العدد 3893 - السبت 04 مايو 2013م الموافق 23 جمادى الآخرة 1434هـ

مقتل 20 شخصاً واختطاف وزير النفط السابق في نيجيريا

قتل عشرون شخصاً على الأقل أمس الأول (الجمعة) في مواجهات عنيفة في نيجيريا بين مسيحيين ومسلمين في ولاية تارابا (وسط)، كما أعلن أحد رجال الإنقاذ لوكالة «فرانس برس». وأوضح هذا المصدر «لقد عثرنا على عشرين جثة على الأقل حتى الآن» في بلدة ووكاري على بعد 200 كلم من جالينغو عاصمة ولاية تارابا حيث فرض حظر للتجول.

وأضاف المصدر نفسه «سنواصل البحث عن مزيد من الجثث في المدينة».

واندلعت المواجهات عندما عبر موكب جنائزي لزعيم في اتنية جوكون (غالبية مسيحية) حيا مسلماً وردد المشاركون فيه شعارات اعتبرها مسلمون استفزازية، حسب ما أعلن سكان.

وتأجج التوتر بين المجموعتين في مدينة ووكاري حيث غالبية السكان من المسيحيين منذ فبراير. وكانت أعمال عنف دامية اندلعت بين مسيحيين ومسلمين إثر شجار حول استخدام ملعب لكرة القدم من قبل فريقي المجموعتين ما أسفر عن سقوط قتلى.

من جهة أخرى، تعرض وزير النفط النيجيري السابق، شيتيما مونغونو البالغ من العمر 84 عاماً للخطف على يد مسلحين خارج مسجد في مدينة مايدوغوري معقل إسلاميي «بوكو حرام» شمال شرق نيجيريا، وفق ما أفادت عائلته. وقال أبو بكر علي مونغونو نجل الوزير السابق لوكالة «فرانس برس» إن «الخاطفين اتصلوا بنا وتمكننا من التحدث مع والدي عبر الهاتف»، مشيراً إلى أن الخاطفين «قالوا لنا إنه بخير. لقد طلبوا فدية».

وأشار سكان آخرون وأقرباء للوزير السابق إن مونغونو الذي ترأس في العام 1972 منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التقى اشخاصاً بعد صلاة الجمعة ثم تعرض لهجوم بعدما دخل إلى سيارته.

ولم تعلن أي مجموعة مسئوليتها عن عملية الخطف إلا أن المحللين يؤكدون أن مجموعة «بوكو حرام» الإسلامية المتشددة سبق أن تعرضت لمسئولين رفيعي المستوى في منطقة مايدوغوري. ونفذ أعضاء المجموعة اغتيالات لكن أيضاً عمليات خطف لقاء فدية لتمويل أنشطتهم التي أسفرت عن آلاف القتلى منذ العام 2009.

العدد 3893 - السبت 04 مايو 2013م الموافق 23 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً