقهما في حرية التعبير».

واضافت المنظمة ان «النيابة وجهت الاتهام الى موفق محادين (59 عاماً) وسفيان التل (74 عاماً) في فبراير 2010. وواصلت السلطات الملاحقة القضائية للرجلين رغم حكمين منفصلين من محكمتين أدنى درجة يبرئان المتهمين من أية مخالفة».

ومحادين هو رئيس رابطة الكتاب الأردنيين اما التل فهو ناشط سياسي.

ونقل البيان عن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، سارة ليا ويتسن، قولها إنه «على الرغم من تبرئتين منفصلتين، عرضت النيابة هذين الرجلين لما لا نهاية له من جلسات المحاكمة وطلبات الاستئناف، عقاباً لهما على التعبير عن آرائهما، وربما ردعاً لأي منتقدين آخرين كي لا يتكلموا».

وأضافت «إذا كان الأردن جاداً بشأن الإصلاح فهو بحاجة لإنهاء ملاحقة الأشخاص قضائياً على تعبيرهم السلمي عما يعتقدونه»، مشيرة إلى أنه «لا غنى عن التسامح مع المعارضة السياسية في أية دولة ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان».

وبحسب المنظمة فإن «وثائق المحكمة تكشف أن الأدلة الوحيدة التي قدمتها النيابة بحق محادين والتل، طيلة المحاكمة تأتي من مقابلات في قنوات تلفزيونية فضائية مع الرجلين في مطلع عام 2010، عبرا فيها عن آرائهما الشخصية في السياسة الخارجية الأردنية، بما فيها مشاركة الأردن في النزاع في أفغانستان».

العدد 3893 - السبت 04 مايو 2013م الموافق 23 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً